المحتوى الرئيسى

إعلاميون عرب: لا للتعميم في هجوم أورلاندو الدموي

06/14 13:09

نال الاعتداء الدموي الارهابي الذي استهدف ملهى ليليا للمثليين في أورلاندو في ولاية فلوريدا حيزا من اهتمام الإعلاميين المشاركين بفعاليات منتدى DW العالمي للإعلام بمدينة بون بألمانيا، DW عربية كانت هناك، وحاورت عددا منهم.

يرى المدير العام لقناة هنا بغداد الفضائية عصام وادي أنّ الحادث يصب بلا شك في مصلحة اليمين المتطرف، في أوروبا والولايات المتحدة، ويضيف بأن هذه الحوادث "ليست في مصلحة العرب والمسلمين، والطريقة الإعلامية الأمريكية المتبعة حاليا في تغطية الخبر تفيد بنوع من تحميل الذنب على العرب والمسلمين بشكل عام"، مؤكدا أن التعميم هو أمر خاطئ وغير نزيه، خاصة عندما يستخدم في القضايا الإعلامية.

الإعلامية مي عزت من شبكة MBC

إلا أن الإعلامية مي عزت من شبكة MBC ترى أنه من الضروري أن يعترف العرب والمسلمون بوجود إرهابيين بينهم، مؤكدة أن الإرهاب لا دين له ولا عرق، ومن الطبيعي أن يضرب في أي مكان، ولا يعني ذلك أن مناطق معينة بذاتها معرضة للإرهاب أكثر من غيرها، فالجميع يعاني من هذه المسألة، وترى عزت أن طبيعة الحادث وتوقيته يبين بأن هنالك تخطيطا وراءه وأنها لم تكن عملية ارتجالية غير مدبرة.

أما عميد كلية الإعلام في جامعة بغداد الدكتور سرمد جاسم فقد أكد لـ DW عربية أن المستفيد من حادث الاعتداء هو اليمين المتطرف، وقال "تكون فترة ما قبل الانتخابات الأمريكية دائما حبلى بالمفاجآت التي لها تأثير بشكل أو بآخر على الانتخابات" وأضاف "شاهدنا العديد من الأحداث المفاجئة التي تظهر على السطح، مثل إعدام صدام حسين، اعتقال أسامة بن لادن وإعدامه، التخويف المبرمج في ما مضى من تنظيم القاعدة". ويرى عميد كلية الإعلام أن هذه الواقعة لا تختلف عن غيرها من الوقائع التي تظهر في أوقات معينة في أمريكا، إلا في شكلها، أما المضمون فواحد.

الإعلامي والكوميدي أحمد البشير والمشهور ببرنامج البشير شو .

من ناحيتها أكدت نهى النحاس من المركز المصري الدنماركي للحوار بأن ردود الفعل الأمريكية والعالمية فيها نوع من المبالغة، وقالت النحاس: "الولايات المتحدة الأمريكية هي بلد كبير، ويحدث به حوادث عنف دائما"، وتعتقد الناشطة المصرية أن المرشح للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب سوف يستغل هذه الحادثة لمصلحته، وقالت: بأنه "قد يكون هنالك ضغوط تفرض على العرب والمسلمين بالغرب، إلا أنها تعتقد أنه لن يحدث تغيير كبير، إذ أن هذه الحوادث أصبحت تتكرر، وقد تؤثر على البسطاء فقط".

" جميعنا في خندق واحد "

الإعلامي والكوميدي المعروف أحمد البشير نجم برنامج البشير شو أكد لـ DW عربية بأن ترامب يسعى للظهور بمظهر المستفيد، مشيرا إلى أن أعمالا كهذه نستنكرها جميعا، ولفهم ما يجري يجب أن نفتش عن المستفيد، والمستفيد هنا بحسب البشير هو اليمين المتطرف، وهو الذين يحاول تسييس الموضوع.

نهى النحاس من المركز المصري الدنماركي للحوار.

خالد مرسي المدير العام لقناة النهار اليوم التلفزيونية يرى أنّ من الطبيعي أن يسعى ترامب للاستفادة من هذا الحادث في ترشيح نفسه للانتخابات الأمريكية، إلا أن السؤال المهم لمرسي هو كيف يمكن أن يرد العرب والمسلمون على هذه الاتهامات التي تطالهم. ويعتقد مدير القناة التلفزيونية الإخبارية بأنه لا يوجد أي رؤية موحدة للإعلام العربي أو الإسلامي، لمحاربة النمطية والتعميم، وقال "غياب الرؤية أدى إلى فشل الإعلام العربي والإسلامي في الرد على الاتهامات" إلا أن نائب رئيس مجلس الأمناء شبكة الإعلام العراقي يرى بأن العرب والمسلمين غير مطالبين بالرد، ما حصل هو شأن أمريكي، ونحن لسنا متهمين" ومضى إلى القول "جميعنا في خندق واحد، والإرهاب لا يطال الولايات المتحدة فقط، بل يطالنا جميعا، وكلنا مطالبون في النهاية بالتصدي له".

تجمع المتضامنون مع ضحايا الهجوم الارهابي واسرهم بصمت في الولايات المتحدة والعديد من دول العالم في الساحات والشوارع، حيث رفعوا العلم الذي يحمل ألوان قوس قزح، ويرمز إلى حركة المثليين، وأشعلوا الشموع ووضعوا باقات الورد تعبيرا عن مشاعرهم.

ووصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحادثة بـأنها "مجزرة مروعة" وذكر أن أي هجوم على أي أمريكي بغض النظر عن عرقه أو دينه أو ميوله الجنسية "هو هجوم علينا جميعا".

كما نكس البيت الأبيض أعلامه حدادا على ما وصفه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بـ "المجزرة المروعة" في مدينة أورلاندو.

وصفت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مذبحة أورلاندو بأنها مرعبة، مؤكدة أن بلدها سوف تظل منفتحا حتى في ظل حدوث مثل هذا النوع من الأعمال الوحشية.

أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو تنكيس الاعلام في اكبر المدن الأميركية وتعزيز الإجراءات الأمنية تحسبنا لوقوع هجمات مشابهة لما حصل في اورلاندو خصوصا في محيط الأماكن التي يقصدها المثليون.

في باريس تجمع نحو خمسين شخصا بصمت بالقرب من متحف بوبور حيث رفع العلم الذي يحمل ألوان قوس قزح ويرمز إلى حركة المثليين، بينما تجمع عدد من الأشخاص في مدريد حيث رفعوا العلم نفسه وباقات ووضعوا اكاليل الزهور.

تضامن منظمو مسيرة فخر المثليين في لوس انجلوس بالولايات المتحدة الامريكية مع ضحايا مذبحة اورلاندو. كما عبر قادة عدد من دول العالم عن "تضامنهم" مع الولايات المتحدة، حيث أدان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "المجزرة المروعة"، كما كتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في تغريده على حسابه على تويتر بأن "أفكاره مع الضحايا وعائلاتهم".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل