المحتوى الرئيسى

أبرز الأرقام من تاريخ اليورو.. أفضل لاعب أوروبي لم يشارك في اليورو نهائياً.. و«موللر» يقود منتخب ألمانيا بـ «هاتريك»

06/09 14:19

لوثار ماتيوس أكبر اللاعبين سناً خوضاً لمباريات اليورو عام 2000 المنتخب الدنماركي تم استدعاؤه للمشاركة في اليورو عام 1992 "واين روني" شارك مع منتخب بلاده "إنجلترا" في سن الثامنة عشر

قبل أربع وعشرين ساعة على انطلاق بطولة أمم أوروبا يورو 2016 فى فرنسا استعرض موقع الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا.كوم أبرز الأرقام المسجلة فى البطولة الثانية من حيث الأهمية بعد كأس العالم منذ انطلاقها فى عام 1960.

39 عاماً و91 يوماً كان عمر لوثار ماتيوس عندما لعب ضد البرتغال عام 2000، ليصبح بالتالي أكبر لاعب سناً يخوض إحدى المباريات في تاريخ هذه البطولة.. لم يكن إيكر كاسياس، جاريث باري، كريستيان شيفو، توماس روزيتسكي وجون أرني ريزه الذين شاركوا في تلك النسخة، قد ولدوا عندما خاض ماتيوس أول مباراة دولية له في كأس الأمم الأوروبية عام 1980 عندما ساهم إحراز فريقه اللقب القاري.

20 ركلة جزاء، 20 هدفاً: هي حصيلة تشيكوسلوفاكيا/جمهورية التشيك في ركلات الترجيح خلال كأس الأمم الأوروبية. .كانت تشيكوسلوفاكيا طرفاً في أول ركلات ترجيحية في تاريخ إحدى البطولات الدولية عندما سدد أنطونين بانينكا ركلته الشهيرة ليقود منتخب بلاده إلى الفوز على ألمانيا الغربية في نهائي البطولة القارية عام 1976.. ثم تغلبت تشيكوسلوفاكيا على إيطاليا 9-8 لتحرز الميدالية البرونزية بعدها بأربع سنوات، علماً بأن أي منتخب في نهائيات كأس الأمم الأوروبية أو كأس العالم ترجم بنجاح أكثر من ست ركلات ترجيحية. وحسمت جمهورية التشيك ركلات الترجيح في مواجهة فرنسا 6-5 لتبلغ المباراة النهائية عام 1996.

15 عاماً و360 يوماً تفصل بين المشاركة الثالثة والرابعة لدراجان ستويكوفيتش في كأس الأمم الأوروبية. فبعد تسجيله خلال خسارة يوغوسلافيا أمام فرنسا الدولة المضيفة 2-3 عام 1984، لم يشارك صانع الألعاب المتألق في البطولة القارية إلى أن دافع عن ألوان صربيا ومونتينيجرو في مباراتها الإفتتاحية عام 2000.

11 لاعباً من أصل 20 في منتخب الاتحاد السوفييتي عام 1988 كانوا ينتمون إلى ناد واحد هو دينامو كييف. خلال خمس مشاركات قارية لهم، لم يستدع السوفيات أي لاعب يدافع عن ألوان ناد خارجي.. لاعبان فقط كانا يلعبان في الخارج شاركا في النسخ الأربع الأولى من البطولة وهما لويس ديل سول ولويس سواريز من يوفنتوس وإنتر ميلان على التوالي وكلاهما دافع عن ألوان منتخب أسبانيا عام 1964.

10 أيام فقط من الإشعار: هو عدد الأيام التي منحت للدنمارك قبل دعوتها للمشاركة في كأس الأمم الأوروبية 1992، وهو ما قال عنه مدربها ريتشارد مولر نيلسن: "إن معظم اللاعبين اضطروا إلى إلغاء عطلهم التي كانت محجوزة." وكان الإتحاد الأوروبي قرر في اللحظة الأخيرة منع يوغوسلافيا من المشاركة في النهائيات القارية نظراً للنزاع القائم على أرضها ومنح مقعدها إلى وصيفها في التصفيات.

وكانت آخر رحلة للدنمارك إلى السويد انتهت بخسارة قاسية على يد الدولة المضيفة بأربعة أهداف مقابل لا شيء تناوب على تسجيلها توماس برولين، مارتن داهلين وزملاؤهما، لتتلقى الدنمارك أقسى خسارة أمام جارتها على مدى 32 عاماً، لكن ذلك لم يمنع الدنمارك من إحراز اللقب في نهاية المطاف. حيث نجحت الدنمارك التي كانت تخوض أول مباراة نهائية لها في التفوق على ألمانيا التي كات تخوض عاشر مباراة نهائية لها.

7 لاعبين نجحوا في التسجيل في ثلاث نسخ من هذه البطولة كان أولهم يورجن كلينسمان عام 1996، تلاه فلاديمير سميتشر، تييري هنري، نونو جوميش، هيلدر بوستيجا، زلاتان إبراهيمويتش وكريستيانو رونالدو. ستكون الفرصة سانحة أمام السويدي صاحب القميص رقم 10 أن يصبح أول لاعب يسجل في أربع نسخ من كأس الأمم الأوروبية عندما يلتقي فريقه جمهورية أيرلندا في 13 يونيو.. إذا فشل في ذلك، تصبح الفرصة في متناول رونالدو بعدها بيوم واحد عندما يقود البرتغال في مواجهة أيسلندا.

6 لاعبين من برشلونة دافعوا عن ألوان منتخب بلادهم في المباراة الإفتتاحية لكأس الأمم الأوروبية 2000 ضد جمهورية التشيك، لكن ليس في صفوف أسبانيا بل هولندا! الأمر يتعلق بفيليب كوكو، فرانك ورونالدو دي بوير، باتريك كلويفرت، ميكايل رايتسيجر وبودوين زندن. في المقابل، لاعب واحد من برشلونة دافع عن ألوان أسبانيا في المباراة الأولى لمنتخب بلاده في تلك البطولة هو بيب جوارديولا.

6 لاعبين في الثامنة عشرة من عمرهم خاضوا كأس الأمم الأوروبية.. كان أولهم إنزو شيفو عام 1984، وحذا حذوه فاليري بوجينوف، واين روني وجوناثان فولانثين عام 2004، ثم أليكس اوكسلايد تشامبيرلاين وجيترو فيليمز عام 2012.

1 لاعب إحتياطي واحد سجل ثلاثية في كأس الأمم الأوروبية.. وللمفارقة، كان يخوض أول مباراة دولية له. كانت ألمانيا الغربية قاب قوسين أو أدنى من الخسارة أمام يوغوسلافيا في نصف نهائي كأس الأمم الأوروبية عام 1976 عندما قرر المدرب هلموت شون إشراك ديتر مولر. بعدها بثلاث دقائق، نجح مهاجم كولن في إدراك التعادل من أول لمسة له.. ثم أضاف مولر ثنائية في الوقت الإضافي ليقود فريقه إلى فوز مثير قبل أن يخوض المباراة النهائية أساسياً ويسجل هدفاً ليتوج هدافاً للبطولة.

0 هو عدد مشاركات روبرتو باجيو في نهائيات كأس الأمم الأوروبية على الرغم من خوضه 56 مباراة دولية علماً بأنه الإيطالي الوحيد الذي سجل في ثلاث نسخ من كأس العالم. على الرغم من تواجد اسم المهاجم المولود عام 1967 في التشكيلة الرسمية للأزوري عام 1988، فإن مدرب إيطاليا أزيليو فيتشيني المولود في تشيزينا فضَل عليه روجييرو ريتزيتيللي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل