المحتوى الرئيسى

بعد فقدان الإشارات.. طرق بديلة للتوصل لصندوقي الطائرة المنكوبة

06/14 11:30

يتبقى من الزمن 7 أيام قبل أن يفقد صندوقي الطائرة المنكوبة آخر طاقة لديهما تُمكنهما من إرسال إشارات من أعماق مياه البحر المتوسط.. فماذا يحدث حينما تنتهي الأيام المتبقية.. هل يختفي الصندوقين إلى الأبد؟.

صُمم الصندوق الأسود للطائرة وهو في حقيقته "برتقالي اللون"، بطريقة تُمكنه من إرسال إشارات كل فترة زمنية محددة لمدة 30 يومًا من سقوطه في أي مكان سواءً تحت الماء أو على البر.. لكن إذا انتهت تلك المهلة فإن أحدًا على سطح الأرض لا يُمكنه التوصل إليهما إلا في حالات نادرة.

تمكنت فرق البحث عن الطائرة المصرية المنكوبة من تحديد مكان أحد الصندوقين الأسودين في المياه وحصرت مساحة البحث عنه في مسافة 2 كيلو متر، وذلك بعد التقاط موجات فوق صوتية، غير أنها لاتزال حتى الآن غير قادرة على تحديد مكانه بدقة تامة، وهو ما يعني أن الوقت المتاح أمامها ليس سوى ساعات قليلة.

خواص جديدة للعثور على الصندوقين

يقول الدكتور صلاح حافظ، نائب رئيس هيئة البترول سابقًا، إن وزارة البترول والثروة المعدنية لديها غواصات تنقيب تصل إلى 3500 متر تحت سطح الماء، مؤكدًا أن هناك خواص "غير صوتية" يمكن أن تلتقطها الغواصات ولكن بالتعاون والتنسيق التام مع الشركات المصنعة للطائرات المنكوبة.

وأوضح "حافظ" أن هناك خواصًا محددة يُستدل بها على مكان سقوط الصندوقين الأسودين للطائرة، بحيث يظل الصندوقين يُرسلان موجات فوق صوتية بصورة منتظمة لمدة 30 يومًا، ويُمكن للغواصات والسفن المشاركة في عملية البحث عن الصندوقين التقاط تلك الموجات بتردد 37.5 كيلوهرتز، و بعمق يصل إلى 14 ألف قدم تحت الماء.

وأشار إلى أنه بفقدان الإشارات المنبعثة من الصندوقين، فإن هناك طريقة أخرى يُمكن من خلالها العثور عليهما وهي أن تقوم الشركة المصنعة للطائرة "إير باص في حالة الطائرة المصرية"، بالتعاون مع الغواصات والسفن العلمية المشاركة في عملية البحث، بحيث أنه يتم التقاط الموجات المغناطيسية أو الكهرومغناطيسية بتردد أخر، وذلك لأن مدة إرسالها للإشارات أطول بكثير من الإشارات الالتراسونيك الأولى.

يُصنع الصندوقين الأسودين من مادة "التيتانيوم" شديدة الصلابة، وهيّ مادة تتحمل أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، و1000 درجة مئوية وضغطًا قويًا يعادل ضغط المياه على عمق 20000 قدم تحت البحر.

والخواص التي يتميز بها الصندوق الأسود للطائرة تجعله يقاوم عملية التآكل تحت سطح الماء لمدة 30 يومًا، كما أن قطع تسجيل البيانات محاطة بمادة عازلة تحميها من التعرض من مسح المعلومات المسجلة عليها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل