المحتوى الرئيسى

بعد هزيمة "القاعدة" في أفغانستان.. "الجنود التائهون .. أذرع "داعش" الخفية حول العالم".. و"الرايات السوداء" تنفذ 8 هجمات إرهابية في عاميين

06/15 18:31

"الجنود التائهون" او "الذئاب المنفردة" .. كابوس إرهابي بات يهدد دول العالم كافة، يعتمد علي أفراد يتصرفون وحدهم، لأجل خدمة أهداف التنظيم، بمعزل عن دعم أو توجيه مباشر من قادته، يتم توظيفهم من خلال شبكة الإنترنت لتنفيذ عمليات في مناطق خارج سيطرة التنظيم المتطرف.

بدأ خطر الذئاب المنفردة كما هي التسمية الرائجة بين التنظيمات المتطرفة ينهش في جسد بلدان العالم، لاسيما الغربية منها بوتيرة متسارعة في الآونة الأخيرة، ما أرجعه المراقبون إلي الخسائر المتتالية التي لحقت بتلك التنظيمات، ما دفعها لتوجبه ضربات غير مباشرة عبر عناصرها العائدة من بؤرالقتال في سوريا و العراق، وباكستان.

وأعتمد تنظيم داعش علي هذه الإستراتيجية في توجيه ضرباته المباغته ضد العديد من الدول، ليعقبها ببث تسجيل صوتي أو بيان عبر المواقع الإعلامية المواليه له، يعلن فيها مسئوليه عن الحادث.

فلم يمر سوي ساعات قليلة علي تبني التنظيم لهجوم أرولاندو الإرهابي في الولايات المتحدة، والذي أوقع أكثر من 100 قتيل و مصاب، حتي أعلن مجددًا بالأمس مسئوليته عن تصفيه مسؤؤل كبير بالشرطة الفرنسية وزوجته في هجوم شنه رجل يحمل سكينًا في ضاحية من ضواحي باريس.

ظهر مفهوم الجنود التائهة في أعقاب الهزائم المتتالية التي لحقت بتنظيم القاعدة في أفغانستان و العراق ، فضلا عن التضييق الأمني‘ إلي التوسع في تنفيذ عمليات فردية او ضمن مجموعات صغيرة خارج منطقة الصراع، وكان أبرزها هجمات 11 سبتمبر 2001 ، والتي استهدفت برجي مركز التجارة الدولية بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) وسقط علي إثرها 2973 ضحية 24 مفقودا.

وفي عام 2004 أعلن بن لادن في تسجيل مصور تم بثه مسؤولية تنظيم القاعدة عن الهجوم.

وفي 11 مارس 2004، شهدت إسبانيا انفجار حوالي 10 قنابل في الساعة 7:40 في مدريد وضاحيتها على متن 4 قطارات، وأسفرت عن 191 قتيلاً وحوالي 2000 جريح. وهذا الاعتداء الذي أعلنت خلية إسلامية متطرفة مسؤوليتها عنه، باسم تنظيم القاعدة.

وفي 7 يونيو 2005، شهدت بريطانيا وقوع 4 اعتداءات انتحارية منسقة في ساعة الذروة في 3 مقطورات للمترو وفي حافلة بلندن، أسفرت عن 56 قتيلاً و700 جريح، وأعلن تنظيم القاعدة حينها مسؤوليته عنها.

التقط تنظيم داعش طرف الخيط من سلفه، ليعلن في بيان سابق له منتصف 2014 ان الذئاب المنفردة ستكون جيش الدولة الإسلامية القادم، ليتوالي بعد ذلك عدة عمليات ارهابية خارج حدود تمركز التنظيم، والتي نستعرضها في السطور التالية:

أعلنت الشرطة الأميركية أن إطلاق نار وقع في وقت مبكر الأحد، في ملهى ليلي للمثليين بمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، ما أسفر عن مقتل 49 شخصا وإصابة 53 آخرين، بعد أن احتجز شاب مدجج بالسلاح رهائن.

وكشفت وسائل إعلام أميركية أن منفذ الهجوم أميركي من أصول أفغانية، واسمه عمر متين، ويبلغ من العمر 29 عاما.

من جهتها أعلنت إذاعة البيان التابعة لتنظيم "داعش" الاثنين مسؤولية التنظيم عن إطلاق نار أودى بحياة 49 شخصا على الأقل في ملهي ليلي للمثليين في أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية.

استهدف مسلحين ثلاث تابعيين للتنظيم مقر صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة، حيث قتل 12 شخصاً، ودُمر متجر يهودي.

وقع هجوم علي متحف باردو قرب مدينة تونس، خلف نحو 22 قتيلا إضافة إلى المسلحين و45 جريح وتم احتجاز حوالي 200 سائح.

تبنى مقاتلو داعش العملية الانتحارية، التى استهدفت معبد الكرنك بالأقصر وقالوا عبر هاشتاجات على الإنترنت: إن الحادث بداية لعمليات جديدة، لاستهداف المناطق السياحية فى الصيف.

أعلن التنظيم في بيان نشره على موقعة الرسمي مسئوليته عن إسقاط الطائرة الروسية في سيناء، والتي كانت تُقلُ على متنها ما يزيد على 220 روسيا قُتلوا جميعا، وذلك ردا على التدخل الروسي في سوريا، علي حد زعمهم.

وتعرضت فرنسا لأسوأ الهجمات الإرهابية في تاريخها، من خلال القيام بعمليات انتحارية للمرة الأولى. وقد وقعت اعتداءات باريس في قاعة الحفلات بمسرح باتاكلان، وفي عدد من الحانات والمطاعم في وسط العاصمة، وقرب "استاد دو فرانس" في سان دوني، ما أسفر عن مقتل 130 شخصاً وأكثر من 350 جريحاً، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها.

نفذ الزوجان من أصل باكستانى تشفين مالك (27 عاما) وسيد رضوان فاروق (28 عاما)، مذبحة إرهابية بالأسلحة النارية فى كاليفورنيا، خلال حفل خاص بمؤسسة لذوى الاحتياجات الخاصة، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا وإصابة 17 على الأقل.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل