المحتوى الرئيسى

«فهمى»: نسعى لترشيد 30% من استهلاك طاقة المصانع

06/14 00:15

تُكثّف الحكومة، ممثلة فى وزارتى البيئة والصناعة، تحركاتها بالتعاون مع اتحاد الصناعات، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو»، لترشيد استهلاك الطاقة فى القطاع الصناعى بنسبة تصل حتى 30% على عدة مراحل، مما سيمنع وجود تكلفة إضافية على المصانع جراء رفع الدعم عن الطاقة، وزيادة الأسعار باعتبار الطاقة أحد مستلزمات الإنتاج الضرورية للصناعات المختلفة.

وقال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن الوزارة تدرس مع شركائها فى مجال تحسين الطاقة بالصناعة مجموعة من السياسات، مستخلصة من تجربتها السابقة للترشيد فى عدد من المصانع، التى ستتضمّن حوافز لجذب القطاع الصناعى لترشيد الطاقة، موضحاً أنه تتم دراسة توفير حوافز تمويلية لها، عبر تمويل مشروعات تُرشّد الطاقة وتحافظ على الإنتاجية بـ«فايدة قليلة».

وأضاف «فهمى»، لـ«الوطن»، أنه «مع اتجاه الدولة لرفع الدعم عن الطاقة، نسعى إلى دعم المستثمرين حتى يظل للمنتج المصرى تنافسيته، ويتم الإنتاج بأقل تكلفة ممكنة»، لافتاً إلى إمكانية توفير من 20 إلى 30% من الطاقة المستخدَمة فى الصناعة مع عدم نقص الإنتاجية جراء الترشيد.

وأوضح وزير البيئة أن ترشيد الطاقة بالصناعة لن يتم مـرة واحدة، ولكن على عدة مراحل، بشراكة تامـة بين الحكومة واتحاد الصناعة، مشيراً إلى تشكيـل مجموعة عمل صغيرة لمتابعة تطورات العمل فى ملف «الترشيد».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل