المحتوى الرئيسى

تعرف على مراحل تقويم الأسنان

06/12 23:31

تشمل مراحل تقويم الأسنان علاج طويل ومعقد وينبغي إجراؤه بشكل متواصل. يبدأ هذا العلاج مع تصوير الأسنان وبناء نموذج للأسنان والفم. بعد ذلك يجب وضع خطة مناسبة للعلاج, من أجل تشكيل ضغط على الفكين حسب الحاجة.

احد العلاجات الشائعة والمتطورة في طب الاسنان هو تقويم الاسنان. هذا العلاج الذي يجرى بالاساس في مرحلة الطفولة، يحدث تغييرا جذريا في حالة الفكين ويحسن مظهر الاسنان.

تنتمي مراحل تقويم الاسنان  باستخدام جسر الاسنان الى فرع طب الاسنان التقويمي والذي يعتبر احد فروع طب الاسنان.  يهتم هذا الفرع بمجمله في غلق الفكين والاساليب المختلفة لتصحيحه. يستخدم هذا المجال وسائل مختلفة، مثل جسر الاسنان، الاقواس، الحلقات والالواح من اجل تشكيل ضغط على الاسنان، لتوجيه الاسنان بطريقة صحيحة الى اماكنها الطبيعية. يتم الصاق الاقواس والحلقات (المصنوعة من المعدن، الخزف وغيرها) على الاسنان، بحيث يمر قوس معدني من خلالها. هذا هو في الواقع جسر الاسنان، الذي يتم وضعه تقريبا لكل صبي وفتاة في مرحلة الطفولة. يرجع سبب شيوع هذا العلاج في هذه السن الى سهولة التاثير على وضع الاسنان وتقويمها في هذه السن. في الحالات الاكثر تعقيدا، قد تكون هنالك حاجة الى اجراء علاج تقويم الاسنان في البداية ويتبعه علاج جراحي.

تنبع الحاجة الى العلاج التقويمي للاسنان من نمو الاسنان بطريقة غير متوازية، فقدان الاسنان او اصابتها. كل هذه الامور مسؤولة عن تكون وضع من الاغلاق غير الصحيح للفكين وحدوث عيوب في احد الفكين او كليهما. يقوم جسر الاسنان بخلق تماثل بين الاسنان، من اجل ضمان اغلاق جيد للفكين ومنع الاصابة بامراض الفم في المستقبل.

تشمل مراحل تقويم الاسنان علاج طويل ومعقد وينبغي اجراؤه بشكل متواصل. يبدا هذا العلاج مع تصوير الاسنان وبناء نموذج للاسنان والفم. بعد ذلك يجب وضع خطة مناسبة للعلاج، من اجل تشكيل ضغط على الفكين حسب الحاجة. يميل الاطباء الى استخدام نوعين من جسور الاسنان لهذا الهدف، الجسر الثابت والجسر الذي يمكن ازالته. يتم اتخاذ القرار بشان الجسر المستخدم للعلاج بعد اجراء فحص تقويمي للاسنان.

يتم توصيل الجسر بالاسنان من خلال الحلقات التي لا يمكن ازالتها. قد تكون هناك حاجة لاستخدام التاج في بعض الاحيان، من اجل توجيه الفك العلوي الى الخلف كي يتناسب مع الفك السفلي. من الجدير بالذكر ان الجسر لا يسبب الالم، بل يسبب فقط شعورا بعدم الراحة وبالضغط على الاسنان. كذلك، يجب الاشارة الى عدم وجود مدة زمنية محددة او ثابتة لوضع الجسر. فالمدة الزمنية تختلف من مريض الى اخر، وقد تكون متواصلة او متقطعة. وعادة ما تتراوح المدة الزمنية بين سنتين الى ثلاث سنوات. السن التي يتم بدء العلاج بها هي غير محددة، عادة، ويتم تحديدها حسب الحالة البيولوجية والجسدية للاسنان. عندما يدور الحديث عن مريض بالغ، يتم تصحيح الفكين باستخدام اكثر من نوع واحد من العلاج، وذلك لان عظام الوجه وهيكل الفكين تكون ثابتة لدى البالغين. في المقابل، يتم اجراء العلاج لدى المراهقين فقط باستخدام جسر الاسنان والعلاج الجراحي في الحالات الحادة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل