المحتوى الرئيسى

كيف تلقى "الهوليغنز" قرار إقصائهم من أوروبا 2016؟

06/15 20:52

باحثون يلغون ذاكرة الخلايا وهويتها

بث أول مباراة حية في كرة القدم في الصومال

بريطانيا تعتذر عن مذكرة قديمة تسيء إلى مواطنيها السود

يورو 2016: اتحاد الكرة الإنجليزي متخوف من الوضع الأمني في ليل الفرنسية

إيلاف من بيروت: تباينت المواقف والأراء في روسيا حول قرار الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بمعاقبة روسيا ب”الايقاف مع وقف التنفيذ بسبب اعمال الشغب” التي ترافقت مع مباراتها مع انكلترا في الدور الاول من كأس اوروبا 2016 السبت في مرسيليا.

فبدت الجهات الرسمية فيها إلى حد ما مرتاحة لأنه كان هناك توقعات أن تكون العقوبة أكبر، أي الخوف من الحرمان مباشرة من اللعب، وهذا بدا واضحاً من خلال تصريح وزير الرياضة الذي اعتبر أن العقوبة سيئة ولكن لن نعترض عليها،  وكذلك كان موقف الناطق باسم الكرملين الذي دعا المشجعين الروس الإبتعاد عن الشغب وعدم إرتكاب أعمال مخالفة .. ولكن بالمقابل كان هناك حملة معترضة واسعة في وسائل الإعلام الروسية التي اعتبرت أن العقوبة جاءت أقسى مما يجب أن تكون  باعتبار أن ليس الروس وحدهم يتحملون المسؤولية عن الشغب الذي حدث، مشددين على أن هناك عملية تسييس لهذا الحادث كون روسيا تقود الآن مواجهة مع الغرب.

وفي هذا السياق، يعتبر  الصحفي والمحلل السياسي رائد جبر، أن السياسة حاضرة بشكل واضح وبقوة في أعمال الشغب التي وقعت. وقال في تصريح لقناة DW التلفزيونية : “السياسة ظهرت بقوة بهذا الموضوع سواء في روسيا والمناقشات التي شهدناه في وسائل الإعلام، أو من خلال القرار الذي صدر بحسب ما يعتبر قطاع عريض من الروس. وأوضح الجبر أن موقف المعارضة الروسية يقوم على اعتبار أن الحملات الدعائية الروسية التي مارسها الإعلام الحكومي خلال الأشهر الماضية، بعد إندلاع المواجهة الكبرى بين روسيا والغرب على خلفية الأزمة الأوكرانية ، هذه الدعاية الضخمة التي تقول أن أوروبا تحاصرنا وأننا لا أصدقاء لنا في المحيط حولنا، وأن الكل أعداء لنا.. الكل يريد أن يقف في وجه تقدم روسيا وازدهارها، هذه الدعاية أثمرت، بحسب الصحفي الجبر، عن تطرف وعن ميل نحو الأفكار القومية المتطرفة ونحو حملة العداء للأخر. والأوروبي على وجه التحديد".

وأضاف: لذلك المشجعين الروس في مارسيليا كانوا يرفعون شعارات " الروس قادمون" و " نحن سنعلمكم الدرس" ، معتبرا أن في ذلك مؤشر واضح لدرجة الإحتقان السياسي أوالتي سببتها السياسة.  واعترف الجبر أن أصلا الروسي لديه ميل للعنف، ولكن جاءت السياسة عاملاً إضافيا لما جرى.

وكذلك يلمح بعض المحللين إلى أنه لم ينسَ الروس اتهامات الصحف البريطانية لهم بالفساد بعدما خطفوا شرف استضافة مونديال 2018 من البلاد التي تعدّ مهد كرة القدم، وهذا أيضا عامل إضافي أثار ثائرة المشجعين الروس.

هل للسياسة دور في واقعة مارسليا الكروية؟

وبالرغم من إجماع الجميع على أن ما دخلت السياسة أمر إلا وأفسدته، وعلى الرغم من شكوك البعض حول الصيغة السياسية لأحداث الشغب في مارسليا، إلا أنه يتفق بعض المحللين الرياضيين على أن هذه الظاهرة العنيفة لا تمتّ إلى كرة القدم بصلة وإلى التعصب والانتماء إلى هذا المنتخب أو ذاك، بل إنها تنطلق في كثير من الأحيان من خلفية اجتماعية ترتبط بالمشجعين المشاغبين.

وفي هذا الإطار يقول هنري وينتر، الناقد الرياضي في صحيفة «ذا دايلي تيلغراف» البريطانية، أن بعض الأفراد يستمتعون باللذة العابرة في انخراط بعضهم في مناوشات مع بعضهم الآخر، من الاستهزاء بمشجعي الفريق المنافس أو السلطات، ويضيف: “بعض ضيّقي الأفق يحاولون إثارة الضحك بخطف خوذة شرطي، وبعضهم معدوم من الأخلاق يلجأ إلى لكم حصان الشرطة. الحقيقة أن بعض هؤلاء الأفراد لا يصلحهم التقويم”.

أكد مهاجم المنتخب الروسي ارتيم دزيوبا أن الجماهير الإنجليزية تتحمل نفس القدر من اللوم الذي تتحمله الجماهير الروسية فيما يتعلق بأعمال الشغب التي  رافقت مباراة البلدين في بطولة وقال دزيوبا: "لا أفهم رد فعل وسائل الإعلام البريطانية التي ترى الجماهير الإنجليزية ملائكة يسلكون سلوكا حسنا”، أضاف "ينبغي التحلي بالموضوعية، أي معركة تكون نسبة الخطأ فيه مقسمة لنصفين، هناك طرفان، لا يمكن القول أن روسيا فقط هي التي تتحمل الخطأ".

وقال المدير لمنتخب روسيا ليونيد سلوزكي "اتفق مع اللاعب، نحن واثقون من أننا لن يطاح بنا خارج البطولة ولن يعم الظلم”، وأعرب الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عن قلقه من تجدد المواجهات بين الجماهير الروسية والإنجليزية إذ يلتقي المنتخب الإنجليزي مع نظيره ويلز في لنس اليوم الأربعاء فيما تلتقي روسيا في نفس اليوم مع سلوفاكيا في ليل القريبة جدا من لنس، وان مدينة ليل أكبر بكثير من لنس، وتقيم الكثير من الجماهير الإنجليزية وأيضا الروسية هناك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل