المحتوى الرئيسى

خبير في الطاقة النووية: مواصفات مفاعل "الضبعة" ليست جديدة

06/13 16:28

قال الدكتور سامر مخيمر رئيس مفاعلات أنشاص النووية السابق، والخبير النووي، إن المفاعل النووي المصري الذي سيتم بناؤه في الضبعة، بشراكة مع "روسا آتوم" الروسية، هو مفاعل أحادي يقتصر نشاطه على توليد الكهرباء فقط.

وأكد مخيمر لـ"مصر العربية"، أنه كان من الممكن أن يتضمن عقد بناء مفاعل الضبعة، وحدة إضافية لتحلية مياه البحر، ليعود ذلك بأكبر نفع ممكن على المواطنين خاصة قبل الدخول في مرحلة جديدة من الفقر المائي.

مشيرًا إلى أن المفاعل النووي في الضبعة لن يحل أزمة الكهرباء الموجودة حاليًا، مؤكدًا أن محطات سيمنز التي بدأت في دخول الخدمة أفضل لحل أزمة الكهرباء من مفاعل الضبعة النووي.

مخيمر أضاف، أنه يمكن الاستفادة من الطاقة النووية في عدة مجالات أقلها هو توليد الكهرباء، لكن يمكن الاستفادة من بناء مفاعل نووي في مجالات معالجة المياه، وكذلك مجالات خاصة بالصحة، والأدوية واستخدام الطاقة النووية في الأبحاث العلمية والتكنولوجية.

واستنكر مخيمر، مواصفات عقد المفاعل النووي في الضبعة، مؤكدًا أن نفس مواصفات العقد سبق وأن قدمها وزير الكهرباء الأسبق حسن يونس لجمال مبارك قبل ثورة يناير، لكن الثورة منعت ذللك ومنعت معها عمولة كبيرة كان سيحوذ عليها يونس على حد قوله.

أما فيما يخص هيئة المحطات النووية، قال مخيمر الذي ترأس ما يسمى بـ"ائتلاف مهندسي الكهرباء"، إن الهيئة تم تفريغها من كل القامات العلمية التي كانت موجودة فيها، لصالح فئة ما، لكنه لم يسمها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل