المحتوى الرئيسى

هيئة تونسية: بعض رموز نظام بن علي يطالبون بالصلح عن انتهاكات ارتكبوها

06/17 19:56

كشفت هيئة "الحقيقة والكرامة" في تونس، اليوم الجمعة، أن عددا من رموز نظام الرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي، تقدموا بمطالب صلح على خلفية "تجاوزات ارتكبوها زمن نفوذهم".

وقالت رئيسة الهيئة، سهام بن سدرين، في مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة التونسية، "تلقينا ملفات من التجمعيين (أعضاء من حزب التجمع الدستوري الديمقراطي خلال نظام الرئيس الأسبق، بن علي) بصفتهم مُرتكبين لانتهاكات، يطالبون بالصلح، وهذه أسلم وسيلة للوصول إلى المصالحة''.

وأشارت "بن سدرين"، أن الهيئة لديها نحو 65 ألف ملف تخص عائلات سياسيين من القوميين، واليساريين، والإسلاميين، والحقوقيين، والنقابيين، والأقليات من اليهود والأمازيغ، تعرضوا لانتهاكات زمن الديكتاتورية، من قبيل منعهم من الشغل، والسجن دون وجه حق، وغيرها، على حد قولها.

وأشارت أن الهيئة لديها أيضاً "ملفي السياسيين المعارضين شكري بلعيد، ومحمد البراهمي، اللذين اغتيلا عام 2013، على يد جماعات إرهابية".

من جانبه، أكد عضو الهيئة، خالد الكريشي، في ذات المؤتمر الصحفي، أن "العديد (لم يحدد عدداً) من رموز النظام الأسبق، السياسيين والاقتصاديين والحقوقيين قدموا ملفات مصالحة إلى الهيئة''.

ورفض "الكريشي" الكشف عن أسماء الشخصيات التي طلبت المصالحة، قائلا "إن ذلك سيتم عند استكمال كافة مراحل معالجة الملفات، وصولا إلى جلسات الحكم التي يتم دعوة الإعلام إليها''.

ووقعت الحكومة التونسية، في 5 مايو الجاري، اتفاقية تحكيم ومصالحة اقتصادية، مع صهر بن علي، رجل الأعمال التونسي سليم شيبوب، بوساطة هيئة الحقيقة والكرامة، يقوم بمقتضاها الأخير بإرجاع كل الأموال، التي يثبت القضاء أنه امتلكها بطريقة غير قانونية، إلى الخزينة العامة للدولة، مقابل وقف ملاحقته قضائيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل