المحتوى الرئيسى

صور| 8 ديانات غير الإسلام تعتبر الصيام مقدسًا

06/08 13:03

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"، فى هذه الأية التى تحدثت عن فرض الصيام على المسلمين فى شهر رمضان الذي يعد من أقدس شهور السنة، حيث يعتبر الصيام من العبادات التى تحظى بمكانه كبيرة لدي المسلمين فهو نوع من تهذيب النفس والجسم.وهو من العبادات المشتركة تقريبا فى جميع الديانات وإن كانت بتفاصيل مختلفة.

 "دوت مصر" جمع لك أشهر أنواع الصيام فى الديانات المختلفة:

الصيام فى المسيحية من الأمور المقدسة، ولكنه يختلف عن صيام المسلمين حيث أن خلال فترة الصيام يؤكل ما يخرج من الأرض فقط (أى شئ ليس به روح)، وهناك عدة طرق من الصيام الأول وهو تناول الطعام النباتي بشكل طبيعي على مدار اليوم، وهناك الصيام الانقطاعي والذي يبدأ من الساعة 12 ليلا وحتى غروب الشمس اليوم التالي.

أما الأيام التى يفرض فيها الصيام فتختلف من طائفة إلى أخرى، وأن كانت طائفتي الكاثوليك والارثوذكس الأكثر صيام حيث يصل مجموع أيام الصيام أكثر من 200 يوم فى السنة.

الصيام فى اليهودية من العبادات المقدسة، وخلاله يمتنع الشخص عن تناول الطعام أو الشراب أو الجنس أو قول اى كلمة مسيئة، ويعتبر يوم الغفران هو أهم أيام السنة حيث يمتنع اليهودي عن تناول الطعام خلال 25 ساعة كاملة مع الالتزام بالصلوات، ولا يجوز خلال الصيام ارتداء الاحذية.

وهناك 3 أنواع من الصيام فى اليهودية الأول وهو صيام الفرد كصيام يوم الغفران، والصيام التطوعي وهو يومي (الاثنين والأربعاء) وأخيرا صوم يختص به الحاخات.

من الديانات الأرضية التى يدين بها ما يقرب من 80% من سكان الهند، ويعتبر الصيام عبادة هامة الهدف منها تهذيب النفس واخضاع الجسد، والاستغناء عن المتع الجسدية.

لكن الهندوسية بها كثير من الطوائف ويختلف الصيام حسب الطائفة، لكن هناك أيام محددة تصوم فيها كافة الطوائف الهندوسية وهى 9 أيام فى بداية كل فصل من فصول السنة.

أما الصيام خلال السنة فيختلف حسب الأله الذي تتبعه كل طائفة، فطائفة الأله فيشنو تصوم يوم الخميس، وطائفة الألة شيفا يوم الاثنين، ويكون الصيام أما بالامتناع عن الطعام والشراب من غروب الشمس حتى الشروق اليوم التالي، والبعض الأخر يمتنع عن المنتجات الحيوانية فقط، مع تقليل عدد الوجبات.

من الأديان الأرضية والتى تنتشر فى الهند، و الصيام ليس فرض على أصحاب هذا الدين ولكنه أسلوب حياة حيث يمتنع عن الافراط فى تناول الطعام والاعتماد على الأطعمة النباتية والوسطية.

الديانة البوذية لا تعتبر الصيام احد العبادات بقدر ما هو طريقة لتهذيب النفس والارتقاء بالروح، لذلك يتبع رهبان البوذية الامتناع عن تناول الطعام من الظهر وحتى اليوم التالي.

أصحاب الديانة الايزيدية يقدسون الصيام، على الرغم من أنهم لا يصومون كثيرون تقريبا (3) أيام فقط خلال السنة ويكون الصيام الامتناع عن الطعام أو الشراب أو التدخين أو الجنس أو حتى التحدث بألفاظ مسيئة، خلال الفترة من شروق الشمس حتى المغيب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل