المحتوى الرئيسى

خادم الحرمين يهنئ بوتين بعيد روسيا الوطني

06/11 17:55

بعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، برقية تهنئة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة ذكرى العيد الوطني لبلاده.

وأعرب الملك سلمان عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لحكومة وشعب روسيا الاتحادية الصديق، متمنيًا التقدم والازدهار.

وأشاد العاهل السعودي بتميز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين التي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.

من جهته، أرسل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة للرئيس بوتين بمناسبة اليوم الوطني لروسيا.

ويحتفل الشعب الروسي يوم 12 يونيو بـ"يوم روسيا" وهو من أهم الأعياد الرسمية الحديثة في البلاد، حيث يعود تاريخ هذا العيد  إلى 12 يونيو من عام 1990 ، حينما أصدر المؤتمر الأول لنواب الشعب في جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية مرسوما بإعلان سيادة دولة روسيا.

وبعد مرور عام على تبني الاعلان أي في 12 يونيو عام 1991 تم انتخاب بوريس يلتسين كأول رئيس لروسيا الاتحادية.

وفي عام 1994 وقع بوريس يلتسين مرسوما بإعلان يوم الثاني عشر من يونيو من كل عام عيدا للدولة، وأطلق عليه حينذاك "يوم استقلال روسيا"، حيث تم تبني إعلان سيادة روسيا بالتزامن مع إعلان جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق استقلالها.

لكن هذه التسمية أثارت جدلًا كبيرًا وتساؤلات كثيرة في مختلف أوساط المجتمع الروسي، وفي عام 1998 وضع  يلتسين حدا لذلك الجدل باقتراح إعادة تسمية هذا العيد بـ"يوم روسيا"، لتتم وبشكل رسمي إعادة تسمية هذه المناسبة عام 2002 .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل