المحتوى الرئيسى

الري تنفذ مشروعات في حوض النيل بقيمة 41 مليون دولار

06/13 19:39

أعلن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أنه من المقرر أن يتم افتتاح مركز التنبؤ بالفيضان والأمطار بالكونغو، أغسطس المقبل، والمقدم ضمن المنحة المصرية لتنمية الموارد المائية بالكونغو.

وأوضح أنه يجري حاليا تدريب الكوادر البشرية الكونغولية في مجالات وتحليل الصور الجوية وتشغيل نظم المعلومات الجغرافية وإعداد النماذج الهيدرولوجية ،وكتابة التقارير الفنية المتخصصة، بالإضافة إلى بناء القدرات فى مجال تبادل الخبرات الفنية في مجالي الزراعة والري.

وأشار وزير الري إلى أنه يتم حاليا التجهيز لمشروعات تعاون ثنائى جديدة بين مصر وكل من كينيا و بوروندي، ورواندا وجنوب السودان والسودان بعدد من مذكرات التفاهم فى مجال الموارد المائية بمنح تبلغ قيمتها الإجمالية 41 مليون دولار مقدمة من مصر لهذه الدول.

وأكد أن مصر حريصة على تعزيز التعاون الدائم والتواصل مع دول حوض النيل بصفة عامة ودولة الكونغو الديمقراطية بصفة خاصة، تأسيساً على الحرص المصرى على التنمية المستدامة والتكامل مع دول حوض النيل رغم الظروف الاقتصادية الراهنة التى تمر بها مصر فى وقتنا هذا، ودعم مصر الدائم لمساعدة اشقائها من دول حوض النيل لإيمانها بحقهم فى التنمية.

وأضاف عبدالعاطي أن الحكومة تخطط لزيادة منح المشروعات لدول حوض النيل، في اطار توجيهات الرئيس بدعم جهود التنميه لشعوب النيل، وقال إن مصر مستمرة في تنفيذ مشروعات التعاون المشترك مع دول حوض النيل باعتباره أحد أولويات الوزارة.

وأضاف عبدالعاطي انه لا يمكن لمصر أن تتخلي عن أشقائها في دول حوض النيل مشددا علي أن خطة الوزارة تعتمد علي التوسع في مشروعات تزويد القري المحرومة من مياه الشرب في هذه الدول من خلال حفر آبار تحقق أهداف هذه الدول في زيادة نسبة التغطية بمياه الشرب.

 وأشار إلي ان المنحه المقدمة لدولة الكونغو بقيمة 10.5 مليون دولار، تشمل مشروع اعداد دراسات الجدوى لإنشاء بنية تحتية كهرومائية على نهر السميليكى، حيث يتم حاليا إعداد الدراسات الفنية الأولية لموقع التوليد الكهرومائى، لتعظيم الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الطاقة الكهرومائية، بالإضافة إلى مشروع حفر 30 بئراً جوفية لتوفير مياه الشرب النقية، وحفر 20 بئر جوفى مزودة بشبكات توزيع، بالإضافة إلى حفر 10 آبار جوفية تعمل بطلمبات لتوفير مياه الشرب فى المناطق القاحلة لخدمة السكان والثروة الحيوانية، وتلبية الاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية.

 وأضاف الوزير أنه تم الاتفاق مع الكونغو على تنفيذ مشروع لتبادل الخبرات فى مجال الزراعة والرى من خلال تشجيع الفلاحين المصريين لنقل خبرتهم في مجال الري والزراعة إلى فلاحي الكونغو ، موضحا ان ذلك من شأن أن يؤدى الى الاستفادة من خبرات الفلاح المصري في العديد من المناطق بالكونغو، وقد انتهي الخبراء  الوطنيين من  المعاينة لقطعة الارض ومدى ملائمتها لاقامة المزرعة، الواقعه بهضبة" باتيكي" الخصبة حيث من المقرر تخصيص قطعة ارض زراعية على مساحة250 فدان  لإقامة مزرعة نموذجية.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل