المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. عمرو خالد: هكذا تُحيى رموز العبادة الحياة

06/09 03:37

أطلق د. عمرو خالد، الداعية الإسلامى، الدعوة إلى فهم المعانى العميقة التى تحملها العبادة بعيدًا عن تأديتها بشكل جامد دون تأمل والنظر فى أهدافها ومعانيها الحقيقية، قائلاً" "إن العبادة فى جوهرها عمل روحي، يدفع الإنسان إلى التأمل، يفجر بداخله طاقات للنجاح والأخلاق والإبداع وحب الله".

وفى ثالث حلقاته برنامجه الرمضانى "طريق للحياة"، يلفت خالد إلى أمر هام، وهو أن "العبادة تحمل العديد من الرموز، لمعان عميقة، تبث بداخلنا معانى مؤثرة، للتواصل مع الله، تحرك بداخلنا قيم الخير والرحمة والجمال، وتدفعنا نحو النجاح والإبداع، وحينئذ ننتقل من عبادة الصور إلى عبادة المصور سبحانه، وعندها نفهم الدين بشكل أعمق، يدفعنا إلى آفاق لا نهائية لحب الله بلا ملل".

وضرب "خالد" العديد من الأمثلة على الرموز فى العبادة، ومنها رمزية تغيير القبلة لتكون إلى الكعبة بدلاً من المسجد الأقصى، والوضوء، والصلاة، وما تتضمنه من حركات يؤديها المصلى، فعلى سبيل المثال عندما يرفع رأسه من الركوع ويقول سمع الله لمن حمده، فإن رفعة الظهر كما أسماها سر الحضارة.. لأن باقى المخلوقات تمشى على أربع.. فنقول:؟ ربنا ولك الحمد على هذه النعمة.. وحين يختم بالسلام، كأنه يعاهد الله على أن يعطى السلام لكل الناس.

وأوضح الداعية الإسلامى، أن الرموز فى الصلاة، تكون دافعًا للإنسان فى الحياة، لأن العبادة ليست مقصودة لذاتها، وإنما لما تحركه من رموز للعبادات، وبينما أشار إلى أن العبادة السطحية تنتهى وتجف، فإن الرموز نهر لا يجف، وأن العبادة مليئة بالرموز وليس لكل عبادة رمز واحد فقط، لذلك النبى كان يقول: "جعلت قرة عينى فى الصلاة"، لأن فيها مئات المعانى اللانهائية.

وحث "خالد"، المشاهدين على ضرورة التأمل فى رموز العبادة كل يوم، حتى ينتقلوا من الشكل السطحى الجامد لرموز لا نهائية من معانى وأفكار إبداعية، وهذا يجعل العبادة تحيى الحياة، ويوجد عقلية مبدعة متجددة محفزة لإيجاد أفاق جديدة فى العبادة.. ويفتح نافذة العبادة على الحياة.

وحتى يتسنى فهم رموز العبادة، قال: "إن على المسلم أن يتأمل ويركز فى كل صلاة، حتى يستخرج رمزًا فى كل مرة، على أن يدونه فى كراسة الرموز، وأن يختار كل يوم شيء واحد فى الحياة، ويتأمل رمزًا ليخرج بمعنى عميق، مؤكدًا فى النهاية أن العبادة ليست غاية لذاتها ومقصودة لذاتها، وإنما لما تحركه فيك من رموز".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل