المحتوى الرئيسى

بالصور.. استمرار أزمة العطش فى المحافظات وتحركات سريعة لحل الأزمة.. أهالى السنبلاوين يلقون الحجارة على المسئولين لانقطاع المياه.. وفى البحيرة يلجأون لشرائها بعد انقطاعها لمدة شهرين

06/14 02:26

أهالى سيناء يشربون مياه الآبار

تطوير المحطات القديمة وتوسيع قدرها ومد خطوط جديدة فى الأماكن المحرومة ورصد مبالغ مالية لإنشاء محطات جديدة

سادت حالة من الغضب بين المواطنين بسبب الانقطاع المتكرر لمياه الشرب والتيار الكهربائى ما أدى إلى قيام الأهالى بقطع الطرق والتجمهر للمطالبة بعودة المياه والكهرباء مرة أخرى لمنازلهم.

فبسبب ضعف المياه فى بعض القرى التابعة للوحدة المحلية بقرية المقاطعة التابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، ألقى أهالى تلك القرى الحجارة والزجاجات الفارغة، على أحمد يوسف الحنفى رئيس مجلس مدينة السنبلاوين والمهندسة وفاء مديرة منطقة مياه السنبلاوين، وذلك لمنع المسئولين تركيب مضخات رفع للمياه لقرى عرب محجوب وأبو حسين المقطوع عنهم المياه منذ أسبوعين وأجبروهم على التراجع.

وأشار الأهالى إلى أن المياه فى القرى التى يتم تركيب الرافعات بها ضعيفة جدًا وبتركيب تلك المضخات سوف يتم قطع المياه عنهم بشكل نهائى، وهو ما دفعهم إلى منع المسئولين من تركيب المضخات لمساعدة القرى المحرومة من المياه، يذكر أن أهالى عزبة عرب محجوب نظموا مظاهرة أمام مبنى محافظة الدقهلية لعدم وجود مياه داخل القرية منذ أسبوعين وتخاذل المسئولين عن تقديم حل لهذه المشكلة.

وتشهد قرى محمد عبده ومحمد كريم بقرى يوسف السباعى والألبان الجديدة بمحافظة السويس انقطاعًا فى مياه الشرب ومياه الرى وتلوث ترعة الإسماعيلية.

ففى البحيرة، سادت حالة من الغضب العارم بين أهالى العديد من القرى، ومنها الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بالبحيرة وسيدى غازى بمركز كفر الدوار، وقرية كوم الناجى مركز كفر الدوار أيضًا، وقريتى الوفائية والبستان بمركز الدلنجات والخزان بدمنهور وفيشا بالمحمودية بسبب استمرار أزمة انقطاع مياه الشرب عن القرى لمدة شهرين متواصلين.

وفى قرية ريدة التابعة لمركز المنيا يعانى الأهالى بسبب الانقطاع المتكرر لمياه الشرب دون إبداء أسباب، ورغم آلاف الشكاوى، فإن ذلك لم يجد نفعًا، لتستمر مأساة أهالى القرية مع الانقطاع المتكرر، والذى يكاد يكون شبه يومى لساعات طويلة، هذا إلى جانب سوء حالة المياه وتغيير لونها وطعمها.

كما شهدت عدة قرى بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، منها "عرب محجوب، الحلو، عثمان رمزى، عويلى، مليكة الكبرى، لوليا، وأبو حسين، انقطاع مياه الشرب بشكل متكرر.

ويعيش أكثر من 15 ألف نسمة مقيمين بـ28 عزبة بمناشى أبوصير التابعة لمركز الواسطى شمال محافظة بنى سويف، فى معاناة بسبب انقطاع المياه.

كما سيطرت حالة من الغضب على أهالى مدينة نجع حمادى، على خلفية استمرار انقطاع مياه الشرب عن معظم مناطق المدينة مع عدم إعلام الأهالى بانقطاع مياه الشرب.

وتعددت شكاوى عدد من أحياء مدينة مطوبس بكفر الشيخ، من نقص مياه الشرب وانقطاعها خاصة بمنطقة مسجد عبد الوهاب، ومنطقة السوق القديم وعدد من الأحياء والمناطق المجاورة

وتجددت أزمة انقطاع المياه بمناطق غرب الإسكندرية، حيث شهدت مدينة مبارك (أ) بمنطقة زاوية عبد القادر التابعة لحى العامرية، انقطاع مياه الشرب بالمدينة باستمرار قبل حلول شهر رمضان، وشكا الأهالى من الانقطاع المتكرر للمياه بالرغم من وجود محطة جديدة بمدينة مبارك وهى محطة (4أ).

وفى مدينة الشيخ زويد، وصف الأهالى معاناتهم بالصعبة بعد أن توقف ضخ المياه للمنازل فى الشبكات رغم وجود محطات على ساحل المدينة للضخ لا يتم تشغيلها، وهو ما أجبرهم على الشرب من مياه آبار، وأجمع الأهالى أن عمل المحطات على ساحل المدينة يشهد خللاً بحاجة لتدخل المسئولين بشكل عاجل، وفى قرى جنوب الشيخ زويد ورفح ومحيط المدينتين، قال السكان إن أزمة المياه عندهم بشكل مختلف، حيث يتعذر سير أى فناطيس لنقل المياه خشية استهدفها، مشيرين إلى أنهم يقطعون مسافات كبيرة لملء الجراكن بعد أن أصبحت المياه لا تصل إليهم.

واستجاب عدد من المحافظين لصرخات المواطنين من المعاناة بسبب انقطاع المياه، حيث تفقد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، أعمال تطوير عدد من محطات المياه، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من 8 محطات لمياه الشرب لتغطية عدد من قرية ومراكز المحافظة، وأن المحولات شملت قرية حاجة دنفيق وأسمنت بمركز نقادة جنوب محافظة قنا فيما تم الانتهاء من محطتين بمدينة نجع حمادى لخدمة منطقة الساحل والمناطق المجاورة لها فيما تم الانتهاء من محطة شرق بهجورة لخدمة قرية أولاد نجم.

وفى الأقصر قرر محمد بدر محافظ الإقليم تخصيص مبلغ 2.5 مليون جنيه، لمد خطوط شبكات لمياه الشرب لعدد من المناطق فى مختلف مدن وقرى محافظة الأقصر، ومن المقرر أن يتم مد خطوط مياه بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى لمنطقة منشأة العمارى – الزناقطة – القباحى الشرقى فى مدينة الأقصر، وقرى الأقالته والبعيرات وقامولا بمركز ومدينة القرنة والمحاميد بحرى بمركز ومدينة أرمنت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل