المحتوى الرئيسى

وزير أوروبي: خروج بريطانيا من الاتحاد سيكون مثل لحظة إفلاس بنك ليمان براذرز

06/16 20:49

يثير قرار بريطانيا المحتمل بترك الاتحاد الأوروبي قلق وزراء المالية الأوروبيين، حيث قارنه أحدهم اليوم الخميس بانهيار بنك ليمان براذرز الأمريكي في 2008.

وجاءت التصريحات قبيل انعقاد اجتماع مجموعة اليورو في لكسمبورج، قبل أسبوع من إجراء بريطانيا استفتاء على بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي من عدمه. وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى تقدم مؤيدي الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير المالية الفنلندي ألكسندر ستاب إن خروج بريطانيا من الاتحاد "سيكون بمثابة لحظة انهيار بنك ليمان براذرز (الذي يعتقد أنه لعب دورا كبيرا في الأزمة المالية العالمية السابقة) بالنسبة لأوروبا، وسيكون لذلك الأمر تداعيات، ليس على مدينة (لندن) فحسب، و المملكة المتحدة وحدها، ولا أوروبا، بل وعلى بقية العالم أيضا حسبما أعتقد".

وكان إفلاس بنك الاستثمار الأمريكي في 2008 قد أدى إلى مخاوف من انهيار كامل للنظام المالي العالمي، حيث شهدت العديد من الاقتصادات حول العالم ركودا في الأشهر التي تلت انهيار البنك.

وقال رئيس مجموعة وزراء مالية منطقة اليورو يروين ديسلبلويم للصحفيين: "بالطبع نحن قلقون، ونتابع ما يحدث عن كثب وندرس سيناريوهات محتملة".

ومن جانبه، قال وزير المالية الفرنسي ميشيل سابين أن بريطانيا سوف تكون أكثر تضررا بكثير من أي طرف آخر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل