المحتوى الرئيسى

لمرضى الغسيل الكلوي.. 6 نصائح لصيام آمن في رمضان

06/16 12:20

مريض الغسيل الكلوى ذو وضع حساس للغاية، فهو يعاني من قصور بالكلي تجعلها تعجز عن القيام بعملها الطبيعي فى تنقية الدم من السموم والشوائب، لذلك يحتاج إلى الغسيل الكلوى الخارجي، وهو ما يصعب الأمر على من يرغبون بالصيام منهم. يقدم الدكتور أسامة الشحات استشارى أمراض وزراعة الكلى والغسيل البريوتني مجموعة من النصائح لهؤلاء المرضي.

فى هذا اليوم لا ينصح بالصيام 

مرضي الغسيل الكلوى لا ينصح لهم بالصيام خلال اليوم الذي يقومون فيه بالغسيل الكلوي.

ونظرا لرغبة بعض المرضي بالصيام وارتباطها بالجانب النفسي للمريض، فيمكن الصوم من الناحية الطبية في الأيام التي لا يتم فيها إجراء جلسات الغسيل بعد تقييم حالة المريض من قبل الطبيب المعالج مع الالتزام بالتالي:

ينصح بالاعتدال في تناول السوائل بما فيها من ماء، والعصائر بكافة أنواعها، لأن الإفراط في تناولها يؤدي إلى زيادة حادة في سوائل الجسم وهى تضر الكلى.

تقليل الصوديوم في الأطعمة المتناولة ومن أهم مصادر الصوديوم التي يجب تجنبها:

ملح الطعام والبيكنج بودر، رقائق البطاطس، المكسرات المملحة، اللحوم المصنعة، الجبن كالشيدر والرومي والدوبل، المخللات، الكاتشب، المستردة...إلخ، الأغذية المعلبة والمحفوظة والمدخنة والمملحة، ويمكن استخدام بدائل صحية لإضافة نكهة للطعام والتي تشمل الليمون، بعض البهارات والتوابل مثل الكمون والكسبرة، الثوم.

الاعتدال في تناول الأطعمة البروتينية؛ حيث أن زيادة كمية البروتين يؤدي إلى زيادة تركيز اليوريا في الدم، وهو يسبب المغص الكلوى ويضر الكلى.

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: كالموز والمشمش والتين وقمر الدين والزبيب والطماطم والعدس واللبن والتمر والعسل الأسود ... إلخ

لذا يتم تحديد كمية التمر في اليوم بحبة إلي ثلاث حبات من التمر وذلك تفاديا لحدوث زيادة شديدة في نسبة البوتاسيوم في الدم.

بالإضافة إلى تناول الفاكهة قليلة أو متوسطة البوتاسيوم مثل خيارمقشر، عيدان خس بدون أوراق، فلفل ألوان، كوسة، فاصوليا خضراء، تفاح، بطيخ (مراعاة السوائل) -.....  إلخ.

طريقة التخلص من البوتاسيوم من الخضروات والفاكهة:

الغسيل الجيد ثم التقشير والتقطيع لمكعبات أو شرائح رقيقة.

النقع في الماء (4-5 اضعاف الكمية) ويفضل ماء دافي لمدة 1-2 ساعة ثم التخلص من ماء النقع .

السلق والتخلص من ماء السلق.

إعداد الطعام والطهي بالطريقة السليمة الصحية والمفضلة للمريض.

لا ينصح باستخدام ملح البوتاسيوم (الملح الطبي -ملح اللايت) كبديل للملح العادي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل