المحتوى الرئيسى

حملة ترويج للطاقة: «الشمس ببلاش»

06/09 01:19

«تنقطع الكهرباء، دولة أو موتور.. شو رأيكن بالكهرباء على الطاقة الشمسية، الشمس لإلنا كلنا وببلاش»، بهذا الشريط الترويجي، أطلقت منظمة غرينبيس المتوسط، أمس، حملة «الشمس ببلاش» في شأن التوعية على الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء. وتهدف الحملة الى الترويج لاستخدام الطاقة الشمسية كطاقة متجددة وكحلّ اقتصادي وعملي وبيئي ومستدام لمشكلة الكهرباء التي يعاني منها اللبنانيون.

يحتاج لبنان، وفق مستشار الطاقة نادر حاج شحادة، الى انتاج 20 ألف gigawatt/ساعة سنويا. تنتج شركة كهرباء لبنان حاليا نحو 12 ألف gigawatt/ساعة سنويا. فيقدّر الخبراء نسبة تقصير الشركة بـ 30 الى 35 في المئة من الطلب، فتقوم المولدات الخاصة بتلبية النقص. تستخدم نسبة سبعين في المئة من اللبنانيين، وفق تقرير غرينبيس، المولدات الخاصة. تستعين شركة الكهرباء بموارد كهرباء أخرى ومنها معامل كهرومائية، وشراء الكهرباء من سوريا، وأبرمت وزارة الطاقة والمياه، في العام 2013، عقدا مع بواخر تركية لتزويد لبنان بالكهرباء. فبالتالي، تتوزع نسبة امدادات الطاقة من شركة كهرباء لبنان بين 73.6 في المئة حراري، و22.4 في المئة شراء، و4 في المئة مائي من دون أن تسجل الطاقة الشمسية نسبة ملحوظة. يشير حاج شحادة الى أنه اذا تم الاعتماد على الطاقة الشمسية بنسبة 100 في المئة في لبنان، فيمكن انتاج 800 ألف gigawatt/ساعة سنويا، خصوصا مع وفرة الإشعاع الشمسي لأكثر من 300 يوم في العام الواحد. تبلغ الكلفة التوحيدية لواحد كيلوواط/ساعة من مولدات الكهرباء 300 ليرة لبنانية بينما تبلع كلفة كيلوواط/ ساعة بواسطة الطاقة الشمسية 100 ليرة لبنانية.

يمكن الاعتماد على الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء بواسطة ألواح شمسية، وتعتبر الطاقة الشمسية من الطاقات المتجددة. هدفت الحكومة اللبنانية في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في باريس في العام 2015 الى توفير نسبة 20 في المئة من الطلب على الطاقة والحرارة من موارد متجددة في العام 2030 شرط الحصول على دعم دولي. ويعتبر أبرز مشروع كهروضوئي لزمته الحكومة كان فوق مجرى نهر بيروت لينتج أكثر من 1600 ميغاواط/ساعة سنويا.

من ناحية أخرى، يلحظ التقرير الصادر عن غرينبيس «تحفيز الطاقة الشمسية في لبنان: خطوة نحو 100٪ طاقة كهربائية متجددة» عوائق عدة لاستخدام الطاقة المتجددة ومنها: الأطر التشريعية، السياسية والتنظيمية وتحديث شبكة التغذية وقلة وعي اللبنانيين في شأن الطاقة الشمسية. فعلى سبيل المثال، يشير مسؤول الحملات في «غرينبيس» في العالم العربي جوليان جريصاتي الى انتشار مفاهيم خاطئة في المجتمع اللبناني في شأن الطاقة الشمسية. اذ تبيّن دراسة أجرتها المنظمة مؤخرا ان نسبة 65 في المئة من المشاركين في الدراسة لا يعرفون بمسألة القروض الخضراء، وأن نسبة 60 في المئة لا ينوون تركيب نظام كهروضوئي بسبب كلفة النظام مع الإشارة الى أن كلفة تلك التقنيات انخفضت بنسبة 80 في المئة منذ العام 2010.

ينصح التقرير بتوصيات عدة ومنها: وضع معايير لشبكة التغذية في لبنان، تعزيز الإطار القانوني والسياسي للاستثمار في القطاع، تطبيق إعفاءات ضريبية على منتجات الطاقة المتجددة، اعتماد علامة الجودة لجميع منتجات الطاقة المتجددة، وخلق مناخ مغر للأعمال والأفراد والمؤسسات الخاصة لاستخدام الطاقة المتجددة والحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري، والتشجيع على حفظ الطاقة والترويج لقصص النجاح في استخدام الطاقة الشمسية وتعزيز البحوث العلمية، تبسيط المعاملات الإدارية وآليات الترخيص للطاقة المتجددة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل