المحتوى الرئيسى

إذا لاحظت هذه الأعراض لديك فأنت تعاني من..

06/14 12:39

الثلَاثاء 14 يونيو 2016 - 09:31 بتوقيت غرينتش

إذا لاحظت هذه الأعراض لديك فأنت تعاني من..

الغدة الدرقية هي من أهم الغدد الموجودة في جسم الإنسان، وتؤثر على عمل الأعضاء الموجودة داخله، وتوجد في وسط الرقبة وهي التي تنتج الهرمونات التي تساعد على عملية الأيض، وإذا لم تتواجد هذه الهرمونات بشكل متوازن وطبيعي فإن توازن الجسم أيضاً قد يختل.

ومن الصعب ملاحظة ضعف هذه الغدة لأن معظم الناس يتجاهلون أعراض هذه المشكلة، لكن هناك إشارات وعلامات يرسلها لكم جسمكم تدل على عدم عملها بشكل جيد، وهذه الإشارات تكمن في:

1- التغيير المفاجئ في وزن الجسم: زيادة الوزن غير المبررة او حتى فقدان الوزن يمكن أن يكون علامة تحذيرية على اضطراب الغدة الدرقية. وحتى بعد اتباع نظام غذائي صارم قد تشير إلى انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية.

في المقابل، إذا كانت الغدة الدرقية تنتج هرمونات فائضة عن احتياجات الجسم، فقد تتعرض الى فقدان الوزن المفاجئ.

2- الانتفاخ والتورم: يمكن للغدة الدرقية أن تسبب الانتفاخ والتورم، وهذا يظهر في الوجه، فإذا لاحظت أي تغيرات على وجهك عليك فحص غدتك الدرقية مباشرة.

3- القلق والارتجاف: إذا شعرت أنك متوتر، وترجف، وسريع الغضب فهذا يعني أن الغدة الدرقية لديك تفرز الكثير من الهرمونات وأن الميتابولزم يعمل بشكل سريع جداً، كما أنك قد تواجه مشاكل مع التركيز.

4- مشاكل في الدورة الشهرية: عندما يكون هناك خلل في الغدة الدرقية تحدث إحدى هاتان المشكلتان في الحيض وهي: قصور الغدة الدرقية والتي تكون فيها أيام الحيض صعبة للغاية وطويلة، وهناك افراط بنشاط الغدة الدرقية والتي تؤدي إلى أن تكون فترة الحيض قصيرة جداً وخفيفة أو أن المرأة قد لا تمر بفترة حيض من الأساس.

5- التعامل مع حالة الطقس بشكل مختلف عن الآخرين: عادة الناس الذين لديهم مشاكل في الغدة الدرقية يشعرون بحرارة الطقس بشكل مختلف عن الآخرين، ففي حين أن الجميع يشعر بأن الجو حار هو يشعر بالبرودة والعكس صحيح.

6- تساقط الشعر وشحوب الوجه: الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية يملكون شعر جاف وضعيف وهش، وأحياناً يتساقط شعرهم.

7- آلام الدائمة: إذا واجهت آلام دائمة في المفاصل والعضلات فهذه إشارة تدل على أن هناك خطب ما في الغدة الدرقية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل