المحتوى الرئيسى

أبوالهول الروسي.. تمثال فرعوني تحول إلى رمز لـ«بطرسبورج» | المصري اليوم

06/11 00:08

كشفت قناة «روسيا اليوم» عن قصة تمثالين فرعونين نادرين «لأبو الهول» من الجرانيت الوردى، تحولا إلى أحد رموز العاصمة الشمالية الروسية، بطرسبورج، ونصبا فى كورنيش الجامعة بالمدينة.

وأوضحت القناة أنه تم اكتشاف التمثالين، فى بداية القرن التاسع عشر، خلال التنقيب عن الآثار على الشط الغربى للنيل، وجرى عرض التمثالين للبيع، وقال المستشرق الفرنسى المعروف، جان فرانسوا شامبولون، إنه «نتيجة أعمال تنقيب واسعة تم اكتشاف أعمدة رخامية كثيرة وعدد كبير من تماثيل برؤوس سباع من الجرانيت الأسود وكذلك تمثالين رائعين من الجرانيت الوردى لأسد برأس بشرى يصور الفرعون أمنحتب الثالث، تاسع فراعنة الأسرة الثامنة عشر، ومن أعظم حكام مصر على مر التاريخ، حكم مصر فى الفترة ما بين (1391 ق.م. - 1353 ق.م)».

وفى الإسكندرية، شاهدهما أندريه مورافييف، أحد المقربين فى البلاط الملكى الروسى، وأعجب بهما، وكتب رسالة إلى السفير الروسى عرض عليه شراءهما بمليون جنيه، ووصلت الرسالة إلى القيصر نيقولاى الأول الذى حولها إلى أكاديمية الفنون، التى وافقت بكل بسرور، ولكن فرنسا سبقت روسيا، واشترت التمثالين، ولكن ثورة 1830، أجبرت الفرنسيين على التخلى عن الصفقة، واشترت روسيا التمثالين بـ64 ألف روبل.

وأشارت «روسيا اليوم»، أمس الأول، إلى أنه خلال نقل أحد التمثالين إلى سفينة الشحن انقطع حبل الرفع، وتسبب بضرر بسيط لرأس التمثال، وفى 1832، وصل التمثالان إلى عاصمة الإمبراطورية الروسية، وخلال عامين وقف التمثالان فى فناء أكاديمية الفنون الروسية، وذلك حتى يتم الانتهاء من قاعدة جرانيتية لكل منهما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل