المحتوى الرئيسى

قراء "إيلاف" يميلون للسياحة الداخلية

06/13 12:39

38% من قراء إيلاف يفضلون السياحة في بلدهم

أشهر وجهات السفر للاحتفال برأس السنة الجديدة

الجمعة أسوأ يوم لحجز تذاكر السفر أونلاين

سنوات من التميز في نشر محتوى السفر والسياحة

طيارون يكشفون عن خدع وأسرار السفر كمحترفين

عشر إماراتيات يتصدرن قائمة السفر العالمية

فلاشي شيب.. ثورة ألمانية في مستقبل السفر جواً وبحراً

لمحبي القراءة في السفر.. إليكم أجمل مكتبات العالم

أظهر غالبية قراء "إيلاف" المشاركين في الاستفتاء الأسبوعي تفضيلهم للسياحة الداخلية خلال الصيف، كل في بلده على السفر الى بلدان أميركا وشرق آسيا وأوروبا.

وان دلت نتيجة الاستفتاء فهي تدل على عدة عوامل أولها الأحداث الارهابية الأخيرة التي ضربت دول أوروبية عدة منها فرنسا وبلجيكا وتركيا، ومما لا شك فيه فان الأحداث تلك أثارت مخاوف لدى فئة كبيرة من قراء "إيلاف" من اختيار الوجهات السياحية الخارجية لتمضية عطلة الصيف. وقد يكون العامل الاقتصادي  سببا لاعتبار ان فاتورة السفر الى أوروبا وشرق آسيا أو أميركا باهظة خاصة لدى العائلات الكبيرة. ومن المرجح ان الأسباب الآنفة الذكر شكلت فرصة لدفع المواطنين على تشجيع السياحة المحلية واستكشاف المرافق السياحية والتاريخية التي تزخر فيها بلادهم.

ومما لا شك فيه فان دولنا العربية غنية كل الغنى بالطبيعة الخلابة والآثار التاريخية المتجذرة في عراقتها. سواء بدأنا بمصر مرورا بالعراق وسوريا ولبنان والأردن والسعودية وغيرها الكثير.

وكثفت الشركات السياحية في السنوات الأخيرة جهودها لتشجيع السفر الداخلي وحث المواطنين على استكشاف المناطق التاريخية  والاستمتاع بالطبيعة الخلابة التي تحيط بهم. 

وتشكل السياحة المحلية متنفسا لكثير من الفئات التي لا تستطيع احتمال مصاريف السفر من تكلفة بطاقات الطيران والاقامة في الفنادق والتنقل بين المرافق السياحية والتاريخية للوجهات السياحية المقصودة. 

وتعود السياحة الداخلية بالفائدة على المستثمر والمواطن في آن معا  نظرا لما تحققه من منافع على للمواطن او المستثمر وتأمين فرص عمل في مجال السياحة اضافه الى دورها في تعزيز الهوية الوطنيه وتقدير الارث الحضاري الثقافي والطبيعي.

ورغم ان قطاع السياحة في السعودية يعد من القطاعات الناشئة إلا ان تقرير منتدى الاقتصادي العالمي كشف أن السعودية حصدت 76 مليار دولار من السياحة في سنة 2013، أنفق منها السياح الأجانب 48 مليار فيما أنفق السياح المحليين 28 مليار.

فبالاضافة الى السياحة الدينية تتمع المملكة بكثير من المرافق الطبيعية والرفيهية منها منتزه السودة بعسير أحد المنتزهات الطبيعية وأشهرها على مستوى المملكة، وهو جزء من منتزه عسير الوطني، يقع على حافة جبال السروات إلى الشمال من مدينة أبها، ويتميز المنتزه بكثافة أشجار العرعر المنتشرة في أنحائه، وبوجود"التلفريك"الذي يربط السودة بأغوار تهامة. وكذلك منتزهات القرعاء والجرة والحبلة. وفي منتجع أبها الجديد السياحي تتوافر  عربات التلفريك - المتحركة على حبال حديدية بطول (7) كم، تصل أبها الجديدة السياحي مع الجبل الأخضر حيث المطاعم والمقاهي والجلسات المطلة على، حيث يمكن الاستمتاع طوال الرحلة بالمناظر.

وإذا ما تحدثنا عن الأردن فان السياحة الداخلية تشكل 7% فقط من إجمالي النشاط السياحي فيها وهو ما يستدعي مضاعفة جهود القطاعين العام والخاص لتوسيع إسهام السياحة الداخلية في دعم النشاط السياحي المحلي. وتعتبر الأردن من الدول العربية الجاذبة للسياحة كونها تتضمن عناصر استقطاب سياحي منها البحر الميت  وبترا التاريخية إضافة الى مزارات الحج المسيحي والاسلامي نظرا لوجود منطقة المغطس والكنائس القديمه وتوفر القلاع والمقامات والاضرحه في معظم مناطقها.

تعتبر السياحة في مصر أحد أهم مصادر الدخل القومي لما توفره من عائدات  للناتج الإجمالي المحلي. وتعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم بما تستحوذ عليه من أعداد السائحين الوافدين في العالم، وتميزها بوفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها من الأهرامات الى الأقصر وأسوان و الاسكندرية والساحل الشمالي والبحر الأحمر وجنوب سيناء. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل