المحتوى الرئيسى

تأييد برلمانى لمبادرة رئيس تحرير 'صدى البلد' بإنشاء مناطق صناعية متخصصة.. ونواب: البيروقراطية التحدى الأكبر أمام التطبيق

06/12 10:28

تأييد برلمانى لمبادرة رئيس تحرير "صدى البلد" بإنشاء مناطق صناعية متخصصة نواب: البيروقراطية التحدى الأكبر أمام التطبيق لجنة "الصناعة" بالبرلمان تشيد بمبادرة أحمد صبرى وكيل اقتصادية البرلمان يرحب بمبادرة المناطق الصناعية المتخصصة لاقى مقترح الكاتب الصحفى أحمد صبرى، رئيس تحرير موقع "صدى البلد" الإخبارى، إنشاء منطقة صناعية متخصصة في كل محافظات مصر الـ27 وربطها بالمدارس الفنية، مع توفير جميع التسهيلات لرجال الأعمال لفتح مشاريع جديدة في الصعيد، ومنحهم مزايا تحفيزية لكي تدور عجلة الإنتاج سريعا، ترحيبا واسعا من نواب البرلمان، الذين أعلنوا تأييدهم للفكرة، وتخوفهم فى الوقت نفسه من البيروقراطية الحكومية التى قد تهدم آمال تنفيذه على أرض الواقع.

من جانبه، أعلن النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، عن تأييده الكامل لمقترح إنشاء منطقة صناعية متخصصة في كل محافظات مصر الـ27 وربطها بالمدارس الفنية، مع توفير جميع التسهيلات لرجال الأعمال لفتح مشاريع جديدة في الصعيد، ومنحهم مزايا تحفيزية لكي تدور عجلة الإنتاج سريعا، موضحا أن هذا المقترح جيد جدا، خاصة أنه سيربط التعليم الفنى بالصناعة.

وقال العادلي إن التحدى الأكبر أمام هذا يتمثل فى التطبيق على أرض الواقع، وكيفية مواجهة هذا المقترح للبيروقراطية الحكومية التى ستواجه المقترح عند التطبيق، فضلا عن تفاصيل إنشاء المشروع التى قد تواجه الكثير من المطبات باعتبار أن "الشيطان فى التفاصيل".

وأضاف أن هذا المشروع يجب أن يخصص لكل محافظة نشاطا معينا، بأن تخصص محافظة دمياط على سبيل المثال لصناعة الأثاث، ومحافظة أخرى للصناعات الدوائية، وأخرى للصناعات الكيماوية وهكذا.

ورحب النائب محمد على عبد الحميد، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بمقترح إنشاء منطقة صناعية متخصصة في كل محافظات مصر الـ27 وربطها بالمدارس الفنية مع توفير جميع التسهيلات لرجال الأعمال لفتح مشاريع جديدة في الصعيد، ومنحهم مزايا تحفيزية لكي تدور عجلة الإنتاج سريعا، موضحا أن هذا المقترح تم التحدث فيه مع وزير الاستثمار قبل شهر رمضان لتطبيقه على أرض الواقع، حيث وعدت الوزيرة بدراسة الحكومة له.

وقال عبد الحميد إن هذا المقترح سيؤدى إلى إيجاد مناطق صناعية ناجحة وواعدة، على غرار ما حققته محافظة دمياط التى تخصصت فى صناعة الأثاث، الأمر الذى أدى إلى تصدير منتجاتها إلى دول الخليج وأوروبا، ونجاح فكرة التخصص فى صناعة واحدة داخل المحافظة، وعلى هذا فلو تم تخصيص المحافظة الواحدة لنشاط صناعى واحد فهذا سيحقق نجاحا صناعيا كبيرا على أرض مصر.

وأضاف أن هذا المقترح قابل للتطبيق على أرض الواقع شريطة أن تبتعد البيروقراطية الحكومية عنه، خاصة أن البيروقراطية متفشية بشكل كبير فى الاقتصاد المصرى، الأمر الذى قد يمثل عائقا أمام هذا المشروع، إلا أن الإرادة لتحقيق الهدف لن تسطيع البيروقراطية أو غيرها الوقوف أمامها.

فيما أكد النائب محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن مقترح الكاتب الصحفى أحمد صبرى، رئيس تحرير موقع "صدى البلد" الإخبارى، بإنشاء منطقة صناعية متخصصة في كل محافظات مصر الـ27 وربطها بالمدارس الفنية، مع السعى لتوفير جميع التسهيلات لرجال الأعمال لفتح مشاريع جديدة في الصعيد، ومنحهم مزايا تحفيزية لكي تدور عجلة الإنتاج سريعا، مقترح جيد جدا وتم تقديمه للجنة أكثر من مرة، ولكن عدم القدرة على اتخاذ القرار فى الحكومة كانت وراء عدم تنفيذه.

وقال بدراوي، إن الحكومة غير قادرة على اتخاذ قرار سواء بتخصيص أراض، أو إعطاء مزايا تحفيزية للاستثمار فى الصعيد، وهذا الأمر واضح جدا فى المناطق الصناعية فى الصعيد التى توجد بها مئات المصانع المتوقفة، بينما الحكومة عاجزة عن اتخاذ قرار بإعادة تشغيلها رغم إنشاء صندوق خاص لتمويلها برأس مال 150 مليون جنيه، إلا أن عدم القدرة على اتخاذ القرار لاتزال عائقا أمام التنفيذ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل