المحتوى الرئيسى

سعيد الكفراوي: بطل «الكرنك» ناسك القصة القصيرة

06/17 00:38

وصلت جائزة الدولة إلى سعيد الكفراوي المتفرغ للقصة القصيرة. هو افريقي قدمه يحيى حقي في مجلة المجلة. تعرف على الغيطاني وانضم إلى مجلس نجيب محفوظ الذي بنى عليه بعد خروجه من السجن شخصية سعيد الشيخ بطل الكرنك.

جائزة الدولة تصل أخيرا إلى سعيد الكفراوي (المولود في المحلة عام 1939)، لكن كما يقال دائما أن تصل الجائزة متأخرة أفضل من ألا تصل في ظل وضع ثقافي ملتبس.

الجائزة يهديها صاحب «بيت العابرين» الى زوجته التي تمر ببعض الظروف الصحية، وهي شريكة النجاح أيضا.

الجائزة ليست فقط للكفراوي، ولكنها أيضا للقصة القصيرة التي أخلص لها حتى وصف نفسه بأنه «ناسك القصة القصيرة»، كل أبناء جيله وما بعد جيله خانوه، وذهبوا إلى الرواية، وتركوه في عراء هذا الفن الصعب الغامض بينما ظل وحده مخلصا لهذا الفن الذي يستطيع أن يعبر ـ كما يقول - عن «الجماعات المغمورة من الفلاحين والموظفين والمصدورين ومكسوري القلب والذين بلا أمنيات كبيرة والمجروحين.. والذين يمشون على السكك باحثين عن عزاء. باختصار، الجماعات التي تعيش في وحشة وانعزال على حافة الوجود الإنساني». لم يكن يعنيه كثيرا أن يكتب رواية، فالقصة أو الحكاية الجيدة أفضل من رواية رديئة. المرة الوحيدة التي قرر فيها أن يكتب رواية، لم يصدقه أحد، كتب «بطرس الصياد» رواية منشغلة بما هو ثقافي وبما هو ديني وبالمتغيرات الاجتماعية على الشخصية المصرية، لكنه لم يكملها وربما لن يكملها. رغم تشجيع الأصدقاء الذين قرأوا الـ150 صفحة التي كتبها من النص.. يضحك: «لا يعنيني أن أكون روائيا، وربما أكون آخر المدافعين الجادين عن القصة حتى لا تندثر في الثقافة المصرية. وأعتقد أن كل مجموعاتي القصصية فيها روح روائية. ولا أدري هل هو إحساسي بالرواية أم أن النصوص تفرض نفسها عليّ بحيث تكون هكذا، أم خبرة طويلة بكتابة القصة بحيث تقدم في أجمل أشكالها على اعتبار أنها تعبير عن الإنسان وعن سعيه للمعرفة ومجابهة أهوال الحياة والموت».

الموت هو التيمة الأساسية التي صاحبت «مدينة الموت الجميل»، عندما كان صغيرا، أخذته جدته إلى الكتاب قالت للشيخ «موّته حتى يتعلم».. وكان عليه كل صباح أن يقود معه فتاة كفيفة اسمها الطاهرة إلى الكُتاب، فجأة ماتت الفتاة، فأمر الشيخ أطفال الكتاب أن يمشوا في جنازتها «أمام القبر رأيت عظام الموتى، في هذه اللحظة انطرح عليّ سؤال الموت، وهو منبع الألم في كل ما أكتب».

يتذكر الكفراوي بدايات الوعي بالكتابة «عشقت منذ صغري قص الحكايات، في ليالي حصيد القمح، لا أزال أتذكر ذلك المنشد الشعبي في مولد سيدي إبراهيم الدسوقي، وجهه ما زال يخايلني وأنغام ربابته تأتي بالحلم وتشع بالحكايات». ومع مرحلة اكتشاف القراءة كانت «ألف ليلة وليلة» نصاً، كما يقول، «زلزل كياني كإنسان واكتشفت أن الخيال البشري يمكن أن يصنع الأعاجيب». وكانت النقلة الثانية في اكتشاف السينما: «كان «لص بغداد» هو أول فيلم شاهدته في سينما المحلة. فيلم يقوم على السحر وقيمة العدل والمقاومة والحب».. تعددت محاولات الهروب من البيت لمشاهدة الأفلام، عندما كان يعود متأخرا يجد باب البيت مغلقا، كان المسجد هو المكان الذي يأوي إليه للنوم حتى الصباح يضحك الكفراوي: «بوعي الطفل ترى آلاف العفاريت حتى يطلع الصباح. كل هذه الأشياء كانت بداية تلمس الصوت الخاص في الكتابة. في منتصف الستينيات يلتقي الكفراوي برفاق الرحلة» نصر أبو زيد، ومحمد صالح، فريد ابو سعده، جار النبي الحلو، المنسي قنديل.. أو مجموعة المحلة.. وتبدأ في قصر الثقافة مناقشات لا تنتهي في الأدب والفن، وبعد سنوات يأتي إلى القصر شاب اسمه جابر عصفور، يدرس الأدب في الجامعة، يحمل وعيا نقديا حديثا وأفكارا حول الماركسية.. «جابر أخرجنا من وعينا الريفي إلى الوعي المدني» يقول الكفراوي.

ولكن عقد المجموعة ينفرط رويدا رويدا، عبر الهجرة إلى القاهرة.. المرة الأولى يخرج فيها الكفراوي للقاهرة كانت لمقابلة يحيى حقي، ذهب إليه في مجلة «المجلة» التي كان يرأس تحريرها، وطلب منه أن ينشر له قصة قصيرة، نظر حقي إلى الفتى الذي يرتدي جلبابا بلديا وطاقية صوف وملامحه القروية تعكس قلة خبرة بالمدينة ... ثم ضحك حقي وقال: انت فاكر ان المجلة دي نشرة سرية؟ انت عارف مين إللي بيكتب فيها؟ رد الكفراوي: أيوه عارف يا أفندم!

طلب حقي منه أن يقرأ القصة، فقرأ، وأعاد مرة أخرى.. فقال له: حسك جديد بالريف يا كفراوي. ونشرت القصة في مجلة المجلة «ضمير مصر الثقافي» كما يصفها الكفراوي.

وخرج الكفراوي سعيدا من تجربة النشر في مجلة شهيرة، اعتبر نفسه في الأدباء الكبار.

بعد هذه الواقعة بأيام التقى في ميدان العتبة شابا صغيرا كان قد رأى احدى قصصه منشورة. اقترب منه وسأله: أنت جمال الغيطاني؟ أجاب الشاب: نعم. سأله الكفراوي: هما الأدباء الشبان بيقعدوا فين. قال الغيطاني في مقهى ريش.. وحدد له ميعادا يمر عليه ليصطحبه إلى المقهى. وهناك تعمقت علاقته مع «الأستاذ» كما يسميه.. «كانت ندوة محفوظ الأسبوعية جامعة تمت فيها مناقشات من أندر وأعمق المناقشات في تاريخ مصر المعاصرة» يتذكر الكفراوي: «يعــتبر محفــوظ أكثر المؤرخين صدقا في كتابة روح مصر التي تظهر في أعماله. وتعودنا أن نعطيه كتاباتنا مخطوطة عندما يأتــي الى المقهى، وكان يأخذ القصص مطوية ويضعها في جــيبه، وفي الجــمعة التالية يكون قد قرأ القصص وكوّن فيها رأيا». أسأله عن فترة المعتــقل: يجيب: «كانت أغرب سجنة عاشها مواطن على أرض واديــنا السعيد» يضحك الكفراوي، في إحدى ليالي شتاء تلك الأيــام اقتــادوه إلى سجن القلعة بعد أن نشر في مجلة «ســنابل» التي كان يصدرها محمد عفيفي مطر قصة «المهرة» التي فهمتها السلطات أنــها تتحدث عن شخصية عبد الناصر. اعتقل في «سجن القلعة» ستة أشهر، بتهمتين على طرفي نقيض. الأولى أنه شيوعي بسبب معرفته بالأبنودي ولطفي الخولي ومحمد سيد أحمد وإبراهيم فتحي، والثانية أنني أنتمي للإخوان المسلمين بسبب خالي وأصدقائه. وفي نهاية التحقيق يصرخ في المحقق: أنت جنس ملة أهلك إيه؟ فأجيبهم: «كاتب قصة».

ستة شهور كاملة رهين الحبس الانفرادي، لا يخرج إلا للتعذيب. في حجرة التعذيب شاهد رجلاً طيباً، ساذجاً، لا يفعل شيئا سوى قراءة القرآن، في أوقات الراحة من التعذيب المتواصل.. لم يتعرف عليه، ولكن بعد سنــوات اكتــشف أن زميل حجرة التعذيب الطيب ليس سوى الشــيخ عمر عبد الرحمن الذي قتل السادات!

بعدما أفرج عنه اتجه من القلعة مباشرة إلى مقهى ريش حيث يجلس أصدقاء ندوة الجمعة، وعندما رآه نجيب محفوظ، قام من حلقة الكُتاب وقال لي «تعال يا كفراوي» وجلسنا في جنب وقال لي «أنا عايزك تحكي لي بالتفصيل ماذا حدث»؟ وحكى الكفراوي .. ونجيب محفوظ ينصت باهتمام « تكتسي ملامحه بالغضب، وكلما أحس انفعالي أشعل سيجارته وكأنه يتأمل أحوال هؤلاء الشباب الذين يغيبون عنه فجأة ثم يعودون بعد حين مكسوري الوجدان والروح» بعد أن انتهى الكفراوي من حكايته ربت محفوظ على كتفه وقال: ولا يهمك السجن للجدعان..» ومضت شهور وصدرت روايته البديعة «الكرنك»، في ندوته قال له أمام الجميع: «على فكرة يا كفراوي انت اسماعيل الشيخ في الكرنك» وهي الشخصية التي جسدها نور الشريف سينمائياً في ما بعد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل