المحتوى الرئيسى

باريس تتهم مجموعة تمرد موقعة لاتفاق السلام في مالي بالازدواجية

06/09 11:03

العبادي ولودريان يبحثان تحرير الموصل وتسليح القوات

لودريان يفوز برئاسة منطقة بريتانيا وسيحتفظ بحقيبة الدفاع

لودريان: التحالف الدولي قتل 22 الف متطرف في سوريا والعراق

لودريان: التحالف يقصف أربعة مراكز قيادية لداعش في الموصل

ولي العهد السعودي يبحث التعاون العسكري مع لودريان

باريس: اتهمت مصادر قريبة من وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان "المجلس الاعلى لاتحاد الازواد" ان احدى مجموعات التمرد المالية الموقعة لاتفاق الجزائر للسلام في الجزائر "بالازدواجية"، مشيرة الى تقربه من جماعة انصار الدين "الجهادية".

وقال مصدر في محيط وزير الدفاع الفرنسي ان "ما يثير قلقنا، وبدأ يثير استياءنا بصراحة، هو ازدواجية المجلس الاعلى لاتحاد الازواد". واضاف "انه احدى المجموعات الموقعة لاتفاقات الجزائر، لكنه لا يتردد في اعلان قربه من اياد اغ غالي وانصار الدين سواء في المضمون او الرجال".

يضم "المجلس الاعلى لاتحاد الازواد" بشكل اساسي منشقين عن "انصار الدين" احدى الجماعات الجهادية التي سيطرت على شمال مالي في 2013 ويقودها اياد اغ غالي الزعيم التاريخي السابق لحركة التمرد للطوارق.

وينتمي "المجلس الاعلى لاتحاد الازواد" الى تنسيقية حركات ازواد حركة التمرد السابقة التي يهيمن عليها الطوارق ووقعت مع المعسكر الحكومي اتفاق الجزائر للسلام في 2015 لانهاء النزاع في مالي. واكد المصدر نفسه ان "السير باتجاه حل سيكون معقدا اذا سمحنا بهذه الازدواجية لفترة طويلة".

وكان "الجهاديون" الذين سيطروا على جزء كبير من مالي طردوا من المنطقة على اثر تدخل عسكري دولي اطلق بمبادرة من فرنسا في يناير 2013.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل