المحتوى الرئيسى

جائزة «المخترع الأوروبي» لجهاز تشخيص الـ «إيدز»

06/11 01:25

كافأت دورةُ العام الحالي من «جائزة المخترع الأوروبي» التي وزعت في لشبونة، خصوصاً مخترعي رزمةٍ لتشخيص فيروس نقص المناعة المكتسبة «ايدز» في البلدان النامية، وآلية تسمح بالحد من تلوث محركات الديزل وعلاجٍ لأعراض مرض باركنسون.

وينظم المكتب الأوروبي للبراءات «أو اي بي» حفل توزيع هذه الجوائز منذ العام 2006 لتكريم الابتكارات التكنولوجية. وتمنح ست جوائز يتنافس عليها 15 مرشحاً نهائياً اختيروا من بين 400 تقدموا بطلبات الترشيح، بناءً على نتائج لجنة خبراء، ومنذ ثلاث سنوات على آراء مستخدمي الإنترنت.

ونالت الفرنسية البريطانية هيلن لي، مديرة الأبحاث في جامعة كامبريدج، «الجائزة الشعبية» استناداً إلى خيار 60 ألف مستخدم انترنت، تقديراً لجهاز اخترعته لتشخيص الايدز مخصص للبلدان النامية. وقالت لي «حجمه بحجم آلةٍ لصنع القهوة، ولا يستدعي نقله برادات، وفي وسعي تدريب أي شخص على استعماله خلال 10 دقائق». ووضعت هذه الآلة قيد التشغيل في العام 2012، وهي تفحص بضع قطرات الدم وتعطي نتائج فورية وموثوقة. وسبق أن استخدمت في ملاوي وأوغندا بمساعدة «أطباء بلا حدود».

وفي فئة «الشركات الصغيرة والمتوسطة»، فاز العالم الدانمركي تو يوهانيسن وفريقه بالجائزة عن آلية وضعوها تبطل مفعول 99 في المئة من انبعاثات أكسيد النيتروجين الملوث الصادرة، خصوصاً من محركات الديزل، وذلك من خلال استخدام النشادر الصلب. وقد أُدمجت هذه التقنية في نصف أسطول الحافلات في كوبنهاغن، ويسعى يوهانيسن إلى نشرها في لندن وسيول وبكين وشنغهاي، على أمل وضعها في مرحلة لاحقة في سيارات الأفراد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل