المحتوى الرئيسى

#سيلفي ينتقد تبذير حاتم الطائي والبدو.. وهذه عقوبة التباهي بالإسراف في السعودية

06/09 19:11

المستشار القانوني محمد الوهيبي قال لـ"هافينتغون بوست عربي" من الناحية القانونية يجرّم المبذر ويتم تطبيق عقوبة تعزيرية بحقه تشمل السجن والجلد لردع من يقوم بهذه الظاهرة الدخيلة على مجتمعنا ولمنعها من التفشي بالمجتمع.

ومن يقوم بتصوير ونشر مثل هذه الظواهر ويؤيدها فتتم معاقبته وفق نظام جرائم المعلوماتية، حيث نصت المادة السادسة على عقوبة تصل إلى السجن لمدة خمس سنوات وغرامة تصل إلى ثلاثة ملايين ريال لكل شخص يرتكبه.

ويندرج هذا الفعل تحت المساس بالقيم الدينية لتعمد مخالفة الشريعة الإسلامية ونشره هذا التوجه من خلال الشبكة العنكبوتية والإيهام بأنه أحد أشكال إكرام الضيف في المجتمعات الإسلامية.

كما يعد التبذير والإسراف شرعاً حراماً، فمن يقوم بهذا العمل والتفاخر به فيجب لولي الأمر من خلال القضاء الحجر على هذا الشخص لأن ما يقوم به هو أحد معالم السفه بحسب المحامي.

ويعد الهياط جريمةً يعاقب عليها القانون حيث تمكنت شرطة الرياض بعد ساعات من انتشار مقطع مصور على الشبكات الاجتماعية منذ عدة أشهر يظهر رجلاً وهو يدعي أنه ذبح ابنه إكراماً منه لضيوفه، في الرياض من القبض على المجموعة التي ظهرت في التسجيل المصور واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

الأخصائية الاجتماعية آسيا محمد مايت تؤكد لهافينتغون بوست عربي: أن ظاهرة البذخ والتفاخر بطريقة مبالغ فيها تدلّ على النقص وعدم التوازن لدى الشخص، وتحتاج إلى معالجة.

وتضيف الهياط ظاهرة دخيلة على المجتمع ساهمت وسائل الاتصال الاجتماعي بانتشارها إلى جانب قلة الوعي والثقافة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل