المحتوى الرئيسى

تطبيق يحول السيارة إلى كاميرا متنقلة!

06/13 15:45

على الرغم من أن الهواتف الذكية تعتبر أكبر إلهاء لقائدي السيارات من خلال النصوص المكتوبة عليها أو الكاميرات أو استخدام الانترنت. فقد ابتكر مطورون تطبيقا مجانيا لتلك الهواتف أطلقوا عليه تسمية "نكسار" يُمَكِن قائدي المركبات من تحويل هواتفهم إلى كاميرات تراقب الطرق. وفي حالة وقوع حادث ما يمكن للهاتف بفضل هذا التطبيق تحويل المشهد إلى مشهد ثلاثي الأبعاد للتعرف على مدى قوة الحادث بل ومن أين تعرضت السيارة للصدمة أيضاً. والهدف من ذلك هو خلق بيئة آمنة لقيادة السيارات على الطرق.

وبموجب هذا التطبيق الذي طوره إسرائيليون تُستخدم كاميرا الهاتف المحمول لتسجيل لقطات مصورة وبيانات أخرى بينما يجمع "نكسار" معلومات بشأن كل طريق ومستخدميه. ويمكن لشبكة من قائدي السيارات اقتفاء خريطة المدينة ووضع تحذيرات عليها بشأن أماكن الخطر أو المركبات التي تُصنف على أنها تُقاد بتهور.

أول هاتف محمول في العالم كان من إنتاج شركة إيريكسون في خمسينات القرن الماضي. الهاتف الأول كان ثقيلا وباهظ الثمن ولم يستخدمه إلا القليل من الناس. في سنة 1973 أنتجت شركة موتورولا هاتفها المحمول الأول الظاهر في الصورة. واحتاجت موتورولا عشرة أعوام لطرحه في الأسواق العالمية. موتورولا دينا تاك اشتهر وانتشر بسرعة في العالم، رغم سعره المرتفع في ذلك الوقت والذي كان نحو 4000 دولار.

شركة نوكيا طرحت أول إنتاجها للموبايل في سنة 1984 وهو Nokia Mobira Talkman . تميز الهاتف الجديد من نوكيا عن هاتف موتورولا دينا تاك بطول فترة استعمال البطارية.

في سنة 1989 عادت شركة موتورولا وقدمت هاتفها الجديد Motorola MicroTAC لينهي حقبة موتورولا دينا تاك. الهاتف الجديد كان أصغر من القديم ويمكن حمله واستعماله بسهولة.

في تسعينات القرن الماضي احتكرت شركتا موتورولا ونوكيا سوق الموبايل في العالم مع بعض الأفضلية لموتورولا. جهاز Motorola Star TAC كان أحد أفضل أجهزة الموبايل وأكثرها انتشارا في العالم آنذاك.

شركة نوكيا من جانبها طرحت أول الهواتف الذكية في العالم في سنة 1997 وهو نوكيا 9000i وتبعته بنوكيا 8810 الظاهر في الصورة، وهو أول جهاز موبايل دون لاقط.

بلاك بيري بدأت في سنة 1999 بطرح أول أجهزتها المحمولة في الأسواق والتي تميزت بلوحة كتابة سهلة الاستعمال ونظام عمل سريع ومتطور.

Nokia 7110 كان أول هاتف محمول يمكنه استعمال الانترنت عن طريق بروتوكول التطبيقات اللاسلكية WAP، ويمكنه تصفح الانترنت وقراءة بريد الهاتف النقال.

عام 2007 طرحت شركة آبل أول جهاز آيفون iPhone في الأسواق. بدخول آيفون المنافسة في عالم الهواتف الجوالة أصبحت المنافسة قوية والتنوع كبير والخصائص كثيرة في عالم الموبايل.

الموبايل بات اليوم في متناول الجميع ومتعدد الاستعمالات والأغراض وأصبح جزءا أساسيا من حياة الكثيرين ولا يستطيعون الاستغناء عنه.

وقال المدير التنفيذي لتطبيق "نكسار" إران شير بينما يقود سيارته في شوارع مزدحمة بمدينة تل أبيب "إذا وصلت إلى منطقة تقاطع طرق لأول مرة أو ثاني مرة فانك ستتلقى تحذيرا مع بعض البيانات بشأن عدد الحوادث التي وقعت في هذا التقاطع." وليوضح كيفية التقاط التطبيق آليا الأحداث الخطيرة بما فيها الحوادث أوقف شير سيارته فجأة ليظهر كيف يدرك التطبيق موقفا غير معتاد ويسجله.

وأضاف شير في مقر الشركة التي طورت التطبيق في تل أبيب "نكسار تطبيق للهواتف الذكية يساعدك على الحد من الحوادث على الطرق. يراقب كل السيارات من حولك ويستخدم حلولا حسابية متطورة في محاولة إخراجك من المواقف الخطيرة. كما يحمي السائقين الآخرين في ذات الوقت بالمشاركة في معلومات في وقت الحدث."

وأردف شير أنه جرى إطلاق نسخة تجريبية من التطبيق في تل أبيب وسان فرانسيسكو حيث جرى توصيل أكثر من 300 سائق سيارة محترف بشبكة "نكسار" بما يسمح للشركة بتحليل طرق طولها 100 ألف ميل أسبوعيا. وتابع "يعمل في الوقت الفعلي ويستخدم كل حساسات الهاتف لاسيما الكاميرا، والحساسات الأخرى أيضا، لتوفير مسارات في الوقت الفعلي لكل سيارة على الطريق ثم يتوقع متى يمكن أن يقع حادث ويحذرك."

وأوضح شير أنه باستخدام "نكسار" سيكون التعامل مع شركات التأمين والقضايا ذات الصلة بالطرق أبسط كثيرا حيث يلتقط التطبيق هذه الأحداث و"يوفر لنا القدرة على إعادة كاملة لبناء الحدث وبالتالي إذا عرفت كيف وقع سيكون لديك دليل كامل للخروج من الموقف."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل