المحتوى الرئيسى

صحف اليوم..الانتهاء من تعديل قانون التظاهر خلال 10 أيام..تعديل وزاري وحركة محافظين قريبا..800 جنيه انخفاضا بأسعار الحديد

06/13 03:43

البرلمان يوافق على زيادة رسوم خدمات الأحوال المدنية

800 جنيه انخفاضاً بأسعار الحديد.. وحملات رقابية علي المصانع وتجار التجزئة

بدء تصميم 100 ألف صوبة زراعية ضمن الـ 1.5 مليون فدان

«العمل الدولية» : مهلة لمصر لإقرار قانون النقابات العمالية

لجنة تعديل قانون التظاهر تنهي عملها خلال 10 أيام

"الري" تنفي تخزين أثيوبيا للمياه في بحيرة سد النهضة

تعديل وزاري و"حركة محافظين" قريبا

مصادر: ضم وزارات خدمية واقتصادية.. واحتياجات المواطن السبب

البرلمان يوافق على زيادة رسوم خدمات الأحوال المدنية

وافق مجلس النواب فى جلسته أمس على قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض احكام القانون رقم ١٤٣ لسنة ١٩٩٤ الخاص بالأحوال المدنية ، وتتضمنت التعديلات زيادة الحد الأقصى لرسوم طلب استخراج صور القيود ليكون ١٠ جنيهات بدلا من ٥ جنيهات، وزيادة الحد الأقصى بمقابل تكاليف خدمات الأحوال المدنية بصورة خاصة وعاجلة لمن يرغب من الهيئات والافراد ليكون ١٥٠ جنيها بدلا من ١٠٠ جنيه، وزيادة الحد الأقصى لرسوم اصدار صور قيود وثائق الزواج والطلاق ليكون ٢٠ جنيها بدلا من ١٠ جنيهات .

كما تم زيادة الحد الأقصى لرسوم اصدار قيود الاسرة ليكون ٢٠ جنيها بدلا من ١٠ جنيهات، وزيادة الحد الأقصى لرسوم إصدارات القيود التى تم تصحيحها بمعرفة لجنة الأحوال المدنية ليكون ٢٠ جنيها بدلا من ١٠ جنيهات، وزيادة الحد الأقصى مقابل تكاليف اصدار البطاقة الشخصية او تغيير بياناتها او اصدار بدل فاقد او تالف لها ليكون ٢٥ جنيها بدلا من ٢٠ جنيها .

ومن جانبه رفض النائب عبد المنعم العليمى زيادة الرسوم واعتبر ان هذا عبء على المواطن المصرى البسيط والفقير ولا يجب زيادة هذه الرسوم ، كما رفض النائب بسام فليفل متفقا مع النائب عبد المنعم العليمي

ومن جانبه وافق النائب محمود خميس على مشروع القانون واعتبر ان زيادة بسيطة وخاصة ان هذه الخدمات لم تزيد من ١٩٩٤.

800 جنيه انخفاضاً بأسعار الحديد.. وحملات رقابية علي المصانع وتجار التجزئة

انخفض الحد الاقصي لاسعار الحديد خلال شهر يونيو الحالي مقارنة بالشهر الماضي بما يتراوح بين 425 جنيها و800 جنيه في الطن حيث قامت معظم الشركات المنتجة بخفض أسعارها بسبب انخفاض الطلب وتراجع عمليات البناء والتشييد خلال شهر رمضان المبارك كما زادت معدلات الانتاج والمعروض في الاسواق وأعلن د خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن أسعار الحديد تراوحت بين 5300 جنيه و5700 جنيه للطن بعد التخفيضات الجديدة مشيرا الي أن شركات الحديد قامت بزيادة معدلات إنتاجها هذا الشهر حيث بلغ متوسط الانتاج أسبوعيا حوالي 164 ألف طن حديد بزيادة 50 الف طن مقارنة بنفس الاسبوع من الشهر الماضي كما زاد المعروض في الاسواق ليصل الي 580 الف طن بزيادة 200 الف طن عن نفس الفترة من الشهر الماضي ووصلت معدلات البيع اسبوعيا الي حوالي 113 ألف طن

واكد د. سيد حجاج رئيس قطاع التجارة الداخلية تكثيف الحملات الرقابية من قبل مفتشي القطاع ومباحث التموين علي شركات ومصانع وتجار الحديد الجملة والتجزئة للتأكد من الالتزام بالحد الاقصي للاسعار الذي أعلنته الشركات موضحا أنه متاح للشركات والتجار البيع بأقل من هذه الاسعار بشرط الاعلان عنها للمواطنين.

بدء تصميم 100 ألف صوبة زراعية ضمن الـ 1.5 مليون فدان

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إجراءات تصميم 100 ألف صوبة زراعية جديدة استكمالا لمشروع المليون ونصف المليون فدان ووضعت الوزارة التراكيب المحصولية اللازمة لهذه الصوب، وإعداد دراسات الجدوي الاقتصادية لها، وخطط التسويق اللازمة بهدف تحقيق إنتاج متكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة.

وأكدت مصادر أن المشروع جاء عقب تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزير الزراعة بإعداد تصور متكامل لتنفيذ مشروع عملاق لإنشاء الصوب الزراعية ويسمح بزيادة الصادرات الزراعية إلي الخارج، مشيرة إلي أن التكليفات تضمنت أيضا إقامة صناعات تقوم علي إنتاج هذه الصوب من المحاصيل. وأضافت المصادر أنه تم تشكيل لجنة برئاسة د. عبدالمنعم البنا، رئيس مركز البحوث الزراعية، لعمل تصور دراسة استخدام نظم الزراعة المحمية في مناطق الاستصلاح الجديدة بأراضي مشروع الـ 1.5 مليون فدان.

وقال د. عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه من المستهدف إقامة المشروع علي مساحة 100 ألف فدان، في 7 مناطق مختلفة، بناء علي توزيع المشروع القومي لاستصلاح الأراضي في الـ 1.5 مليون فدان، وهي مناطق غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين. وأضاف فايد، أن نظام الزراعة بالصوب يوفر كميات المياه المستخدمة في الزراعة، حيث تستهلك الزراعات المحمية من60% إلي70% من كميات المياه التي تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة موفرة بذلك 30% من المياه، كما أنها توفر فرص العمل وتلبي احتياجات المصدرين من المنتجات الزراعية.. وأوضح وزير الزراعة أنه سيتم انشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، و١٠ آلاف صوبة في منطقة المغرة، و٣٠ ألفا في المراشدة ١ والمراشدة ٢ و١٠ الاف بغرب المنيا.

«العمل الدولية» : مهلة لمصر لإقرار قانون النقابات العمالية

أمهلت لجنة اعتماد العضوية بمنظمة العمل الدولية بجنيف، مصر عاماً لإصدار قانون المنظمات النقابية الذي وعدت الحكومة بإصداره، معربة عن آمالها بإقرار القانون الجديد قبل نهاية دورة العام القادم.. وكانت الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي اختتمت أعمالها بقصر الأمم، ومبني منظمة العمل الدولية بجنيف، بعد اجتماعات استمرت 14 يوما، وشارك فيها 186 دولة أعضاء بمنظمة العمل الدولية ومثلها 5000 مندوب، ورأس وفد مصر فيها وزير القوي العاملة محمد سعفان، بمشاركة «الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال». وعرض الوزير علي المؤتمر التقدم الذي أحرزته مصر في قضايا العمال والحريات النقابية، مشيرا إلي أنه تم الانتهاء من مشروع قانون التنظيمات النقابية، الذي راعي معايير العمل الدولية والاتفاقيات التي صدقت عليها مصر، في شأن حق التنظيم النقابي، وذلك بمشاركة ممثلي العمال وأصحاب الأعمال.

لجنة تعديل قانون التظاهر تنهي عملها خلال 10 أيام

قال المستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية والنيابية، إن اللجنة الوزارية المعنية بإعادة النظر في قانون تنظيم ممارسة حق التظاهر، بدأت السبت الماضي، أول اجتماعاتها مؤكدا لـ"الوطن" أن اللجنة ستنتهي من أعمالها خلال 10 أيام لتقوم بعدها برفع ما توصلت إليه غلى مجلس الوزراء.

وأشار "العجاتي" إلى أن اللجنة حتى الآن لم تتوصل إلى تعديلات بعينها في نص القانون، كاشفا أنه تم الاطلاع خلال اجتماع السبت الماضي، على نصوص مواد قانون تنظيم التظاهر الفرنسي، للاستفادة مما ورد فيه بشأن التعديلات الجديدة: "وجدنا مثلا أن قانون تنظيم التظاهر الفرنسي أشد وطأة، سواء في العقوبات أو في مواد تنظيم عملية التظاهر من القانون المصري".

"الري" تنفي تخزين أثيوبيا للمياه في بحيرة سد النهضة

نفى المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، وليد حقيقي، أن تكون إثيوبيا شرعت في تخزين المياه ببحيرة سد النهضة، مشيرًا إلى أن هناك إمكانية لحجز "كمية قليلة" من المياه أمام السد لأمور تتعلق بظروف إنشائه.

وعما إذا كانت هذه الكمية ستكفي لتشغيل توربينات توليد الكهرباء من السد، قال "حقيقي" لـ"الشروق": "لا، لن تعمل التوربينات، موضحا أن الإطار الحاكم للعلاقة التفاوضية بين مصر والسودان وأثيوبيا هو اتفاق المبادئ، الموقع في مارس عام 2015، الذي نص على عدم الإضرار بأي من الدول الثلاث، مؤكدًا أن أمر تخزين المياه، وعدد سنوات الملء، جزء من العملية التفاوضية الجارية.

وقال إن المكتب الاستشاري الفرنسي "بي آر إل" أرسل أخيرا إلى مصر والسودان وإثيوبيا عرضه المعدل للدراسات الفنية الخاصة بسد النهضة، متضمنًا الشروط المرجعية المتفق عليها بين البلدان الثلاثة.

تعديل وزاري و"حركة محافظين" قريبا

مصادر: تضم وزارات خدمية واقتصادية.. واحتياجات المواطن السبب

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل