المحتوى الرئيسى

النوبات القلبية الصباحية هي الأكثر خطورة

06/11 14:31

من المعروف أن النوبة القلبية هو مرض يهدد الحياة، لكن يبدو أن فرص تجاوز النوبة القلبية يرتبط بتوقيت الإصابة بها. هذه النتائج توصل إليها باحثون في جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ. ووفقا لموقع "أوغسبرغه ألغماينه" فإن الدراسة التي أجراها الباحثون بقيادة البروفسورة سابين ستيفنز من معهد علم الأوبئة والوقاية من أمراض الدورة الدموية في مشفى جامعة "LMU"، أكدت أن النوبات القلبية الصباحية هي الأخطر. ونشر الباحثون نتائج هذه الدراسة في دورية الطب الجزيئي "إيمبو".

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج من خلال دراسات أجروها على الفئران، إذ قاموا بمتابعة رد فعل التهاب عضلة القلب المتضررة بعد الإصابة بنوبة قلبية في أوقات معينة في النهار. كما كشفت الدراسة أن شدة كريات الدم البيضاء والمعروفة بالخلايا المتعادلة في مواقع الالتهاب تختلف على مدار اليوم، ما يؤثر بدوره على شدة استجابة المناعة. وتعد المستقبلات الكيميائية "CXCR2" هي العامل الحاسم في التأثير على النشاط البيولوجي لكريات الدم البيضاء.

تعتبر العملية الجراحية آخر أمل لكثير ممن يصابون بنوبات قلبية. ففي ألمانيا يموت كل 7 دقائق شخص نتيجة الإصابة بنوبة قلبية، ما يساوي 200 كل يوم و80 ألف كل عام.

يجب اإسعاف ومعالجة أعراض النوبة القلبية فورا. لأنه يمكن فتح انسداد الشرايين خلال 3 ساعات فقط من بدء النوبة. وإلا سيتأثر تدفق الدم عبرالشرايين وبالتالي إضعاف القلب.

تحدث النوبة القلبية نتيجة ضيق الشريان التاجي بتجمد نقطة دم تسد الشريان. وهناك عوامل تؤدي إلى ذلك لا يمكن التأثير فيها وهي مرتبطة بالتقدم في السن والجنس والجينات.

يمكن تجنب النوبة القلبية والتقليل من مخاطرها بتجنب البدانة والدهون وارتفاع ضغط الدم والسكري. وممارسة الرياضة بانتظام تبقي الشرايين مرنة وتخفض نسبة الدهون في الدم.

تختلف أعراض النوبة حسب الجنس، فأبرزها عند الرجال: ضيق التنفس وآلام في الصدر والذراع والتعرق وفقدان الوعي، أما لدى النساء فهي: آلام في أعلى البطن والتقيؤ وضيق في التنفس.

الفحص الدوري لضغط الدم ونسبة الكولسترول وتجنب العوامل التي تؤدي إلى النوبة وممارسة الرياضة والتغذية الصحية، تعتبر من أفضل الوسائل للوقاية من النوبة القلبية. الكاتب: عارف جابو

وبحسب الباحثين، فإن تدفق كريات الدم البيضاء إلى عضلة القلب المتضررة، يتعلق بالنشاط البيولوجي للجسم. أي أن الخلايا المناعية تسبب التهابا في العضلة القلبية أقوى في الساعات الصباحية مقارنة بشدة الالتهاب الذي يصيب العضلة القلبية لدى الإصابة بنوبة قلبية أثناء النوم أو في ساعات متأخرة من اليوم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل