المحتوى الرئيسى

كلماتٌ ألمانية .. لن تتعلمها في أي مدرسة! - ساسة بوست

06/17 20:00

منذ 14 دقيقة، 17 يونيو,2016

مخطئ جدًّا، من يتخيّل أن تعلّم لغة جديدة هي مُجرد وسيلة أخرى لتحصيل مقعد دراسي في بلد ما، أو فرصة عمل مثلًا، ويُخطئ أكثر من يتخيّل الأمر مُجرد حفظ للكلمات ومعانيها، فاللغة حياة وانكشاف على ثقافة الآخر، وأدق تفاصيل حياته، بل إن كُل القواميس والمعاجم اللغوية تقف أحيانًا عاجزة عن فك طلاسمها، إن لم يتعمق الإنسان في حياة الآخر وفهمه، ويكفيك أن يزورك زميل ألماني فتسأله مثلًا: «شاي أم قهوة؟» ليُجيبك قائلًا: «كُله موز völlig Banane» بمعنى: «لا يهم، أي شيء»!

في التقرير التالي نستعرض شيء من هذه الكلمات «العجيبة» من «لغة الشباب» في ألمانيا وسويسرا والنمسا، التي من شأنها أن تجعلكم أكثر فهمًا لطبيعة هذه الشعوب.

يعود أصل هذا الفعل من كلمة «إنجلترا»، تمامًا كما أن أصل مُصطلح «سعودة» من اسم المملكة العربية السعودية، ولكن المعنى هُنا مختلف تمامًا، وليس له دلالات سياسية كما ليس له علاقة بالسفر او إنشاء علاقات مع الإنجليز، ولكنه «الشاي الإنجليزي» حيث يستخدم بعض الشباب هذا الفعل للتعبير عن رغبتهم بُشرب الشاي، باعتبار ان الإنجليز من أكثر شُعوب العالم شربًا للشاي، علمًا بأنهم ليسوا الأوائل، حيث يصل معدل استهلاك الشاي في الباراجواي إلى 13 كجم للفرد في العام، بينما في إنجلترا 2.2 كجم للفرد في العام، وأما الفرد الألماني فيستهلك كجم واحدًا من الشاي سنويًّا.

من زار تُركيا لا بُد وأنه سمع بالـ«دُونر» أو على الأقل تناوله في أحد المطاعم، وهي وجبة سريعة مثلها مثل «الشاورما»، وحتى في ألمانيا وبسبب الجالية التُركية الكبيرة، والتي يصل تعدادها إلى حوالي 3 مليون تُركي، فإن مطاعم «الدونر» مُنتشرة بشكل واضح للعيان، ويكاد يستحيل أن تدخل مدينة ألمانية دُون أن تجدها، وقد عرف الألمان الدُونر لأول مرّة في مطلع سبعينات القرن الماضي، أما اليوم فتُشير الإحصائيات إلى أن هناك 16000 مطعم دُونر في ألمانيا، كما أن حجم إيرادات «صناعة الدونر» وصلت إلى 3.5 مليار يورو، وذلك لأن الإقبال عليها لم ينحصر في الأتراك ولا المُسلمين فقط، فإن عددًا من الألمان عشق هذه الوجبة واخترع لها كلمة خاصة، فبدلًا من قولهم: «هيّا بنا نذهب لتناول الدُونر»، يقولون: «هيا بنا نتدونر»!

لا يُمكن العثور على هذه الكلمة في أي قاموس ألماني غير «قاموس اللغة الشبابية»، ولكن الكلمة نفسها تُذكرنا بكلمة Dutch، وهي المُسمى الذي يُطلقه الهولنديين على لغتهم وهي شبيهة جدًّا بكلمة دُويتش التي تعني اللغة الألمانية. ولكن عُمومًا، فإن كلمة دَتش بين الشباب لا يُعنى بها أي من هذه اللغات، وإنما يُعنى بها شيء آخر خطير وهو «الحشيش Cannabis»، فمن المعروف أن هُولندا من الدُول التي لديها سياسة مُتسامحة مع من يُدخن هذا النوع من المُخدرات، وكثيرًا ما تُلقب بأنها «جنّة الحشيش Cannabis-Paradies»، ولذلك تجد كثيرًا من المُدخنين يقصدون مدينة أمستردام لـ«التحشيش»؛ حيث يُسمح لكل شخص بحيازة 5 جرامات من الحشيش دُون أي مشاكل، والتي يُمكن شراؤها من أكثر من 600 مقهى في المدينة، ولكن حيازة أكثر من هذه الكمية يُمكن أن تعرض صاحبها لغرامة عالية تصل إلى 16 ألف يورو، أو سجن لمدة عامين مثلًا!

لست بحاجة إلى قاموس ألماني كي يُخبرك ما معنى أفريقيا، ولكن ماذا لو زارك ألماني وأخبرك «mach mal Afrika»، والتي تعني «شغل أفريقيا» هل ستفهمه؟ كيف يُمكن تشغيل هكذا قارة ضخمة؟ لا يُمكن طبعًا ولكن لو تفكّرنا قليلًا، فإن أفريقيا معروفة بدرجات حرارتها العالية، وبحسب بعض المصادر فقد وصلت درجة الحرارة في منطقة العزيزية في ليبيا إلى أعلى درجة حرارة جوية في العالم، وذلك بوصولها إلى 57.8 درجة مئوية، وبالتالي فإن تشغيل أفريقيا هو المُرادف لتشغيل نظام التدفئة المعروف بالـ«هايتسونغ»، وهو أهم الأنظمة التي يجب أن تتوفر في كُل بيت، لأن الحياة بدونه في أيام الشتاء الباردة أشبه بعملية انتحار بطيء.

هذه المرّة ليس هناك علاقة لهذه الكلمة بدولة الشيشان في شيء، فدُولة الشيشان بالألمانية تُكتب هكذا «Tschetschenien» وتُلفظ «تشيتشينيان»، فلو فتحت الصحيفة ووجدت خبرًا تحت عنوان: لماذا «شيشان» خطرة إلى هذا الحد، فيجب أن تعلم أن الحديث هُنا عن تدخين «الشيشة» أو الأرجيلة، وهي كلمة مُبتكرة في لغة الشباب الألمانية للتعبير عن تدخين الأرجيلة.

ماذا لو دعاك زميل ألماني إلى لقاء في «Streberburg»؟ وأنت لا تدري ولم تسمعها من قبل، فما العمل؟ النُكتة أنك حتى لو بحثت في الخرائط الألمانية عن « Streberbur» فلن تجد أي قلعة كهذه، ثم حتى لو تأملت الكلمة نفسها، فستجد مُركبة من كلمتين، حيث إن «بورغ» تعني قلعة و«شتريبر» تعني «نيرد» أو «درّيس»، ولكن ما هي «قلعة الدرّيسة» هذه؟ إنها المكتبة ببساطة، ولا عجب فهي أكبر مكان يجتمع فيها عُشاق الكُتب وطلاب العلم، وبالطبع كثيرين ممن يُطلق عليهم لقب «نيرد» وهي ذات إيحاءات سلبية غالبًا!

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل