المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. العطش يضرب الشرقية.. انقطاع مياه الشرب لأكثر من 3 أشهر.. والأهالي يصرخون: 'جركن المياة وصل 6 جنيه'

06/17 04:56

الأهالي: مش لقيين مياه صالحة للشرب وهنموت من العطش

مياه الشرقية: جار حل المشكلة.. ومنطقة شمال المحافظة تعاني من بعض المعوقات

محافظ الشرقية: البدء في تشغيل محطة مياه فاقوس

رغم أن الله منح مصر مصدرا من افضل مصادر المياة العذبة علي مستوي العالم وميزها عن غيرها من الدول بوجود نهر النيل بين أراضيها، فإن هناك بودار أزمة طاحنة تكاد تعصف بمسئولي محافظة الشرقية بصفة خاصة ومسئولي شركة مياة الشرب والصرف الصحي بالمحافظة وتتمثل في انقطاع مياه الشرب عن المنازل والمصانع حيث تشهد عدد من قري ومراكز محافظة الشرقية حالة من الغضب والسخط الذي سيطر علي اهالي قري الوحدة المحلية بقهبونة والصالحية القديمة وعدد من قري مركزي اولاد صقر وكفر صقر وفاقوس.

وقد استمر انقطاع مياه الشرب في تلك القري والمراكز مدة بلغت مايقرب من 3 اشهر متواصلة، وعلي الرغم من رضا اهالي هذه القري بوصول مياة الشرب في الساعات المتأخرة ليلا الي منازلهم إلا أن المياه انقطعت نهائيا، ولجأ الاهالي الي شراء جراكن المياة وانتظار السيارات المزودة بالفنطاس لنقل المياه اليهم ومع استمرار الوضع لجأ بائعو الجراكن رفع الاسعار من جنية الي اثنين ووصل الامر الي ان بيع الجركن بـ5 جنيهات في بعض المناطق.

وعلي الفور حرص موقع صدي البلد علي نقل ورصد معاناة الاهالي ومحاولة ايصال اصواتهم الي المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية ومسئولي شركة مياة الشرب والصرف الصحي بالمحافظة.

وأشار "محمود نصر" احد اهالي مركز فاقوس إلي أن أزمة العطش علي ابواب المحافظة وخاصة الجزء الشمالي منها فق انقطعت عنا مياة الشرب منذ فترة تكاد تصل الي مايقرب من 3 اشهر لجأن خلالها الي الاستعانة بشراء جراكن المياة ولكن الحمل ثقل علي كاهلنا حيث انقطعت المياة عن قري الحمادين وقهبونة والملكيين القبلية ومنشاة خليل لمدة طويلة وسرعان ماخطبنا المسئولين بالمحافظة ومسئولي شركة المياة والذين اكدو انه جاري العمل علي حل المشكلة في اسرع وقت.

وأضاف عدد من الاهالي اننا كنا ننتظر مياة الشرب الساعة الواحدة او اثنين ليلا ولكن سرعان ما انقطعت المياة نهائيا مما اضطرنا الي الاستعانة بالسيارات المزودة بالفناطيس او جراكن المياه المفلترة والمياة المعدنية ولكن سعر الجركن وصل في بعض القري الي مايقرب من 5 جنيهات مؤكدين يعني نجيب فلوس منين نأكل اولادنا ولا نشتري مياه.

وناشد اهالي مركزي اولاد صقر وكفر صقر وفاقوس المسئولين بالمحافظة وعلي رأسهم اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية والمهند شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء بسرعة التدخل من اجل حل هذه المشكلة خوفا من تكرار حادث تسمم مايقرب من الف شخص بمركز الابراهيمية العام الماضي بسبب مياة الشرب الملوثة.

من جانب اخر أكد نائب رئيس شركة مياه الشرب والصرف والصحى بالمحافظة أن مراكز شمال الشرقية تشهد مشكلة في توافر مياه الشرب وخاصة مع اتساع مساحة هذة المراكز وتنافر التجمعات السكانية الأمر الذى يسبب صعوبة فى استمرار الضغط بالقيمة المناسبة فى آخر الشبكات، مؤكدا انه جاري العمل علي تلافي مثل هذة المشاكل وضح المياة اليهم.

وفي النهاية أعلن اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية في تصريحات صحفية بدء تشغيل محطة مياه فاقوس توسعات المرحلة الثالثة بطاقة إنتاجية قدرها 2400 ل/ ث خلال 30 يونيه الحالى بتكلفة قدرها 356 مليون جنيه.

وقال المحافظ إنه سيقوم بتوجيه الدعوة للمهندس شريف اسماعيبل رئيس مجلس الوزراء لإفتتاح المحطة رسمياً وضخ المياه وتغطيتها للأماكن المحرومة والتى تعانى من نقص للمياه.

وأضاف المحافظ أن دخول المحطة الخدمة سيساهم بشكل كبير فى القضاء على قلة مياه الشرب ويعمل على توفير كوب مياه نظيف للمواطن وتخدم مراكز فاقوس والحسينية وأبو كبير والقرين وههيا.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل