المحتوى الرئيسى

ازدواج الجنسية صفة ربع لاعبي يورو2016

06/09 13:47

كشفت دراسة أجرتها منظمة الهجرة النمساوية أن ما يقرب من ربع اللاعبين المشاركين في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) التي ستنطلق بفرنسا الجمعة (العاشر من حزيران/ يونيو 2016)، يحملون الجنسية المزدوجة، في حين أن 16 في المائة منهم لم يولدوا في البلدان التي يمثلونها في البطولة.

ويضم منتخبا فرنسا وسويسرا 14 لاعبا في البطولة بجنسية مزدوجة، فيما تمتلك بلجيكا 12 لاعبا، ولكل من ألبانيا والبرتغال 11 لاعبا. وبشكل إجمالي، فإن هناك 127 لاعبا في البطولة يحملون أكثر من جنسية، فيما ولد 87 منهم خارج بلاده، حسبما أفادت المنظمة النمساوية غير الحكومية التي تهتم بتقديم معلومات متعلقة بقضايا الهجرة.

وأوضحت الدراسة أن منتخب ألبانيا يمتلك العدد الأكبر من اللاعبين الذين ولدوا خارج بلادهم من بين المنتخبات المشاركة في اليورو برصيد 12 لاعبا. ويمكن القول إن المنتخب البرتغالي هو الأكثر تنوعا بين المنتخبات المشاركة في المسابقة، حيث يضم في صفوفه لاعبين ولدوا في سبعة بلدان مختلفة.

م.م / ط. أ (د ب أ)

بطولة التلال الأربعة - أربعة سباقات في أربعة مواقع والفائز في السنوات السبع الماضية كان دائماً نمساوياً، آخرهم شتيفان كرافت. فمن سيفوز هذه المرة، عندما تقام البطولة في نهاية 2015 وبداية 2016؟ لدى المنتخب الألماني أملان، أحدهما هو سيفيرين فرويند والآخر فريشارد فرايتاغ.

في بطولة الأمم الأوروبية لكرة اليد قبل عامين لم يشارك الألمان، ولكن الآن وعن جدارة واستحقاق تأهل منتخب ألمانيا للبطولة، التي تقام من منتصف يناير/ كانون الثاني وحتى نهاية نفس الشهر. في الدور التمهيدي ستلتقي ألمانيا مع إسبانيا، بطلة العالم السابقة، والسويد صاحبة الميدالية الفضية في الأولمبياد ثم سلوفينيا.

بعد 17 عاماً قضاها جوزيف بلاتر رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ينتخب في 27 فبراير/ شباط رئيس جديد للفيفا من بين خمسة مرشحين. يدخل الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة كصاحب أوفر حظ للفوز، رغم ما يشاع من اتهامات حول خروق لحقوق الإنسان في البحرين. فهل سيمثل انتخابه بداية جديدة للفيفا؟

جبل هولمينكولن بالقرب من العاصمة النرويجية أوسلو هو أكبر معاقل الرياضات الشتوية. تقام هنا للمرة السادسة بطولة العالم للبياثلون (ثنائية الرماية والتزلج لمسافات طويلة)، في الفترة بين 29 فبراير/ شباط و13 مارس/ آذار. وتشارك ألمانيا في البطولة ولديها فرص قوية لحصد بعض الميداليات على المستوى الفردي والجماعي.

لأول مرة بعد غياب دام 29 عاماً سيشارك فريق أمريكي في بطولة العالم لسباقات السيارات فورمولا-1، هو فريق هاس. وبعد توقف دام عاماً، سينظم سباق جائزة ألمانيا الكبرى على حلبة هوكنهايم رينغ. وستستضيف باكو، عاصمة أذربيجان، لأول مرة في تاريخها سباق جائزة أوروبا الكبرى، الذي يدافع فيه حامل اللقب لويس هاميلتون عن لقبه.

في شهر مايو/ آيار ستقام معظم نهائيات بطولات الأندية لكرة القدم في أوروبا، منها نهاية الدوري الألماني (بوندسليغا) وكأس ألمانيا ونهائي الدوري الأوروبي وكذلك نهائي دوري أبطال أوروبا (تشامبيونزليغ)، الذي سيقام في 28 مايو/ آيار بميلان الإيطالية. فهل سيكون بايرن ميونخ حاضراً في النهائي؟

أهم موعد كروي في العام القادم سيكون كأس الأمم الأوروبية، ثاني أهم بطولة كروية بعد كأس العالم. يورو 2016 بفرنسا لن تكون بطولة عادية، بعدما ازداد عدد الفرق المشاركة إلى 24 بدلاً من 16، بينها خمسة تشارك للمرة الأولى (أيسلندا، ويلز، إيرلندا الشمالية، ألبانيا وسلوفاكيا). كما تأهلت النمسا لأول مرة للبطولة. والمرشحون للفوز هما منتخب إسبانيا حامل اللقب ومنتخب ألمانيا بطل العالم.

في شهر يوليو/ تموز تقام بطولة ويمبلدون للتنس في إنجلترا، حيث تفرض اللوائح أن يكون 90 في المائة من ملابس اللاعبين واللاعبات باللون الأبيض. ومن الأشياء التقليدية في البطولة أيضاً أن يتناول المشاهد في الملاعب فراولة مع قشدة (باهظة الثمن). ويباع منها خلال البطولة 142 ألف وجبة. وسيدافع نوفاك ديوكوفيتش عن لقب الرجال، بينما تدافع سيرينا ويليامز عن لقب السيدات.

في يوليو/ تموز أيضاً تقام بطولة الفروسية الدولية (جائزة آخن الكبرى) المعروفة اختصاراً باسم (CHIO) في مدينة آخن الألمانية، صاحبة الجمهور الفريد من نوعه، حسب وصف لودغير بيرباوم، أنجح فارس ألماني في القفز بالخيول. وتتكون البطولة من خمس مسابقات.

في الفترة من الثاني وحتى الرابع والعشرين من يوليو/ تموز تقام الدورة 103 من سباق "تور دو فرانس" - أشهر سباق دولي للدراجات في العالم. يتكون السباق من 28 مرحلة صعبة عبر جبال ووديان وسهول تمتد لمسافة 3519 كيلومتر، بينها مناطق في إسبانيا وسويسرا أيضاً. والفائز العام الماضي كان البريطاني كريس فروم.

الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو بالبرازيل ستكون أهم حدث رياضي عالمي في 2016، فهي تقام لأول مرة في أمريكا اللاتينية. وستقام أيضاً معها الألعاب الأولمبية للمعاقين. والسؤال هو: هل سيشارك رياضيو ألعاب القوى الروس أيضاً؟ فهم ممنوعون بسبب فضيحة المنشطات. وبسبب أزمة اللاجئين، قررت اللجنة الأولمبية لأول مرة في التاريخ أن تسمح للرياضيين الهاربين من أوطانهم بالمشاركة كرياضيين مستقلين في البرازيل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل