المحتوى الرئيسى

12 يونيو.. ذكرى هدف «عدالة السماء» الذي أذل المصريين 26 عامًا

06/12 18:55

"عدالة السماء نزلت على استاد باليرمو".. مقولة جاءت على لسان المعلق الرياضي الراحل محمود بكر، وعرفها المصريون، وكيف لا يعرفونها وهي سبب حالة "الذل الكروي" المستمر منذ 26 عاما، فتلك المقولة جاءت تعليقًا على هدف مجدي عبد الغني في مونديال 1934 وهو الهدف الوحيد المصور للفراعنة في تاريخ المونديال. 

اليوم تأتي الذكرى الـ26 لهدف مصر الوحيد بالبطولة، والذي ما أن أحرزه عبد الغني، ليبدأ رحلة ذل المصريين بسببه، فدائما ما يقرن كلماته بالفخر بكونه صاحب هدف مصر في المونديال، مع كل إخفاق يحققه المنتخب في الصعود، وهو ما فشلت فيه جميع الأجهزة الفنية التي تلت الجوهري، بما فيها المعلم شحاتة الذي فعل مع المنتخب كل شيء، إلا البطولة الذهبية. 

يوم 12 يونيو، تجمع المصريون حول الشاشات لمتابعة مصر وهي تلعب لأول مرة مباراة مذاعة في المونديال، فالفراعنة الغائبون عن المونديال 56 عاما، يواجهون منتخب هولندا بطل أوروبا قبلها بعامين فقط. 

المنتخب المصري بدأ اللقاء بتشكيل ضم أحمد شوبير حارس للمرمى، وأمامه ربيع ياسين، وهاني رمزي، وهشام يكن، وأحمد رمزي، وإبراهيم حسن، وفي الوسط إسماعيل يوسف، وأحمد الكأس، ومجدي عبد الغني، وفي الهجوم حسام حسن وجمال عبد الحميد، وذلك تحت القيادة الفنية لمحمود الجوهري

بينما كان يضم المنتخب الهولندي لاعبين أفذاذ مثل الأخوان كومان، وفرانك ريكارد، وفان باستن، ورود خوليت، والحارس الشهير فان بيركلين، والذي عرفه المصريون بحارس ضربة جزاء مجدي عبد الغني.

تقدم ويم كيفت بالهدف الهولندي بعد 8 دقائق من انطلاق الشوط الثاني، قبل أن يحصل حسام حسن على ضربة جزاء مشكوك فيها في الدقيقة 82 حوّلها عبد الغني لهدف بعدما وضعها على يمين بروكلين حارس هولندا. 

مع ضربة الجزاء والهدف اعتلى صياح الراحل محمود بكر، مع أعلام مصر التي زينت جنبات الملعب "عدالة السماء نزلت على إستاد باليرمو" .. ويبدو حقا أنها العدالة عدالة الذل للمصريين لمنعهم هولندا من الفوز بالمباراة، فمن بعدها ومع كل إخفاق في التأهل، يظهر مجدي عبد الغني ليقول "أنا صاحب هدف مصر الوحيد بكأس العالم لمدة 4 أيام مقبلة" فاصبح الجميع يكره اليوم الذي أحرز فيه الفراعنة الهدف في هولندا.. هكذا يعلق البعض على الهدف. 

في السنوات الأخيرة، أصبح الأمر مجال سخرية، حتى من عبد الغني نفسه، الذي ظهر في إعلان لأحد شركات التليفون المحمول وهو يهاتف بروكلين حارس هولندا، والأخر يرد عليه ويقول له "ارحمني وانساني"، ومرة أخرى لنفس الشركة يشرح الهدف وأنه وضع الكرة على يمين الحارس ولو امتلك دقائق أخرى لسجل. 

وظهر عبد الغني في مسلسل على OSN   يظهر فيه مع بركات، ويؤكد أنه ركب آلة الزمن من أجل الذهاب لمباراة هولندا من أجل إضافة الهدف الثاني، بعدما استطاع تصحيح خطأه الأول حيث كان أهدر ضربة الجزاء في البداية. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل