المحتوى الرئيسى

تحذيرات يونانية لتركيا بشأن آيا صوفيا

06/09 20:01

وقال إن تحويل أيا صوفيا إلى مسجد ليس مسألة تركية يونانية، إنما يمثل إهانة للحضارة والمسيحية بأكملها، معتبرا أن هذا الأمر لو جرى باسم الإسلام فسوف يؤثر سلبا على العلاقات الإسلامية المسيحية ويلحق ضررا بالتعايش بين الأديان.

وذكر كالاتزيس حادثة رفض الخليفة الراشدي عمر الخطاب الصلاة في كنيسة القيامة في القدس محافظا عليها من تحويلها إلى مسجد، منوها بأن تركيا دولة مستقلة وذات سيادة، وهذا يعني أنها تتحمل تبعات اختياراتها.

من جانبه، قال عارف العبيد أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بانديون للحقوق والعلوم السياسية إن التصريحات التركية بخصوص إعادة عمل آيا صوفيا جامعا خلفت أصداء قوية لدى بعض دول الاتحاد الأوروبي عامة واليونان خاصة.

ورغم أن الموضوع يخضع للسيادة التركية فإن هناك صعوبات بالغة ستحول دون تطبيق هذا القرار كونه سيشكل عائقا كبيرا في وجه حكومة أردوغان نظرا لحجم مصالحها الاقتصادية مع الدول المهتمة بهذا الشأن.

وبناء على هذا يرى العبيد أن سلبيات تنفيذ القرار على تركيا أكثر من إيجابياته، حيث إن اليونان لا تستطيع فعل شيء في هذا الموضوع، لأن الثقة بين البلدين ضعيفة ومبنية على الشك، وكل ما تملكه أثينا هو أن تطرحه على دول الاتحاد الأوروبي لتتبنى سياسة محددة تجاه أنقرة.

واعتبر أن إعادة أيا صوفيا مسجدا ترك أصداء على نفسية المواطن اليوناني الذي ما زال حتى اليوم يسمي إسطنبول ببيزنطة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل