المحتوى الرئيسى

"ما يفعله المسلمون هو الحب فقط".. شقيق أحد ضحايا مذبحة أورلاندو يرفض ربط منفذ العملية بالإسلام

06/13 19:50

كان جوان ريفيرا لاعب البيسبول الشهير السابق داخل الملهى الليلي The Pulse مساء يوم السبت 11 يونيو/حزيران 2016، حينما ارتكب الشاب المسلم ذو الأصول الأفغانية أسوأ مذبحة في تاريخ الولايات المتحدة، حيث مات ريفيرا، ولم يعد بالإمكان رؤيته بعد الآن.

بعد أقل من يوم واحد من الحادث، خرج بارون سيرانو شقيق ريفيرا، الذي لا يزال يحدوه الأمل، على موقع فيسبوك ليقول للعالم "إن منفذ الحادث مختل عقلياً ولا يمُت بصلة لأي دين". وأضاف في مقطع فيديو "أريد من الناس أن يدركوا أن لا شخص يشبه الآخر" وتابع: "اليوم التقيت الإسلام الحقيقي وكل ما يفعله المسلمون هو الحب".

يبدو أن الشخص الذي كان يحمل كاميرا "الآي فون" لتصوير سيرانو كان يريد أن يقول للعالم نفس الشيء. إنه حسن شلبي، ذلك الرجل الملتحي، المرتدي غطاء للرأس، المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) في فلوريدا، بحسب ما ذكره تقريرٌ لصحيفة تايم الأميركية.

هُرع شلبي إلى أورلاندو صباح الأحد من منزله في تامبا بعد أن علم بحادث إطلاق النار. لقد قضى معظم اليوم في لقاء أفراد من أسر الضحايا ومسؤولين مجتمعيين وأخذ يُدين قتل 50 وجرح ما لا يقل عن 53 في حادث إطلاق النار على ملهى ليلي للمثليين.

ومضى شلبي يُقدّم الابتهالات ويعانق أهالي الضحايا المكلومين، وهم ينتظرون كلمة عن مصائر ذويهم في أحد الفنادق بالمنطقة.

شلبي قال بعد أن قدّم العزاء لسيرانو، وهو واحد من ضمن عشرات الأفراد من أسر الضحايا الذين قالوا إنهم ينتظرون حتى يوم الإثنين لمعرفة ذويهم "إنه لشيء مؤلم للقلب أن تمكث هنا مع الضحايا، وتسمع قصصهم وما يعتريهم من خوف وما ينتظرهم من مجهول".

المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب كان جدّد وعده قبل ساعات فقط من حديث شلبي بمنع المسلمين من دخول البلاد، مقترحاً أن يتم التعامل مع كل الأميركيين ذوي الأصول الأفغانية كالمشتبه فيهم بسبب استطلاع للرأي أظهر أن البلاد تدعم الشريعة الإسلامية.

لكن رسالة مختلفة أراد شلبي أن يقدمها فقد قال في مقابلة لـصحيفة التايمز خارج فندق Hampton Inn حيث يجتمع أهالي الضحايا "أرى أن من المهم في اللحظة الراهنة أن نقف جنباً إلى جنب، مقدمين الدعم إلى أهالي الضحايا، يجب أن لا نسمح للإرهابيين بأن يفرقونا لنتحول إلي معاداة بعضنا بعضاً".

وأضاف "كل ما يهمُنا الآن هو تقديم الدعم للضحايا وعائلاتهم"، وتابع" نحتاج أن نبقى متحدين، لقد قطعنا أعمالنا من أجل أن نتحد، لا لنسمح للكراهية أن تُفرقنا".

أما بالنسبة لأسر الضحايا فقال إن ترحيبهم بوجوده بمثابة هزيمة نهائية للقاتل عمر متين وأمثاله. "الحب الغامر، والدعم والوحدة" بهذه الكلمات عبّر شلبي عن نتائج لقائه مع ذوي الضحايا.

واختتم حديثه "أعتقد أن هذه رسالة هزيمة لأعدائنا وللإرهابيين إننا لن نسمح للإرهابيين أن يجعلونا نعادي بعضنا بعضاً".

يذكر أن الفيديو الذي نشره شلبي لسيرانو قد حظي بعدد من التعليقات على صفحته فقال جمال عدن "الإسلام لا يحل قتل أي شخص بغض النظر عما كان يفعله".

وقالت أليسيا جلادس "شكراً يا أخي لأنك كنت واعياً لذلك، أنت محق ليس كل شخص كالآخر وهناك العديد من المسلمين بل الملايين، ونحن نشكل الأغلبية التي تود أن تعيش في سلام وتحترم كل الأيدلوجيات والتوجهات".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل