المحتوى الرئيسى

"البوصيري" عشق النبي فشفاه من الشلل النصفي

06/08 22:26

يوميا وحتى انتهاء شهر رمضان الكريم ننشر حلقات مسلسلة عن شعراء عشقوا الذات الإلهية وخاضوا بحار التصوف والعشق الإلهي، فخرجت كلماتهم شجية عذبة يهفو لها المحبون والعاشقون فكانت رسائل على مر الأزمان تخاطب الأفئدة.

هو الإمام محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري، ولد بأحدي قرى محافظة بني سويف، في أول شوال 608 هـ ، الموافق لـ 7 من مارس 1213 م، لأسرة ترجع جذورها إلى قبيلة "صنهاجة" إحدى قبائل البربر، التي استوطنت الصحراء جنوبي المغرب الأقصى.

نشأ البوصيري، بقرية "بوصير" القريبة من مسقط رأسه، فحفظ القرآن في طفولته، ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة، وتلقى علوم العربية والأدب، وتتلمذ على عدد من أعلام عصره كما تتلمذ عليه عدد كبير من العلماء المعروفين، منهم: أثير الدين محمد بن يوسف المعروف بأبو حيان الغرناطي، أبو العباس المرسي، وفتح الدين أبو الفتح محمد بن محمد العمري الأندلسي الإشبيلي، المعروف بابن سيد الناس. وغيرهما.

عني البوصيري بقراءة السيرة النبوية، ومعرفة دقائق أخبار رسول الإسلام وجامع سيرته، وأفرغ طاقته وأوقف شعره وفنه على مدح الرسول، وكان من ثمار مدائحه النبوية (بائياته الثلاث)، التي استهلها ب:

وافاكَ بالذنب العظيم المذنبُ          خجلا يُعنفُ نفسَه ويُؤنِّـبُ

يتماز البوصيري بالشعر منذ حداثة سنه، وله قصائد كثيرة، ويمتيز شعره بالرصانة والجزالة، وجمال التعبير، والحس المرهف، وقوة العاطفة، واشتهر بمدائحه النبوية، التي ذاعت شهرتها في الآفاق، وتميزت بروحها العذبة، وعاطفتها الصادقة، وروعة معانيها، وجمال تصويرها، ودقة ألفاظها، وحسن سبكها، وبراعة نظمها، فكانت مدرسة لشعراء المدائح النبوية من بعده، ومثالا يحتذيه الشعراء لينسجوا على منواله، ويسيروا على نهجه.

 كان شديد المحبة للرسول صلي الله عليه وسلم، وشديد الرؤيا له ومدحه كثيرا، فتعد قصيدته البردة أو "الكواكب الدرية في مدح خير البرية" من أعظم المدائح النبوية، ومن عيون الشعر العربي، ودرة ديوان شعر المديح في الإسلام، الذي جادت به قرائح الشعراء على مر العصور، أجمع النقاد والشعراء على أنها أفضل المدائح النبوية بعد قصيدة سيدنا "كعب بن زهير" رضي الله عنه الشهيرة "بانت سعاد"، فهي قصيدة طويلة تقع في 160 بيتا. يقول فيها:

أَمِـنْ تذكّر جيـرانٍ بذي سلم           مزجتَ دمـعًا جرى من مقلـة بدم

أم هبت الريحُ من تلقاء كاظمةٍ        وأومـضَ البرقُ في الظلماء من إِضَـم

فما لعينيك إن قلت اكففا همتا         وما لقلبك إن قلت استفق يهم

ويعد أشهر بيت في هذه القصيدة هو:

مولاي صل وسلم دائما أبدا           على حبيبك خير الخلق كلهم

يروى البوصيري، أنه أصيب بمرض الفالج، أو ما يسمى الآن بالشلل النصفي، وأُقعد، فنظم هذه القصيدة ناويا بها الإستشفاء وبعد نظمه لها، رأى في منامه النبي صلى الله عليه وسلم، فقرأ عليه قصيدته تلك، فمسح النبي صلى الله عليه وسلم بيده الكريمة على جسمه ، فقام من نومه معافى بإذن الله تعالى .

أقاموا لها مجالس عرفت بـ مجالس البردة الشريفة، أو مجالس الصلاة على النبي، وعلى الرغم من أن بردة البوصيري لها هذا التبجيل والمكانة الأدبية، إلا أن علماء السلفية عابوا على القصيدة ما يرون أنه غلو في مدح النبي محمد.

محمد سيد الكونين والثقليـ             ـن والفريقين من عرب ومن عجمِ

نبينا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ             أبر في قولِ لا منه ولا نعم

هو الحبيب الذي ترجى شفاعته               لكل هولٍ من الأهوال مقتحم

دعا إلى الله فالمستمسكون به          مستمسكون بحبلٍ غير منفصم

فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلُقٍ                ولم يدانوه في علمٍ ولا كرم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل