المحتوى الرئيسى

رواتب المسئولين في إيران تثير غضب الشارع

06/17 10:48

أوضحت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الكشف عن الرواتب الباهظة لكبار المسئولين الإيرانيين، أثار غضبًا عارمًا في إيران، الأمر الذي يهدد الدعم الشعبي للرئيس حسن روحاني، الذي يستعد لخوض الانتخابات الرئاسية مرة ثانية العام المقبل.

قامت حكومة روحاني بالتحقيق في الأجور العامة، عقب صدور تقارير أفادت بأن المديرين التنفيذيين يتقاضون أجورًا تزيد على راتب الحكومة الأساسي بخمسين مرة.

ويطالب معارضو الرئيس بإجابات نيابة عن الإيرانيين المكافحين الذين ينتظرون الفوائد الاقتصادية الموعودة جراء عقد الاتفاق النووي.

وانتقد المتحدث المحافظ باسم البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، التقرير في المجلس التشريعي، الثلاثاء، معلنًا أن المحكمة العليا لمراجعة الحسابات ستقوم بنشر تقرير حول القضية الأسبوع المقبل.

وأضاف: "هذه المرتبات المبالغ فيها سببت قلقًا في المجتمع".

جاء هذا ردًا على ادعاء من نائب محافظ آخر حول كسب مسئول بارز في وزارة الصحة 2 مليار ريال (58 ألف دولار) في الشهر، وهو أعلى بكثير من رواتب القطاع العام الأساسية التي تبلغ حوالي 400 دولار في الشهر.

وقد ظهرت هذه التسريبات منذ شهرين، عندما تم الكشف عن رواتب عدد من كبار المسئولين التنفيذيين في جهاز التأمينات في الدولة، على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي بعض الحالات، تراوحت الرواتب بين 20 ألف دولار إلى 23 ألف دولار شهريًا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل