المحتوى الرئيسى

الصين تحتفل اليوم بعيد قوارب التنين

06/09 13:33

تحتفل الصينالخميس, بعيد قوارب التنين, وهو من أعيادها التقليدية الشعبية الذي يمتد تاريخه لأكثر من ألفي عام, ويعد الطابع المميز

للاحتفال بهذا العيد  الذي يعتبر عطلة رسمية بالدولة تمتد لمدة ثلاثة أيام هو القيام بسباقات قوارب التنين وتناول لفائف “تسونغتسي”, وهى عبارة عن نوع من الأرز اللزج المطبوخ المحشو بالحلوي أو اللحم والملفوف بأوراق القصب أو البامبو.

وعيد قوارب التنين أو ما يسمى بالصينية بعيد “دوان وو” يقال أنه لإحياء ذكرى تشيو يوانوهو الشاعر الوطني العظيم في الصين القديمة ويعتبره الصينيون مناسبة للحماية من الشرور والأمراض لبقية العام ولهذا فإن من مظاهره المعروفة كذلك تعليق أكياس العطر في رقاب الأطفال وتعليق أكياس تحتوى على مجموعة من الأعشاب الطبية على أبواب المنازل وشرب المشروبات المفيدة والمغذية.

وفي اللغة الصينية, يعني (دوان) مطلع الشهر, كما يسمى الشهر الخامس في التقويم القمري الصيني بشهر (وو); فيعني دوان وو اليوم الخامس من شهر الخامس للعام القمرى الصيني وهذا العيد يطلق عليه أيضا عيد دوان يانغ أوعيد الخمسة المزدوجة.

ويعتقد الكثير من الصينيين أنه خلال هذا العيد يستطيع الشخص أن يحصل على الحظ السعيد لمدة عام إذا نجح في أن يوقف بيضة عموديا في الساعة الثانية عشر ظهرا.

ويقال أن الشاعر تشيو يوان الذي ترتبط قصة هذا العيد به, عاش منذ أكثر من ألفي عام في عصر الدويلات السبع المتحاربة: تشي, تشو, يان, هان, تشاو, وي, وتشين, ثم أرادت مملكة تشين, التي كانت الأقوى بين تلك الدويلات, ضم الدويلات الست الأخرى.

وكان تشيو يوان رجل ذكي واسع الأفق والمعرفة كما كان مسؤولا رفيع المستوى ذا كفاءة عالية في دويلة تشو, وكان يدعو إلى الإصلاح السياسي في دويلته والتحالف مع الدويلات الأخرى للوقوف فى وجه مملكة تشين, كما قدم للملك الكثير من الخطط والمقترحات حول إدارة الشؤون الداخلية والخارجية للمملكة, ولكن هذه المقترحات والأفكار كانت دائما ما تحظى برفض ومعارضة المسؤولين المحافظين في الحكومة, الذين نددوا به وشهروا بسمعته باستمرار أمام الملك لكي لا يقربه منه ولا يستعين به حتى وصل الأمر في النهاية إلى أن تم عزله ونفيه.

وحزن الشاعر تشيو يوان حزنا شديدا ولم يقبل حقيقة الاستبعاد والعزل, فكتب الكثير من الأشعار الجميلة التي لا تزال محفوظة حتى اليوم, والتي عبر فيها عن تطلعاته الوطنية والمشاعر الغاضبة الحزينة التي تجيش في نفسه.

وحسب السجلات التاريخية, فإن الشاعر تشيو يوان نفي من بلاده إلى منطقة نهر مي لوه بمقاطعة هونان قبل وفاته, حيث وجد احتراما بالغا من قبل المحليين هناك. وبعد مدة, انهزمت مملكة تشو خلال معاركها مع جيش مملكة تشين مما أدى إلى زوالها في النهاية, وعندما سمع تشيو يوان بهذا الخبر شعر بيأس كبير وأصيب بحالة من الحزن الشديد, ولم يقبل تلك الحقيقة, فألقى نفسه في نهر مي لو منتحرا في اليوم الخامس من الشهر الخامس حسب التقويم القمري الصيني في عام 278 ق م.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل