المحتوى الرئيسى

من هو مخترع الغواصة ؟

06/13 16:49

هولاند جون فيليب مخترع أمريكى ـ أيرلندى يرجع إليه الفضل فى بناء الغواصة وقد أثبتت سفينته هولاند التى بناها عام 1898م أن الغواصة أمر ممكن وهى باكورة الغواصات التى ظهرت فيما بعد، ونموذج فكرتها.

نشاء هولاند فى مقاطعة كلير بأيرلندا وبدأ العمل فى وضع فكرة الغواصة خلال قيامه بالتدريس فى أيرلندا بين عامى 1858م و1872م. وفى عام 1870م أنجز الخطط الأولى لاختراعه وانتقل هولاند عام 1873م إلى الولايات المتحدة، حيث استقر فى باترسون بولاية نيوجيرسى واشتغل بالتدريس.

قدم هولاند خططه لإنتاج الغواصة إلى بحرية الولايات المتحدة عام 1875م، إلا أنها لم تلق قبولا. ولكن جمعية فينيان بالتى التى كانت تضم مجموعة من الوطنيين الأيرلنديين فى الولايات المتحدة ممن كانوا يأملون فى تدمير البحرية البريطانية، أبدت اهتمامها بالاختراع وساندت تجارب هولاند وأمدته بالمال لبناء غواصتين.

وقد اختُبرت أولاهما فى نهر باسيك عام 1878م، ولم تكن نتيجتها حاسمة. أما الأخرى التى أسماها فينيان رام فقد نزلت إلى الماء عام 1881م وأدى نجاحها إلى تصميم المقومات الأساسية للغواصة.

وفى عام 1888م، طلبت البحرية الأمريكية من هولاند أن يقدم مشروع الغواصة. وبعد ذلك بسبع سنوات، تعاقدت معه على بناء واحدة إلا أنها فشلت. ويرجع السبب الأكبر فى ذلك إلى أن البحرية الأمريكية أجبرت هولاند على أن يتخلى عن عناصر كثيرة فى مشروعه. وحتى يثبت هولاند أن نظرياته صحيحة، انفرد ببناء غواصته الهولاند وأنزلها إلى الماء بنجاح عام 1898م.

وفى عام 1900م، اشترت البحرية الأمريكية الهولاند وطلبت إليه أن يبنى الكثير منها. وواصلت شركة هولاند المسماة شركة الزوارق الكهربائية ـ وتُعرف الآن باسم قسم الزوارق الكهربائية فى مؤسسة جنرال داينمكس ـ 

بناء معظم غواصات الأسطول الأمريكى، كما بنت الكثير من الغواصات لبلدان أخرى.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل