المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. برامج المسابقات أيام الزمن الجميل.. «من غير كلام.. ودوري النجوم» الأشهر

06/13 07:54

برامج المسابقات في رمضان أيام الزمن الجميل..

-حسن مصطفى هو أول من ابتكر هذا النوع من البرامج ببرنامجه "من غير كلام"

-طارق حبيب يتألق في برنامج "دوري النجوم" مع فريقين من مشاهير الفن

-سمير صبري يقدم برنامج "بدون كلام" بلمساته وطريقته الخاصة

في ليالي رمضان يحلي السهر وتكثر ليالي السمر، فكانت هذه طقوس قديمة كان العرب يتجمعون في حلقات أدبية وشعرية الكل يتنافس ويبدع بأحلى القصائد وأندر القصص، وأشهر النكات بل كانت تلك الحلقات تتضمن انواعا من الفوازير، التي اشتهر بها العرب قديما، فقد كانت تلك الحلقات من اهم سمات شهر رمضان المعظم.

ومن خلال هذا الفكر بدأ التليفزيون المصري إنتاج برامج ترفيهية تتسم بالمرح من أجل إدخال البسمة والبهجة على جمهور الصائمين بعد عناء يوم طويل من الصيام وما يصاحبه من معاناة.

"صدى البلد" يرصد أهم برامج المسابقات التي كانت تذاع خلال شهر رمضان الكريم قديما التي لاقت نجاحا كبيرا لدي جمهور الصائمين فقد كانت الاسر المصرية تنتظرها لما تعكسه من جو مفعم بالبهجة والمرح.

* برنامج من غير كلام للفنان حسن حسني

اعتبر هذا البرنامج باكورة البرامج الترفيهية وادخال البهجة على المشاهدين فقد كان للتليفزيون المصري الفضل في تبني فكرة البرنامج الذي خلق نوعا من التواصل من اجيال الفنانين وحقق صدى كبير في الشارع المصري وفي البيوت المصرية.

تحول البرنامج الى لعبة تمارسها الأجيال في اوقات اللهو والمرح والسهرات الخاصة فقد بدا البرنامج الذي قدمه خلال سنوات متتالية الفنان حسن مصطفي بديكور بسيط عبارة عن 4 كراسي علي يمين المذيع و4 اخرين على يساره.

ويتكون البرنامج من فريقين أحدهما من الفنانين والفريق الاخر من الفنانات وخلف المذيع وضعت لوحتان يدويتان تتغير عليها النتيجة تباعا وبعد دخول التكنولوجيا تطور البرنامج من خلال ادخال الحساب الالكتروني للدرجات وحتى في اختيار السؤال يقوم الفنان المشارك بالضغط علي زر على اللوحة الالكترونية وتختار له السؤال الذي يكون ما بين مسرحية او فيلم او شخصية او مثل شعبي الذي سيقوم الفنان بتمثيله لفريقه.

في الموسم الاول من البرنامج الذي كان في الثمانينيات من القرن الماضي استضاف البرنامج نخبة متنوعة من مشاهير الفن منهم فريد شوقي يونس شلبي حسين الشربيني ابو بكر عزت محمود القلعاوي اسعاد يونس ميمي جمال ليلي علوي سهير البابلي وائل نور هشام عباس حميد الشاعري احمد راتب المنتصر بالله سيمون.

حاول العديد من الفنانين تقديم نسخة اخري منه بعد ان انهي حسن مصطفى عقده مع التليفزيون المصري لكن لم تحقق تجاربهم بريق تجربة حسن مصطفى.

برنامج (دوري النجوم) لطارق حبيب

هذا البرنامج اخرجه محمد ابراهيم وكان الاعلامي طارق حبيب من امهر المذيعين في تلك التجربة فقد اثري فقراته بمعلوماته وثقافته الغزيرة فلم يتوقف البرنامج علي الجانب الترفيهي فقط بل طوره الي ادخال نوعا من الثقافة من اجل ان يحمل البرنامج رسالة وهدف بجانب التسلية.

استضاف البرنامج في موسمه الاول كل من محمود ياسين والمطربة لطيفة ومحمود الجندي وثابت البطل حارس مرمي النادي الاهلي واما الفريق الاخر فكان سمية الالفي وفاروق الفيشاوي وابراهيم يوسف نجم النادي الزمالك الراحل، الفنان عزت ابو عوف.

كان البرنامج الذي غنى التتر الخاص به بفرقة (الفور ام) عبارة عن اسئلة توجه لكل فريق علي حدة وعند اجابتهم بالإيجاب يضاف اليهم نقطة وبالمثل في الفريق المنافس وفي اخر الفقرة يتم حساب النقاط وتحسم النتيجة لصالح الفريق الفائز.

برنامج (بدون كلام) تقديم سمير صبري

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل