المحتوى الرئيسى

ارتباك في تصحيح «فيزياء الثانوية».. وتعديلات مفاجئة بنموذج الإجابة تعيد توزيع الدرجات.. وتأخير إعلان نتيجة «العينة العشوائية»

06/17 18:05

*حالات انهيار وإغماء بين طلاب الثانوية لصعوبة الفيزياء *التعليم تدافع عن نفسها: الامتحان من كتاب المدرسة *معلم فيزياء: الامتحان به مسألة من خارج المقرر *الكنترولات تتلقى تعليمات مفاجئة بتعديل نموذج الإجابة وحذف جزئيات وإعادة توزيع الدرجات *قيادات التعليم يتهربون من أسئلة الصحفيين بشأن تعديل النموذج ونتيجة العينة العشوائية 

حالة من الارتباك والغموض أصابت وزارة التربية والتعليم، بسبب امتحان فيزياء الثانوية العامة، الذي اداه طلاب الشعبة العملية (النظام الحديث)، يوم الأحد الماضي.

وخرج الطلاب من هذا الامتحان في حالة من الصدمة التي ادت الى زيادة حالات الانهيار والاغماءات امام اللجان، بسبب صعوبة بعض جزئيات الامتحان على حد وصفهم.

وامام هذه الانهيار،تمسكت وزارة التربية والتعليم في البداية، بالدفاع عن نفسها، من خلال اصدار بيان رسمي تؤكد فيه للرأي العام، أن تقرير اللجنة الفنية لواضعي الامتحان، يؤكد ان هذا الامتحان لم تخرج اسئلته عن الكتاب المدرسي المقرر، وأن الامتحان يتفق مع مواصفات الورقة الامتحانية الواردة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، ويقيس الامتحان المستويات المعرفية المختلفة للقياس من حيث التذكر، والفهم، والتطبيق، والمستويات العليا.

وفي اليوم التالي للامتحان (يوم الاثنين)، فجر معلم فيزياء بالشرقية ويدعى محمد عبد المقصود، معلم الفيزياء بمدرسة ابوحماد الثانوية، مفاجأة من العيار الثقيل، حيث سجل فيديو لنفسه واذاعه على فيس بوك، كشف خلاله إنه بالنسبة لمسألة المحول التي جاءت لطلاب الثانوية العامة، فهذه المسألة قوانينها غير مقررة على طلاب الثانوية العامة، وبالتالي يصعب حلها على الطلاب.

وأوضح "عبد المقصود" أن الطلاب درسوا المحول أحادي الاوجه فقط، وهو المحول الذي يتكون من ملف ابتدائي واحد وملف ثانوي واحد، وهو ما يختلف عن المذكور في المسألة.

وبعد نشر هذا الفيديو بيوم واحد (يوم الثلاثاء) بدء تصحيح العينة العشوائية لامتحان مادة الفيزياء، وكان من المفترض أن يتم الاعلان عن نتيجة تصحيح هذه العينة في بيان رسمي امس الخميس، وهو الامر الذي لم يحدث.

وتكتمت الوزارة التزمت الصمت تمامًا، وصار قيادات الثانوية العامة يتهربون من الاجابة على اسئلة الصحفيين بشأن عينة الفيزياء، قائلين "لما تخلص هانعلنها".

وبالبحث والتحري.. علمت محررة صدى البلد، أن هناك حالة من الارتباك اصابت الكنترولات اثناء تصحيح مادة الفيزياء، حيث تلقى لمصححون تعليمات مفاجئة بإجراء تعديلات على نموذج الاجابة، حيث تم إلغاء جزئيات في الامتحان وتم اعادة توزيع الدرجات، بشكل سري تماما دون ان تعلن الوزارة عن هذه الاجراءات للرأي العام.

حيث قام يسري ساويرس مستشار مادة العلوم بوزارة التربية والتعليم، بالتواصل تليفونيًا، مع مشرفي المادة في الكنترولات، وأخبرهم بإجراء تعديلات بنموذج اجابة امتحان الفيزياء.

أنه في السؤال الثاني رقم ب ثانيًا: (متوسط القوة الدافعة الكهربية ) – أي إجابة اخرى للطالب ستكون مقبولة.

والسؤال الثاني (ج) المسألة، يحذف المطلوب الثالث وتضاف درجته إلى المطلوب الأول بحيث تحصل العلاقة على درجة واحدة والتعويض والنتائج على درجة واحدة.

وبالنسبة للسؤال الثالث (أ) رقم (4): دوران الموتور في اتجاه واحد، أي إجابة أخرى مقبولة مثل القصور الذاتي.

وبالنسبة للجزئية ج في السؤال الثالث، توزع الأربع درجات المخصصة للفقرة على احد المطلوبين

وبالنسبة للجزئية ج في السؤال الرابع: توزع الاربع درجات على احد المطلوبين اذا كان المطلوب صحيحا، والعلافة الرياضية (درجتان) والناتج (درجتان).

وعندما علم قيادات الوزارة بأن هذه الانباء وصلت للصحفيين، رفضوا نهائيًا التعليق على ذلك، قائلين "انتظروا بيان الوزارة"، وبالنسبة لنتيجة تصحيح العينة العشوائية لمادة الفيزياء، أن نسبة النجاح في هذه العينة بلغت 78.6%.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل