المحتوى الرئيسى

بلومبرج: مصر تستأنف تصدير الغاز إلى الخارج

06/17 17:28

استأنفت مصر عمليات تصدير الغاز إلى الخارج، لأول مرة منذ اتخاذها في عام ٢٠١٥ قرارا بوقف التصدير، والاعتماد على واردات الغاز لتلبية الطلب المحلي، وبحسب وكالة بلومبرج، خرجت ثاني شحنات الغاز الطبيعي المسال خلال العام الجاري من مصر إلى اليابان. 

وتشير بيانات الشحن التي جمعتها وكالة بلومبرج الى تحميل ناقلة بالغاز لدى ميناء ادكو يومي 3 و4 يونيو ثم توجهها الى اليابان.

وتولت مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال خلال الفترة من 2005 إلى 2014، لكنها اضطرت بداية من عام 2014  تحت ضغط من نقص الطاقة الكهربية وانكماش الانتاج المحلي من الغاز إلى توجيه الانتاج الى مصانع إسالة الغاز بغرض استخدامه في الاستهلاك المحلي. 

واستفاد السوق العالمي للغاز من انتقال مصر إلى استيراد الغاز والتسبب بالتالي في صعود أسعاره العالمية لأن السوق كان يعاني في ذلك الوقت من تراجع الأسعار بنسبة 50٪ في ظل تزايد المعروض على حساب الطلب.

وقال جينس تافيرنز المحلل لدى مركز آي اتش اس البحثي في طوكيو " اذا استطاعت مصر العودة لتصبح واحدة من الدول الكبرى في تصدير الغاز على المدى البعيد فسيشكل هذا عامل مهم لتغيير التوازن المستقبلي في العرض والطلب في السوق العالمي. ويحرص المشغلون على استئناف تصدير كميات كبيرة من الغاز المسال في القريب العاجل لكن ذلك لن يحدث قبل مرور عدة سنوات، بينما سيتم تصدير شحنات من حين لآخر في الوقت الحاضر."

وذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن ايميلي مينارد المتحدث باسم  شركة انيرجي الفرنسية التي تشتري الغاز المسال من ميناء ادكو إن الشركة قامت  بتحميل شحنة الغاز على الناقلة بروفاليز، وإن شركة توهوكو اليكتريك باور اليابانية ستستلم الشحنة التي يصل حجمها الى 60 الف طن متري بموجب عقد قصير الأجل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل