المحتوى الرئيسى

EIP اللبنانية تستحوذ على %100 من «جنرال كابل مصر»

06/13 21:22

■ تؤسس صندوقًا إقليمياً بـ 100 مليون دولار %50 من استثمارته توجه محليا

كشف وسيم حنينة المدير العام فى شركة Emerging Investment Partners  - -EIP اللبنانية للاستثمار المباشر، أنها استحوذت منذ أيام على %100 من أسهم شركة جنرال كابل مصر، مؤكدا أن هذا هو أول استثمار للشركة بالسوق المحلية.

تنتج جنرال كابل مصر عدة أنواع من الكابلات، خاصة ذات الضغط المنخفض، وكانت مملوكة قبل صفقة الاستحواذ لجنرال كابل الأمريكية التى تمتلك 42 مصنعًا على مستوى العالم، وتبلغ ايرادتها السنوية نحو 6 مليارات دولار.

وأكد حنينة الذى يشغل أيضا منصب عضو مجلس إدارة الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار- أن ارتفاع فرص نمو القطاع الصناعى بالسوق المحلية فى ظل الاهتمام بإطلاق مشروعات قومية، يتعلق بعضها بالبنية التحتية، يؤكد جدوى الاستحواذ على شركة جنرال كابل، والتى تستحوذ على حصة سوقية كبيرة من سوق الكابلات فى مصر.

جدير بالذكر أنه تم مؤخرا إطلاق مبادرة تحت مسمى «مصر لبنان من أجل أفريقيا» والتى تهدف للتعاون بين المصدرين والمستوردين اللبنانيين العاملين فى السوق الأفريقية، تحت رعاية غرفة مواد البناء والمجلس التصديرى لمواد البناء وغرفة الصناعات المعدنية وجمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، وتضمنت المبادرة إنشاء شركة مصرية لبنانية مقرها بيروت تختص بالتسويق والتصدير للمنتجات المصرية من مواد البناء والتشييد والصناعات الهندسية لكل من نيجيريا وأنجولا وزائير والكونغو وتنزانيا وزامبيا وساحل العاج وغانا، مع إمكانية إضافة بلدان أخرى.

وأوضح جنينه أنه من المخطط رفع صادرات جنرال كابل للأسواق الأفريقية خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد إطلاق وزير الصناعة طارق قابيل مبادرة مصر - لبنان - أفريقيا مؤخرا، كما تخطط الشركة لإضافة منتجات جديدة من الكابلات خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن شركة فاروس للسمسرة تولت تنفيذ عمليات نقل الملكية فى البورصة المصرية، فيما رفض الإفصاح عن قيمة الصفقة.

 وكشف أنه سيتم تغيير اسم الشركة خلال الفترة المقبلة من جنرال كابل الى  BICC EGYPT، خاصة أن  الأخير كان اسمها قبل أن تستحوذ عليها شركة جنرال كابل الأمريكية.

وقال إن شركته تدرس حاليا عدة فرص استثمارية بالسوق المحلية فى قطاعات الصناعة والتعليم والزراعة، مؤكدا تفاؤله بمستقبل السوق المصرية رغم مشاكل نقص العملة الأجنبية الراهنة.

ومن جانب آخر كشف كريم برهانى المدير العام فى شركة EIP، أنها تعتزم إنشاء صندوق استثمار مباشر إقليمى برأسمال 100 مليون دولار، على أن يوجه %50 من رأسماله للاستثمار فى السوق المصرية، مؤكدا أنهم بصدد التواصل مع المؤسسات الدولية كمؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبى للتنمية والإعمار والبنك الأوروبى للاستثمار للمساهمة بالصندوق الذى يتم جمع رأسماله خلال الفترة الراهنة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل