المحتوى الرئيسى

بالفيديو| أهالي غزة بعد 9 سنوات انقسام.. فلسطين تدفع الثمن

06/16 01:07

يوافق اليوم 15 يونيو  الذكرى التاسعة للانقسام الفلسطيني والذي بلغ ذروته في 2007, و تسبب في انعكاسات خطيرة على القضية الفلسطينية، وزاد من المعاناة والألم كون أن الانقسام تسبب في انتكاسات في كافة القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية..

وقد تخلل فترة السنوات التسعة الماضية محاولات حثيثة لإنهاء الانقسام إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل وسط مخاوف من  استمرار الانقسام  لفترة أطول مما سيكون له المزيد من المخاطر على القضية الفلسطينية خاصة وأنّ الاحتلال هو المستفيد الأول من ثمار استمرار الانقسام الفلسطيني..

"مصر العربية" في الذكرى التاسعة للانقسام ترصد ماذا يقول الفلسطينيون عن الانقسام؟ ومتى ينتهيفي اعتقادهم؟ وما نتائج هذا الانقسام طيلة الفترة الماضية؟

و يقول  المواطن محمد الهيقي لـ"مصر العربية" إنَّ الانقسام أثقل كاهل الشعب الفلسطيني تسع سنوات مرت على هذا الانقسام البغيض الذي تسبب بانتكاسات في كافة مجالات الحياة عند الفلسطينيين ودمر منظومة المجتمع الفلسطيني".

وأكد الهيقي أنه آن الأوان لإنهاء الانقسام  بين فتح وحماس وخاصة أنه نحن دفعنا فاتورة غاية نتيجة هذا الانقسام، ونحن نتذكر الاقتتال الداخلي في شوارع غزة عام 2007 وقبلها بين عناصر فتح وحماس وسقط العديد من الضحايا من الطرفين، لذلك يجب علينا الابتعاد عن الأطماع الحزبية الضيقة وتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية بأسرع وقت ممكن.

في سياق متصل، قال رائد خلف لـ"مصر العربية"، "للعام التاسع لازلنا نذوق مرارة الانقسام الذي جلب لنا في غزة الجوع والفقر والبطالة والحرمان، والحصار والإغلاق".

وأشار خلف إلى أن الوحدة هي الأساس على أساس حوار وطني شامل يفرز انتخابات وتوحيد شطري الوطن وينخرط الجميع في عملية البناء مواصلة مكافحة الاحتلال.

في حين، قالت المواطنة أريج الأشقر لـ"مصر العربية"، "بعد 9 أعوام من الانقسام والفرقة بين شطري الوطن يجب إنهاء هذا الانقسام والتوحد تحت العلم الفلسطيني، وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والعودة للشرعية عبر الشعب الفلسطيني".

فيما قالت المواطنة أسماء الحسنات "نحن لن نصمت على استمرار الانقسام، ونحن في الذكرى التاسعة لهذا الانقسام البغيض نقول بكفي انقسام، وصلنا لمرحلة خطيرة، حكومة في غزة، وحكومة في الضفة الغربية".

وتابعت: "يجب على الكل أن يفهم أن للانقسام له تبعات خطيرة على كل الشعب الفلسطيني في كافة المجالات ويجب توحيد كل الجهود من أجل إنهاء الانقسام.

أما المواطن الغزي محمود رضوان  فقال لـ"مصر العربية" إن الانقسام أغلق أبواب القضية الفلسطينية وتسبب للفلسطينيين بكوارث متعددة المصالحة مجمدة منذ فترة".  

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل