المحتوى الرئيسى

ضحايا امتحان الفيزياء.. مشاهد لا تراها إلا في مصر

06/12 21:24

كتب:- إسلام الشاذلي - أسماء أبو السعود - سمر عبد الرحمن - محمد الزهراوي - عاشور أبو سالم - شيماء سرور - كارم الديسطي - طارق عبد الجليل - أسماء أشرف- محمود الرفاعي - إسلام نبيل - مراد حجازي - هدير آدم - أسماء أشرف - محمد مجلي - محمود عبدالجليل

ما بين صراخ وإغماءات وانتحار، استقبل طلاب الثانوية العامة، اليوم الأحد، امتحان مادة الفيزياء بينما اعتبره البعض "صدمة كبيرة" لكونه جاء غير مباشر، وأغلب المسائل معقدة، وفي هذا التقرير نرصد أهم المشاهد التي تلازم امتحانات الثانوية العامة والتي ربما لا تُرى إلا في مصر. 

مدرسة حتاتة الثانوية، التابعة لإدارة بسيون التعليمية بمحافظة الغربية، شهدت واقعة مؤسفة عندما ألقت "بـ . ج" طالبة بالقسم العلمي نفسها من الطابق الثاني بعد الانتهاء من امتحان الفيزياء.

وأكد مصدر بمديرية التربية والتعليم ببني سويف، أن طالبة بمدرسة الشهيد عصام الدين الثانوية، بمدينة الفشن، أقدمت على الانتحار بقطع شرايين يدها اليمنى لصعوبة امتحان الفيزياء للثانوية العامة.

وأضاف أن الطالبة «ياسمين م» قطعت شريان اليد اليمنى داخل اللجنة، وتم إجراء الإسعافات الأولية ونقلها إلى مستشفى الفشن المركزي.

فيما نفى ربيع الهلباوي، مدير إدارة الفشن التعليمية، محاولة الانتحار، مؤكدًا أن التقرير الطبي للطالبة وتقرير اللجنة كشف عن سقوطها داخل دورة مياه المدرسة ما تسبب في إصابتها في ذراعها الأيمن.

في الشرقية، أعلن مرفق الإسعاف، برئاسة د. أحمد الشيخ، مدير المرفق، أن المرفق تلقى بلاغات من مراقبي امتحانات الثانوية العامة بلجان كفر صقر وبلبيس والزقازيق ومنيا القمح، تفيد بإصابة 7 طلاب بينهم طالبتين بحالات إغماء في أثناء تأديتهم امتحانات مادتي الفيزياء والفلسفة.

أما المنوفية، فقد أصيب ٢٣ طالبًا وطالبة، بحالات إغماء وانهيار أثناء أدائهم امتحان مادة الفيزياء، وقال د. أمجد عبد الحميد، مدير مرفق الإسعاف بالمنوفية، إن معظم إصابات الطلاب، بتشنجات وإغماءات ومغص كلوي ومعوي، وتم إسعاف بعضهم وعودتهم للامتحان وتم حجز بعض الحالات بالمستشفيات.

بينما تعرضت طالبة بمدرسة شربين الثانوية بالدقهلية لحالة صدمة عقب امتحان الفيزياء لطلاب شعبة العلمي تسببت في إصابتها بجلطة دماغية نقلت على إثرها للمستشفى.

حالة من الحزن الشديد سيطرت على بعض الطلاب في الإسكندرية، فيما وقعت حالات إغماء بالجملة وتم نقل إحدى الطالبات إلى المستشفى بسيارة الإسعاف. 

من جانبه، قال د. سمير النيلي، المتحدث باسم مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية ومدير إدارة غرب التعليمية، إنه تم نقل طالبة من مدرسة شهداء التحرير  إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد إصابتها بحالة إغماء بسبب صعوبة الامتحان. 

وأوضح النيلي لـ "التحرير" أنه تلقى شكوى شفهية من الطلاب وأولياء الأمور بسبب صعوبة الامتحان والبعض حضر  إلى الإدارة لتقديم شكاوى لصعوبة الامتحانات.

ومن مشاهد الإغماءات إلى الغش، تمكن مراقبو امتحانات الثانوية العامة بمحافظة الفيوم، من ضبط طالبين أثناء قيامهما بالغش في مادتي الجغرافيا والفيزياء، عن طريق سماعة الأذن وجهاز صغير الحجم وهاتف محمول، بل حاول أحدهما إثارة الشغب والتعدي على المراقبين سبًا وشتمًا، وتم السيطرة على الموقف.

مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط حررت محضري غش لطالبين عقب ضبطهما في أثناء محاولتهما الغش عن طريق أجهزة إلكترونية وهواتف محمولة.

تلقت المديرية إخطارا من رئيس لجنة شهداء الثورة الابتدائية بمركز منفلوط، التابع لمحافظة أسيوط، بضبط الطالب "ط. ش" أثناء محاولته الغش بواسطة جهاز إلكتروني حديث في مادة الفيزياء، كما تلقت إخطارًا من رئيس لجنة مدرسة أبنوب الإعدادية الجديدة بنات بمركز أبنوب بضبط الطالب "م. أ" أثناء محاولته الغش بواسطة جهاز هاتف محمول في مادة علم النفس، وتم تحرير المحاضر اللازمة وإرسالها للوزارة لعرضها واتخاذ اللازم.

قال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، رمضان عبد الحميد، إن غرفة عمليات المديرية تلقت إخطارًا بتمزيق طالبة ورقة الإجابة الخاصة بها أثناء أداء امتحان مادة الفيزياء بلجنة الشهيد رضا عاشور بمركز مغاغة، وتم تحرير محضر إثبات حالة بالواقعة، وتحويله للشئون القانونية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات، لافتًا إلى أن غرفة العمليات لم ترصد أي مشاكل أو شكاوى في امتحان اليوم للنظامين الحديث والقديم.

كما رصدت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج تمزيق طالب بالصف الثالث الثانوي العام "نظام حديث " ورقة الإجابة الخاصة بامتحان مادة الفيزياء بإحدى لجان مدرسة خالد بن الوليد الثانوية، التابعة لإدارة طهطا التعليمية، بسبب صعوبة الامتحان.

وتم ضبط طالب آخر بلجان مدرسة مجمع اللغات التجريبية بجهينة بحوزته هاتف محمول أثناء استئذانه لدخول دورة المياه وقبل تسليم ورقة الإجابة للمراقبين والخاصة بامتحان علم النفس.

وفي قنا، مزق طالبان ورقتي الإجابة الخاصة بهما في أحد لجان امتحانات الثانوية العامة الخاصة بامتحان مادة الفيزياء بمركز قوص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل