المحتوى الرئيسى

العفو الدولية تتهم الجيش النيجيري بقتل متظاهرين عزل

06/10 16:37

الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:56 بتوقيت غرينتش

العفو الدولية تتهم الجيش النيجيري بقتل متظاهرين عزل

اتهمت «منظمة العفو الدولية»، اليوم، قوات الأمن النيجيرية بقتل ناشطين مستقلين عزل قبل تظاهرة لمناسبة ذكرى اندلاع الحرب الأهلية في بيافرا، وخلالها.

وأشارت الشرطة إلى مقتل عشرة أشخاص، هم خمسة في مدينة أونيتشا (ولاية أنامبرا) وخمسة آخرون في مدينة أسابا (ولاية دلتا المجاورة، جنوب شرقي)، خلال أعمال عنف مرتبطة بالذكرى السنوية في 30 أيار (مايو).

في المقابل، تقول «حركة السكان الأصليين» في بيافرا الانفصالية، والتي دعت إلى إحياء الذكرى، إن ما لا يقل عن 35 شخصاً من المنتسبين إليها قتلوا في أونيتشا.

وأحصت «منظمة العفو» خلال زيارات إلى مستشفيات 17 قتيلاً و50 جريحاً في أونيتشا، لكنها حذرت، في بيان، من أن «الرقم الحقيقي أكبر من ذلك بكثير من دون شك».

وأوضحت المنظمة أن بعض القتلى والجرحى أصيبوا بطلقات نارية في الظهر، ما يدل على أنهم كانوا يحاولون الفرار عند ما تعرضوا لإطلاق النار.

وصرح إم كي إبراهيم، مدير مكتب «منظمة العفو» في نيجيريا، أن «فتح النار على مؤيدين لحركة السكان الأصليين في بيافرا لا يشكلون أي تهديد، هو استخدام مفرط ولا مبرر له للقوة». وأشار إبراهيم إلى أن شخصاً قتل بينما كان نائماً.

وكانت «حركة السكان الأصليين» في بيافرا نظمت تظاهرات في جنوب شرقي نيجيريا منذ اعتقال زعيمها نناندي كانو في تشرين الأول (أكتوبر) بتهمة الخيانة، وهو لا يزال قيد التوقيف بانتظار محاكمته.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل