المحتوى الرئيسى

التهاب فيروسي قاتل ينتقل إلى نساء المناطق المحاصرة

06/11 11:25

ظهرت مؤخراً حالات أصيبت بالتهاب فيروسي دموي لنساء خرجن من مناطق تقع تحت سيطرة المجموعات الإرهابية المسلحة في سوريا انتقل إليهن نتيجة تعرضهن للاغتصاب على أيد المسلحين الذين حاصروا مناطقهم.

ومع أن مرض التهاب الكبد الفيروسي الوبائي c منتشر في سوريا إلا أنه بحسب ما أكدته مصادر طبية خاصة لـ"سبوتنيك" أن أعداد المصابين ازدادت خلال سنوات الأزمة في المناطق الساخنة وتفشى عن طريق الجنس بسبب تعرض النساء  للاغتصاب، علماً أنه ينتقل بنفس الطريقة التي ينتقل بها فيروس الإيدز وتم اكتشاف أغلب الحالات عن طريق الصدفة عند مراجعة المرضى لأقسام مختلفة في المشفى منها قسم الكلى أو أثناء إجراء التحاليل المخبرية، أو ظهور الأعراض على المريض.

وصرح دكتور الهضمية في مشفى المواساة الجامعي، أحمد حمشو، لـ"سبوتنيك" بأن التهاب الكبد الوبائي   c  من  الأمراض الوبائية السارية المنتشرة الذي  ينتقل عن طريق الدم الملوث سواء  باستخدام  أدوات ملوثة "أبر حقن، وشفرات الحلاقة، وعن طريق الجنس"، علماً أنه لا يمكن معرفة نسب انتشاره حالياً لانعدام وجود الدراسات المحلية.

وبين حمشو أن النمط الثاني من الالتهاب الكبد  B  يعتبر أكثر انتشاراً يترافق مع أعراض على شكل محرض حاد يتظاهر بألم بطني مع اقياءات وتعب الجسم  أو يكتشف عن طريق التحاليل المخبرية التي تبين أزمة خلوية كبدية "التهاب كبد حاد"، وقد يظهر على شكل قصور كبد مزمن وقد يختلط "بحبن" وتعني  تراكم سوائل في البطن أو نزف دوالي مري أو سرطان خلية كبدية، علماً أن طرق انتقاله إلى  الإنسان لا تختلف عن سابقه  c   كما ينتقل من الأم إلى الجنين وهو الأكثر انتشاراً وتبلغ نسبته 7 %.

ويرى بعض الأطباء أن لحملات التوعية دورا في كشف الإصابة والحد من انتشارها لاسيما أن التهاب الكبد الفيروسي يعتبر مشكلة صحية عالمية كبيرة ويؤدي إلى الوفاة في مراحل متقدمة وهو من الأوبئة التي جلبها آلاف المسلحين والتي لم يذكرها المجتمع الدولي.

انظر أيضا: الجيش السوري يتصدى لهجوم "داعش" على طريق أثريا بعد النساء ... "داعش" يزج مقاتلين من نوع آخر في معركة الفلوجة انفجار يهز منطقة السيدة زينب بريف دمشق

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الجيش السوري يتصدى لهجوم "داعش" على طريق أثريا

تمكنت وحدات الجيش السوري المرابطة على محور أثريا الطبقة من إفشال محاولة مسلحي "داعش" السيطرة على (برج سيريتل) النقطة الاستراتيجية والحاكمة حيث كانت يهدف الهجوم لقطع الطريق والالتفاف على مقدمة القوات التي سيطرت أمس الجمعة على مفرق الرصافة.

روسيا تكشف عن ملامح مقاتلة الجيل السادس

بدأت روسيا أعمال التصميم الهندسي لطائرة جديدة تنتمي إلى الجيل السادس من المقاتلات.

بعد النساء ... "داعش" يزج مقاتلين من نوع آخر في معركة الفلوجة

نشر تنظيم "داعش" أكثر من مائة طفل مسلح في معارك مدينة الفلوجة، معقله الأخطر في الأنبار، بغرب العراق.

عقيلة صالح يشدد على عقد جلسة لمنح الثقة لـ"الوفاق"

دعا رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيله صالح النواب لحضور جلسة يومي الاثنين والثلاثاء القادمين بمدينة طبرق دار السلام والمقررة من كل أسبوع وذلك من أجل تحقيق الوفاق الوطني.

قيادة العمليات الخاصة الأمريكية تعلن حاجتها لرشاشات كلاشنيكوف

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل