المحتوى الرئيسى

"الثلاثي المرح" يعود مجددا في رمضان عبر 3 أغنيات

06/08 18:42

الكثير يعرف أصواتهن في شهر رمضان بـ 3 أغنيات صنعت البهجة وتميزت عن بقية الأغنيات الخاصة بالشهر الكريم.

فرقة الثلاثي المرح من أشهر الفرق الغنائية المصرية التي نشأت في الخمسينيات من القرن الماضي، وقدمت طابعا موسيقيا مختلفا للجمهور بكافة شرائحه.

تـأسست الفرقة عام 1958 بقيادة الثلاثي وفاء محمد مصطفى وصفاء يوسف لطفي وسناء الباروني شقيقة الممثلة المصرية سهير الباروني.

أول ظهور للفرقة كان في برامج الهواة التي قدمتها الإذاعة المصرية في هذا الوقت، وأعطت لهن فرصة الظهور أمام الجمهور، واعتمدت الفرقة في بدايتها على سناء وصفاء حيث قدمتا بعض الفقرات في حديقة معهد الموسيقى، لكن سرعان ما انضمت لهما وفاء وبدأت الفرقة تكتمل بثلاثي هن الأجمل في عالم الغناء.

بدأت الفرقة مشوار الشهرة وفي هذا الوقت سمع عنها الملحن علي إسماعيل وسجل إعجابه بالثلاثي، وأطلق عليهن "الثلاثي المرح"، وكان أكثر من لحن أغنيات الفرقة التي لا تزال في ذاكرة الجمهور إلى الآن.

تميزت الفرقة بتقديم الألوان الغنائية المختلفة لكثير من المناسبات مثل شهر رمضان والأفراح وأعياد الميلاد وبعض المناسبات الوطنية، كما شاركت في بعض الاستعراضات لفرقة رضا، وشهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعض الأمسيات التي أقامتها الفرقة للاحتفال بشهر رمضان واستمع إليهن أكثر من مرة.

غنى الثلاثي المرح لأشعار أشهر الشعراء مثل صلاح جاهين ومرسي جميل عزيز وعبد الفتاح مصطفى وصالح جودت، كما لحن لهن محمد الموجي وسيد مكاوي وحلمي بكر ومنير مراد وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

ولا يعلم كثيرون أن الثلاثي المرح شاركن العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ أغنيته الشهيرة "ضحك ولعب وجد وحب" التي غناها في فيلمه "يوم من عمري" عام 1961.

للثلاثي المرح مشاركة ثانية ربما لا يعرفها الجمهور حيث قدمن أغنية "التلفزيون" التي عرضت في مقدمة فيلم "صغيرة على الحب" من بطولة الفنانة سعاد حسني عام 1966. قدمت الفرقة أشهر الأغنيات 3 أغنيات لا تغيب أبدا عن الإذاعات والفضائيات في شهر رمضان وتعد من أشهر ما قدمت الفرقة وهي "وحوي يا وحوي، وأهو جيه يا ولاد، افرحوا يا بنات".

 وتخليدا لذكرى الفرقة أقدم التلفزيون المصري على إعادة تقديم أغاني الثلاثي المرح الرمضانية على طريقة أفلام الكرتون مع الاحتفاظ باللحن القديم، لتظل أكثر الأغاني الكرتونية عن رمضان شهرة وارتباطا لدى المشاهدين وخاصة الأطفال.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل