المحتوى الرئيسى

الخروب أساس مائدة الصائمين في طرابلس

06/09 01:19

يعتبر شراب الخروب او (الخرنوب) مادةً اساسية على مائدة الصائمين في شهر رمضان، الى جانب انواع من العصائر والمأكولات الشعبية التي تمتاز بها كل مدينة عن اخرى في لبنان، لكن يمكن القول ان الخروب هو شراب جامع ومطلب اساسي في هذا الشهر، لاعتبارات صحية لدى البعض ومرتبط بالعادات لدى البعض الآخر.

ويكتسب شراب الخروب، وهو عبارة عن نبتة يتم طبخها على نار هادئة مع الماء والسكر، شهرة كبيرة في الاوساط الشعبية في طرابلس على وجه الخصوص، ويرتبط اسمه بشهر رمضان نظراً للاقبال الكثيف على شرائه في هذا الشهر والعزوف عن ذلك في باقي الاشهر.

وتنتشر عربات ومحلات مخصصة لبيع الخروب في رمضان في مدينة طرابلس، وهي في ازدياد كل عام، نظرا لكثرة الطلب عليه. لكن غالبية المواطنين لا يدركون الفوائد الطبية لهذا الشراب، وبعضهم يعتبره من العادات والتقاليد الرمضانية التي يجب المحافظة عليها ونقلها الى الاجيال.

ويقول الشاب خالد العبد: «انا لا اشرب الخروب الا في شهر رمضان، اما سائر ايام السنة فيمكن ان اشرب اي نوع من العصائر، ولكن الخروب بالذات في هذا الشهر يساعد بقوة على ألا تشعر بالعطش خلال ساعات الصيام».

من جهته، يشرح محمد سعيد أنه ورث مهنة بيع الخروب من والده، وهو لا يعمل بها سوى في شهر رمضان، فهي توفر له دخلا ماليا جيدا، وتساعده عائلته، خصوصاً قبل موعد آذان المغرب، حيث يزداد الطلب عليه وتشهد عربات الخروب ازدحاماً كبيراً.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل