المحتوى الرئيسى

10 معلومات لا تعرفها عن حرب العاشر من رمضان

06/15 13:31

حرب العاشر من رمضان (أكتوبر) هى حرب دارت بين مصر وسوريا من جهة ودولة إسرائيل من جهة أخرى في عام1993ه - 1973م، وتلقى الجيش الإسرائيلي ضربة قاسية في هذه الحرب حيث تم اختراق خط عسكري أساسي في شبه جزيرة سيناء وهو خط بارليف، وكان النجاح المصري ساحقًا حتى 20 كم شرق القناة.

وإليك بعض المعلومات التي لا تعرفها عن هذه الحرب.

1- بعد وفاة الرئيس المصري جمال عبد الناصر فى سبتمبر 1970م، تولى الحكم الرئيس أنور السادات، وأدى رفض إسرائيل لمبادرة روجرز فى 1970م والامتناع عن تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242 إلى لجوء أنور السادات إلى الحرب لاسترداد الأرض التى خسرها العرب فى حرب 1967.

2- كان من أهم ما حدث فى عام 1393هجرية 1973 ميلادية وفى شهر رمضان المبارك: ما فاجأنا وفاجأ العالم كله من حدث اهتزت له القلوب طربا، وابتسمت له الثغور فرحا، ولهجت به الألسنة ثناء، وسجدت الجباه من أجله لله شكرا.

3- كانت الحرب جزءاً من الصراع العربى الإسرائيلي، هذا الصراع الذى تضمن العديد من الحروب منذ عام 1948م.

4- فى حرب الـ6 أيام فى يونيو 1967م، احتلت إسرائيل مرتفعات الجولان فى سوريا فى الشمال والضفة الغربية لنهر الأردن ومدينة القدس وشبه جزيرة سيناء المصرية فى الجنوب، ووصلت إلى الضفة الشرقية لقناة السويس.

5 - أمضت إسرائيل السنوات الست التى تلت حرب يونيو فى تحصين مراكزها فى الجولان وسيناء، وأنفقت مبالغ ضخمة لدعم سلسلة من التحصينات على مواقعها فى قناة السويس، فيما عرف بخط بارليف.

6- افتتحت مصر حرب 1973 بضربة جوية تشكلت من نحو 222 طائرة مقاتلة عبرت قناة السويس وخط الكشف الرادارى للجيش الإسرائيلي مجتمعة فى وقت واحد فى تمام الساعة الثانية بعد الظهر.

7- نجحت مصر وسوريا فى تحقيق نصر لهما، إذ تم اختراق خط بارليف "الحصين"، خلال 6 ساعات فقط من بداية المعركة وأوقعت القوات المصرية خسائر كبيرة فى القوة الجوية الإسرائيلية، ومنعت القوات الإسرائيلية من استخدام أنابيب النابالم بخطة مدهشة كما حطمت أسطورة الجيش الإسرائيلى الذى لا يقهر، فى مرتفعات الجولان وسيناء.

8- أجبرت إسرائيل على التخلى عن العديد من أهدافها مع سوريا ومصر، كما تم استرداد قناة السويس وجزء من سيناء فى مصر، والقنيطرة فى سورية.

9-  إنه الحدث الذى عوضنا عما فوجئنا به من قبل فى الخامس من (يونيو) 1967، والذى خسرت به الأمة ما خسرت، وكسبت إسرائيل ما كسبت، وضاعت به -إلى اليوم- القدس والضفة والقطاع والجولان، بالإضافة إلى سيناء التى استردتها مصر فيما بعد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل