المحتوى الرئيسى

التشيك تعاقب كرواتيا وتؤجل تأهلها لثمن نهائي اليورو

06/17 21:32

فرط المنتخب الكرواتي في فرصة حجز بطاقته إلى الدور الثاني من كأس أوروبا 2016، بعدما تقدم على نظيره التشيكي بهدفين نظيفين، قبل أن يعود الأخير من بعيد ويدرك التعادل 2-2 في الوقت بدل الضائع، اليوم الجمعة، على ملعب "جوفروا جيشار" في سانت إتيان ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة من النهائيات القارية.

وكان المنتخب الكرواتي الذي استهل مشواره بالفوز على تركيا بهدف للوكا مودريتش الذي تعرض الجمعة لإصابة طفيفة بعد الهدف الثاني لبلاده في طريقه لحسم تأهله لو لم تتوقف المباراة في الدقائق الخمس الأخيرة بسبب "احتفالات" جمهوره الذي رمى بالمفرقعات إلى أرضية الملعب، مما دفع الحكم إلى إيقافها لنحو 5 دقائق ثم بعد معاودتها أدرك التشيكيون التعادل.

وبهذه النقطة، أنعش المنتخب التشيكي الذي خسر أمام إسبانيا حاملة اللقب صفر-1 في الجولة الأولى آماله بالتأهل خصوصا أنه يتأهل إلى ثمن النهائي بطل ووصيف كل من المجموعات الست، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث.

وسجل إيفان بيريسيتش (37) وإيفان راكيتيتش (59) هدفي كرواتيا، وميلان سكودا (76) والبديل توماس نتسيد (4+90 من ركلة جزاء) هدفي التشيك.

ويلعب لاحقا المنتخب الإسباني حامل اللقب ضد نظيره التركي، على أن تقام الجولة الثالثة الأخيرة بعد 5 أيام، فتلعب تشيكيا مع تركيا وكرواتيا مع إسبانيا.

ومن المؤكد أن الكروات ضمنوا إلى حد كبير تجاوزهم لدور المجموعات للمرة الثالثة في 5 مشاركات منذ الاستقلال عن يوغسلافيا (وصولوا إلى ربع النهائي عام 1996 و2008 وخرجوا من الدور الأول عامي 2004 و2012)، لأنه سيكون من الصعب أن يودعوا البطولة وفي جعبتهم 4 نقاط.

وخاضت كرواتيا لقاءها الأول ضد تشيكيا على صعيد البطولات بمشاركة قائدها داريو سرنا الذي ترك المنتخب الاثنين بسبب وفاة والده أوزيير لكنه عاد إلى فرنسا من أجل تأدية واجبه الوطني.

ولعب المدرب انتي ساسيتش اللقاء بنفس التشكيلة التي فازت على تركيا، فيما أجرى مدرب تشيكيا بافال فربا تعديلين على التشكيلة التي خسرت امام اسبانيا، فزج بديفيد لافاتا في خط الهجوم بدلا من توماس نتسيد وبييري سكالاك بدلا من تيودور جبري سيلاسي في خط الوسط.

وكانت كرواتيا الطرف الأفضل في بداية اللقاء لكن دون فرص فعلية على مرمى بتر تشيك حتى الدقيقة 20 عندما فشل حارس أرسنال في الوصول الى الكرة إثر عرضية من الجهة اليسرى فسقطت أمام ماريو ماندزوكيتش الذي حولها برأسه لكن الحظ أسعف التشيك لأنها ارتدت مجددا من حارسها العملاق.

وحصلت كرواتيا على فرصة أخرى بعدها بدقيقتين عندما توغل ماندزوكيتش في الجهة اليسرى قبل أن يلعب كرة عرضية مثالية لكن إيفان بيريسيتش وصل اليها متأخرا.

ثم غابت الفرص حتى الدقيقة 36 عندما توغل إيفان راكيتيش في الجهة اليمنى وأطلق كرة قوية نجح تشيك في صدها، لكنه انحنى بعد ثوان قليلة أمام بيريسيتش الذي استفاد من خطأ للتشيكيين في منتصف الملعب فحصل على الكرة ثم تقدم بها قبل ان يتلاعب بالمدافع توما شيفوك ويسددها ارضية على يسار حارس تشيلسي الإنجليزي السابق (37).

وكانت كرواتيا قريبة جدا من إضافة هدف ثان في الدقيقة 42 لكن محاولة دوماجوي فيدا مرت قريبة من القائم الأيسر.

وحاولت تشيكيا العودة إلى أجواء المواجهة والبطولة في الشوط الثاني لكن كرواتيا وجهت الضربة القاضية لمنافستها بهدف في الدقيقة 60 سجله راكيتيتش بعدما انفرد بتشيك إثر تمريرة من مارسيلو بروزوفيتش قبل أن يلعب الكرة من فوق حارس أرسنال الذي كادت تهتز شباكه مرة اخرى عبر ماندزوكيتش إثر خطأ فادح من المدافع لكن محاولة مهاجم يوفنتوس الايطالي علت العارضة (66).

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل